الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,..
وقبل أن أبدأ الموضوع أرجو منكم أن تجيبوني في أسرع وقت.
أنا متزوجة ومضى على زواجي سبع سنوات، زوجي يعيل عائلة تتكون من أسرته الصغيرة وأقصد أنا وأبنائه 4 وأمه وأبيه وهما طاعنان في السن وأخته المطلقة وابنتها التي تبلغ من العمر 14سنة.
علاقتي مع أهله جيدة جدا فأنا ولله الحمد محبوبة جدا من طرفهم, مشكلتي تكمن في ابنة أخت زوجي المراهقة التي ومنذ سنتين تغيرت رأسا على عقب سلوكها تغير كل شيء فيها تغير في الحقيقة أصبحت لا تطاق, ولكن الأدهى من ذلك أنني ومنذ سنة تقريبا لاحظت أن المصروف الذي يتركه لي زوجي أجده في كل مرة ناقصا بعد ذلك لاحظ زوجي نفس الشيء المبلغ الذي كان في حافظته ناقصا الأمر الذي أثار شكوكنا خصوص وأن المسألة تتكرر باستمرار لذلك قررت أن أضع حدا لهذا الأمر فقررت أن أراقبها وأختبرها بدأت أضع النقود عندما تكون وحدها في البيت وأراقب من بعيد فبيتي يوجد في الطابق الثالث بينما هي تكون في الطابق الثاني وفعلا أخذت النقود. هنا قررت أن أواجهها بالحقيقة التي صعقتني لأنني أحبها كثيرا ولأنني أعتبر نفسي من المسؤولين عن تربيتها فقد وجدتها عندما أتت لهذا المنزل ابنة 8 سنوات. المهم هو أنها أنكرت وبشدة وتقسم بالله على ذلك حينها أخبرتها أنني سأخبر أمها وجدها كما أخبرتها أن خالها يعلم بأمرها, وبالفعل فقد أخبرت أمها بذلك أما جدها فهو مريض ولم أرد إخباره الكارثة هي أنها أقسمت لأمها أن كل التهم التي زعمت أنني اتهمتها بها باطلة بل أتت إلي مساء لتخبرني أن لديها دليل براءتها  وهو كلام لن يقنع حتى صبيا صغيرا حينها قلت لها أنني كنت أراقبك والمسألة ليست مسألة شك بل يقين وليس أمامك إلا الاعتراف والتوبة إلى الله  ولن أخبر أحدا بالحقيقة والله شهيد علي وعليك ولكن بعد ذلك بيوم أتت إلي أمها وسألتني أن كنت لازلت أشك في ابنتها والعبرة تخنقها فلم أستطع أن أكذب وأخبرتها شرط أن لا تقول لابنتها شيئا.
الشيء الذي أريد معرفته هو. هل تصرفي كان صائبا؟ ماذا عن وعدي لها  هل أنا خائنة لوعدي؟ أنا الآن في ضيق شديد أفيدوني جوزيتم الجنة. وعذرا على الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة / رشا أهلاً بك في موقعنا ( لها أون لاين) وأتمنى أن تجدي فيه الفائدة والنفع.
بعد اطلاعي على رسالتكِ... أقول مستعينة بالله جل وعلا:
أولاً: هنيئاً لكِ أخية حب أهل زوجكِ لكِ وحبكِ لهم أدام الله بينكما الود والحب, وجزاكِ الله خيرا لأنك تُعينين زوجكِ على بر والديه وأهله جعله الله في ميزان حسناتكما.
أما بالنسبة لابنة أخت زوجكِ, فالحقيقة التي أود أن ألفت نظركِ لها هي أن الفتاة قد دخلت سن المراهقة وهذا سب ما ظهر عليها من تغير والذي وصفتيه في رسالتكِ: (منذ سنتين تغيرت رأسا على عقب سلوكها تغير كل شيء فيها تغير في الحقيقة أصبحت لا تطاق), وما أتوقعه أن أبنائك مازالوا صغاراً ولم يصلوا لسن المراهقة بعد؛ لذا فقد تكوني غير ملمة بسمات هذه المرحلة وطريقة معاملة المراهقين. فاعلمي أنها مرحلة خطيرة يجب توخي الحذر فيها.
إن مرحلة المراهقة تتسم بالحساسية المفرطة والتأثر السريع، حيث تُثار الفتاة وتنزعج لأبسط الأمور التي لا تتوافق مع ميولها ورغباتها، وتصبح الأوضاع بنظرها جحيماً خاصة إذا ما شعرت بأدنى ظلم . ويظهر من الفتاة العناد والعصبية  وهذا يتطلب من المربين والأهل أن يساعدوها ويمنحوها الحب والعطف والحنان والرعاية .. لا الصريخ, ولا المراقبة, ولا الأوامر. فهي لم تعد طفلة تتلقى الأوامر لتنفذها دون أدنى اعتراض!!, إنها أصبحت ناضجة وتبحث عن ذاتها... وعن استقلالها ... وعن كيانها.
وهذه الفتاة أقصد بنت أخت زوجكِ إلى جانب أنها في سنَّ المراهقة؛ لديها أيضاً مشاكلها الخاصة المتمثلة في انفصال أمها وأبيها, وهذه المشكلة وحدها تعتبر قاصمة ظهر لكثير من أبناء المطلقين؛ لأنها تؤثر عليهم من الناحية النفسية تأثيراً كبيراً, والعلماء يقولون إن أبناء المطلقين تتفشى فيهم الأمراض النفسية, وربما تكون هذه الأمراض غير ظاهرة على هؤلاء الأبناء في فترة الطفولة؛ ولكنها تظهر بوضوح في فترة المراهقة. فهناك العديد من الاضطرابات النفسية قد تبرز في مرحلة المراهقة، وبدرجات متفاوتة، مثل الاكتئاب ... وغيره.
ولذا فنصيحتي لكِ ولأم هذه الفتاة أن تتقوا الله فيها وتحسنوا معاملتها وتعطوها الحب والحنان وأشعروها بأنكم تثقون فيها, أشعروها بأنها امرأة يعتمد عليها, وأشركوها معكم في أعمال المنزل من طبخ وغسل وغيره, ولكن ابتعدوا عن إصدار الأوامر وعن العنف؛ وعليكم بالترغيب والحب, عاملوها كأنها كبيرة وليست طفلة, أفهمي أمها بهذا الأمر واتفقي معها على أسلوب جديد في معاملتكما لها, بأن تتخذوها صديقة لكما, وستجدون أنها تتغير إلى الأحسن بإذن الله, وتتخطى هذه المرحلة بسلام.  ويحسن بكما الإطلاع على ما يخص مرحلة المراهقة وطريقة معاملة المراهقين ) فهناك كتب وأشرطة ومواقع على الإنترنت كثيرة بهذا الخصوص.
أما بالنسبة لموضوع السرقة فالغالب أنها تفعل ذلك نتيجة ضغوط نفسية عندها فهي تعبر عن ما بداخلها من ضغوط وكبت بالسرقة, وأرى أن الفتاة تحتاج للعرض على طبيب نفسي وهو سيحدد إن كانت هذه الفتاة لديها مرض ( هوس السرقة), أم إنها تسرق بغرض حاجتها للمال فقط. وهذا المرض يأتي بسبب الضغوط النفسية الناتجة عن النقص العاطفي أو ما يسمى بـ (الحرمان العاطفي)، سواء من الأبوين أو الأصدقاء أو الأقارب، حيث تشعر مثلا أن من حولها غير متفرغين لها، أو أن يكون بينهما خلافات وشجار دائم بصوت مرتفع فتهرب من هذه الخلافات بالسرقة. وهذا المرض له علاج ويشفى بإذن الله تعالى, فلا داعي للقلق .
ولا أُخفي عليكِ أخيَة أنكِ جانبت الصواب بتصرفكِ معها. وكان الأجدر بكِ أن تتحدثي مع زوجكِ وأخته بعيداً عن الفتاة وتناقشون الأسباب والحلول دون أن تعرف هي أي شيء, ولكن حاولي أن تصححي هذا الخطأ, بأن تعتذري للفتاة, من الأفضل أن تتركيها تفهم أنه لا أحد في البيت يعرف شيئا مما حدث. وكأن شيئا لم يكن.
وتكلمي مع زوجكِ وأخته في الموضوع واعرضوا الفتاة على الطبيب وإن شاء الله تتحسن الأمور . وإذا قرر الطبيب أنها ليست مصابة بمرض السرقة, فالأمر يسير حاولوا أن توفروا لها ما تحتاج من طلبات شخصية, مع توفير مصروف شخصي لها, وتوفير جو من الحب والحنان وبإذن الله تكون على ما يرام.
المهم في الأمر أن يتكاتف كل من يسكن معها في البيت على رعايتها وحسن معاملتها, وأكثروا من الدعاء لها.
أسأل الله أن يصلحها ويهديها, وأن يُثيبكِ على اهتمامكِ بهذه الفتاة.