الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أود أن أعرض عليكم حالتي علني أحصل على تفسير أرتاح به وأفهم به نفسي
أنا فتاة عمري 27 سنة  حسنة الوجه والجسم
محبوبة من الناس ودائما يخبرونني أنني مألوفة وأنهم يروني من قبل
لدي أسلوب في جذب الناس والاستماع منهم وجعلهم يتحدثون عن أنفسهم وكسب ثقتهم ومحبتهم، مستوى ذكائي مرتفع وكذلك تحصيلي الدراسي، أنهيت دراستي الجامعية في قسم إدارة الأعمال والتسويق.
لدي طموح عالي وأحلام كبيرة منذ أن كنت طفلة صغيرة
مشكلتي عميقة على ما يبدو وأظن أن لها جذورا من الطفولة
فدائما كان لدي إحساس بالحزن والمسكنة، أحس أنني مسكينة وفقيرة مع أنني ميسورة الحال ولا شيء ينقصني
أحب الإحساس بالعطف من الناس مع أنني لا أحتاجه ولا يدل شكلي عليه
دائما تصفني صديقاتي أو من أتعرف عليهم بالهدوء والجدية وكثيرا ما أخبروني أن هناك حزنا في عيني
لم أمر بمواقف حزينة في حياتي منذ طفولتي عدا موقف واحد مع جدتي حدث قبل سنتين وهزني كثيرا
بل إنني دائما أتخيل الأمر وأعيش في أحلام يقظة ملئ بالحزن والفقد أو المرض أو أن أكون ضحية لمرض أو فقد ويحن الناس علي
مؤخرا ابتليت بالكذب وربما أصبحت كمن يكذب الكذبة ثم يصدقها فأنا أخبر معارفي الجدد بقصص اخترعتها ويكون لها أصل بسيط فأزيد الموضوع وأجعله دراميا وحزينا ثم أجعل نفسي الشجاعة البطلة القوية التي تتحمل
فعلى سبيل المثال خطبني شخص من والدي وأنا صغيرة لكنه لم يتم الموضوع وكان شفهيا فقط وقد مات الشخص بالسرطان بعد عده سنين ولم أهتم للأمر.
ووجدت نفسي أحكي قصة حب وغرام مجنونة بين الصغيرة والحبيب الذي مات بالسرطان وتركها بكل ما تحمله القصة من مآسي وحزن حتى أنني شخصيا صدقتها وأحزن عندما أفكر بالأمر.
وغير هذه القصة أيضا... المهم هو الكذب لماذا أكذب؟
لماذا أجد نفسي مضطرة للكذب على ما وهبني الله من مواهب ونعم ؟ والناس تتقبلني بدون عناء؟
هل جميع الناس يكذبون هكذا وأنا لا أدري؟ أم أنني أعيش حالة من انفصام الشخصية؟
ربما أحتاج الكثير من العطف والحنان من الناس لا أجده إلا بهذه الطريقة؟
ساعدوني لأفهم نفسي لأني بت أكره نفسي وأكره هذه الصفة التي تزعجني كلما مارستها، ومع كل ما أعمله من مساعدة نفسي بالقراءة في الكتب التي تبعث على التفاؤل إلا أني أجد نفسي أعود لنقطة الصفر.
لماذا أستطيع مساعدة الناس ولا أقوى على مساعدة نفسي؟ لماذا أنا هكذا؟ لماذا؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
كما ذكرت في رسالتك أنك فتاة حسنة الوجه والجسم وحائزة علي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والتسويق بجانب أنك طموحة جدا وتتصفي بالهدوء والجدية ولكنك لديك إحساس بالمسكنة والحزن, محبوبة من الجميع وتمتازين بالجاذبية لدي الناس .
بحمد الله تمتازين بصفات متعددة ومحمودة, بما أن لديك مقدرة علي جذب انتباه الآخرين, إذن فأنت متحدثه لبقة ونسبة لنجاحك في جذب انتباه الناس, هذا ما شجعك أكثر علي نسج الكثير من الأكاذيب وهذا سببه طموحك الكبير والزائد عن الحد, ففي نفسك مرارة كبيرة من عدم وجود فارس الأحلام, لاسيما وإنك تمتازين بكل مقومات الزوجة الكريمة, إنك أقدمت علي نسج هذه القصص الخيالية حتى تريحي نفسك وتقنعي الآخرين بأنك شابة مرغوب فيها ولديك من حاول الاقتران بك ولكن بسبب المرض والوفاة اختفي هذا الفارس .
وبما أنك تمتازين بالموضوعية والخيال الخصب فإن الكثير من الناس بدؤوا في تصديق قصصك هذه, مما يجعلك تشعرين بردة الفعل العظيمة لهذه القصص الخيالية ومن ثم تندمين ومن ثم تكرهين نفسك,
ابنتي العزيزة, تأكدي أنك تمتلكين كل مقومات الشخصية السوية والزوجة الصالحة, فأنت مؤهلة بسلاح العلم والمعرفة, وكثير من يتمني الارتباط بك ولكن هذا راجع لقضاء الله وقدرة, كثير من الفتيات جميلات ومؤهلات ولطيفات المعشر ومن عائلة طيبة, نسبة لهذه الخصال الكثيرة يتخوف البعض من الشباب من طلب أيديهن لأنهم يتخوفون من اكتمال صفاتهن تلك, ويجول في أنفسهم هل مثل هذه الفتاة المكتملة ليس لديها ارتباط مع شاب؟ لذا فهم يتجنبون البوح بطلب أمثال هؤلاء الفتيات .
رزقك الله بالزوج الصالح لتحكي له كل القصص التي حكيت للناس من نسيج خيالك وتصبح هذه القصص حكاية ظريفة في حياتك الزوجية القادمة بإذن الله تعالى .