تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
سؤالي
منذ ما يقارب السنتين أصبت بمرض مزمن متعب أصبحت لا أقوى على الحركة إلا باستخدام الأدوية والعلاج الكيماوي ومنذ ذلك الوقت حتى الآن أصبحت الصلاة ثقيلة على قلبي ليس اعتراضا على قضاء الله أبدا لكن التعب والإرهاق طال حتى صلاتي أصبحت أصليها بسرعة رهيبة في داخلي نار تشتعل عندما أذكر كيف كانت من قبل وكيف أصبحت قراءتي للقرآن قلت بشكل كبير، وأجد طموحا كبيرا لإكمال دراستي ما الحل لوضعي؟

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
أيها الأخت الكريمة بارك الله في عمرك وشفاك الله وعافاك بإذنه تعالى، دون شك أن المرض بيد الله عز وجل ولا سبب لنا في ذلك قد نعرفه ولكن ندعو الله لك بالصبر على المرض والتعايش معه قدر الإمكان، المهم أن نعرف جيدا أن هذا المرض بالتأكيد سوف يغير بعض الشيء من قدرتنا عن زى قبل وبالتالي نحاول أن نضاعف الوقت في بعض الأعمال حتى نتغلب على أي قصور قد يحدث،
أيها الأخت بخصوص الصلاة يجب عليك أن تصلى في الوضع الذي يريحك قدر الإمكان سواء كنت جالسة أو غير ذلك بحيث لا تشعرني بالتعب أو الإرهاق أثناء الصلاة وهذا مصرح به طالما هناك أسباب بذلك، والرضا يا أختي لأن المرض ليس بأيدينا ونجني منه الحسنات إن شاء الله تعالى لما نقابله من الألم والتعب والإرهاق والأحاديث النبوية عديدة إلى هذا الشأن ومنها:
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها إلا كتبت له بها درجة، ومحيت عنه بها خطيئة. رواه مسلم
وعن أبي هريرة قال: لما نزلت: مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ [سورة النساء: آية 123]، بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قاربوا وسددوا، ففي ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها، أو الشوكة يشاكها . رواه مسلم
وعن أبي مسعود قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حطّ الله به من سيئاته كما تحط الشجرة ورقها ) متفق عليه.
وهناك خطبة لسماحة المفتي عبد العزيز آل الشيخ عن الابتلاء بالمرض على الرابط الآتي
http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?p=49357 فأنصحك بقرائتها أختي الكريمة.
ونفس الفعل في قراءة القرآن الكريم حاولي باستمرار قدر المستطاع مع الاستغفار دائما وذكر الله سبحانه وتعالى دائماً فهذا الذكر والاستغفار يساعدك على تحمل الأمر بإذنه تعالى .
والله من وراء القصد،،،،