الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 21سنة، متزوجة منذ ستة أشهر، وهبني الله الجمال والخلق، وبعد أن تزوجت اكتشفت في زوجي ما لم يعجبني.. حيث إنه ضحل الثقافة..؟!

الإجابة
أختي ريم:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بارك الله لك في زواجك وأقر عينكما..
وأما مسألة الثقافة فهي أمر نسبي يمكن أن يختلف فيه كثير من الناس، والسؤال الذي اقترح أن تطرحيه على نفسك: ماهو دوري أنا في تثقيف زوجي وتأهيله؟ كيف أرفع من اهتماماته ومن ثقافته؟ هذا أختي دورك المهم، ويتحدد في خطوات سريعة:
- لابد من التحبب له وزرع الثقة في نفسه، وصنع المودة والانسجام بينكما وإلا لن يقبل منك شيئا.
- تقديم المواد الثقافية على شكل مرغوب، بالإثارة تارة، وطلب إبداء الرأي تارة أخرى.. وبعد فترة يمكن أن تجدينه يفتش عن المعلومة حتى يسابقك إليها، ومن حيث لا يشعرك أنه يريد ذلك، ويستحي مثلاً أن يبدي رأيه في موضوع يجهله تماما.
- الإنصات له وتشجيعه حينما تتناقشان في أمر معين، وإعطائه جرعات من الفهم والخبرة في هذا المجال الذي تحبين أن يبرز فيه.
- تحدثي عن مستقبله وافسحي له ميدان التفاؤل، وسأعرض لك مثالا يمكن أن يكون مثيرا أو محفزا، فتقولين له: "أنا أطمح أن أكون قد أنهيت الدكتوراه بعد 9 سنوات!! أنت ماذا تطمح، بعد هذه السنوات؟ ثم تتحدثين عن العظماء في العالم كيف صاروا كذلك...
- لا تزدري اهتماماته مهما كانت تافهة في نظرك!! بل تحدثي عنها ـ ولو كنت لا تفضلينها - وبعد ذلك، بشكل لطيف، يمكن أن تقوديه إلى ما تريدين..
- اعرفي مفتاح قلبه وسحرك في عينه.. ثم افعلي بعد ذلك ما تشائين!