الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن أجد من ينير لي بصيرتي
أنا لا أعرف ما الذي جرى لي لكني في الأيام الأخيرة أصبحت قليلة التركيز، نسيان، حساسة في بعض الأمور
إحدى زميلاتي دائما تناديني غبية سفيهة من هذا الكلام أنا بصراحة أتضايق وأوضح لها لكن بأسلوب مزح غير جاد تعبت من تصرفاتها ومناداتها لي دائما تناديني غبية غبية غبية أحيانا أقول صدق أنا غبية أنا فعلت كذا لأني غبية
أفكر دائما وأتوقع هذا سبب لي جعلني قليلة التركيز
مرة كان عندي اختبار وهي قبل الاختبار بكم دقيقة قالت لي إن أختي تقول فلانة كيف أفهمتك مسألة رياضيات جلست تضحك قلت لماذا قالت لأنك غبية وأنا غبية وفهمنا على بعض؟
وأنا كنت أفهم الاختبار وأعرف وقلت سأحصل على امتياز لكن للأسف أخذت مقبول والسبب منها
ومشكلتي الثانية أني ضعيفة الشخصية أحيانا ما أقدر أتكلم وأرد على أحد ما أقول إني لا أقدر أرد لكن ما أدري أقول أو أسكت وأبعد عن المشاكل أفضل لي أحيانا إن أردت أن أرد أحرج ويطير الكلام من لساني أو ما أقدر أرد
ما أدري أحس تفكيري مشوش مما يقهرني ويحسسني بتأنيب الضمير أنا في السنة الأخيرة من تخصص علم اجتماع المفروض أقدر أحل مشاكلي.
أنا الحمد لله كنت في الأول أحب أن أشارك أحب أناقش دكاترة وغيرهم لكن في سنواتي الأخيرة صرت أحرج ما أعرف أتكلم وإذا تكلمت أرتبك
أنا إن شاء الله أتكلم وأرد وأفعل كل شيء أريد أن أعرف كيف أتعود أن أرد على لي يخطئ علي كيف أتكلم بطلاقه ولباقة؟
كيف أتكلم بكل ثقة وما أجعل أي شيء يعكر لي حياتي.؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة جوجو .. ومرحبا بك .
في الحقيقة إن الشعور بقلة التركيز وكثرة النسيان له أسباب كثيرة منها العضوي ومنها النفسي .
ويعد التوتر والقلق والخوف من أكثر العوامل النفسية التي تؤثر على التركيز, وأعتقد أن هذه هي مشكلتك.
غاليتي .. بعض الشخصيات الحساسة مثلك تستمد قوتها وثقتها بنفسها ممن حولها, فمن ثنائهم تشعر بتقدير ذاتها وتتلمس الإيجابيات الموجودة بداخلها فتتفجر طاقتها بالتميز والإبداع .
وإن تلقت ممن حولها الإحباط والتقليل من شأنها فإنها تشعر بالقلق والتشتت وتبدأ بإسقاط ما تسمعه على ذاتها وكأنه واقعا.. وكلما ازدادت عليها تلك الضغوط كلما كانت أدعى للشعور بالضعف في الشخصية وقلة الحيلة وتصديق ما تسمعه من سلبيات حتى عندما يأت وقت الإنجاز في امتحان مثلا عند أول عائق تشعر بالفشل ويرد كل ما سمعته من عبارات سلبية عليها فتستسلم لها .
حبيبتي .. إن عبارة توقعك هو واقعك هي عبارة صادقة تحكي حالنا مع أفكارنا, فإذا توقعت أنك ناجحة فستعملين بنجاح وسيصبح هذا واقعك, وهذا ما أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله "تفاءلوا بالخير تجدوه "
لا أحد عزيزتي .. يستطيع التقليل من شأنك إلا إذا منحته أنت الفرصة لذلك !
نعم صمتك عن الإهانة دعم للمُهين في التطاول عليك.
أنت تقولين له بصمتك نعم أنا هكذا وأستحق ذلك !!
أنا لا أقول كوني عنيفة لا, بل أقول ارفضي أي محاولة للتقليل من شأنك.
فالصداقة لها دور الدعم والمساندة على كل خير فإن لم تكن كذلك فما قيمتها ؟!
تذكري نجاحاتك واندفعي بعزيمة لاستكمال هذا النجاح, ناقشي واسألي وحاوري وقدمي في سبيل تعليمك وتأكدي أنك لن تخسري سوى الخوف والقلق الذي بداخلك.
نعم الكلمات المُحبطة تصنع حولنا حواجز من الخوف والقلق الوهمي الذي يعيق نجاحاتنا وإبداعنا, ونستطيع بكل سهولة كسره بالمحاولة وأن لا نلتفت لمن يحاول جذبنا إلى الأسفل .
فقط جربي التحدث والإنجاز وستجدي طعم النجاح الرائع الذي سيدفعك دوما للأمام , وكوني قوية في الدفاع عن ذاتك .
فالنجاح دربك بإذن الله فقط قوي شخصيتك وثقي بنفسك وامنحي نفسك فرصة لتري إبداعها الواضح من كلماتك في الرسالة, فرسالتك ليست كما قلت ذات كلمات "ملخبطة " بالعكس منسقة واضحة تنم عن شخصية حساسة مبدعة تحتاج فقط للدعم .
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح .