الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبة ... وبعد
مشكلتي في تقلب المزاجية.. وعدم ثقتي بالآخرين .. وكما أشعر أني دوما وحيدة رغم أن لي أخوات وصديقات كثر .. وكذلك متزوجة من بعد زواجي شعرت بالاستقلالية ووجدت فرصة أن أهتم بتطوير ذاتي للأحسن على المستوى الاجتماعي والديني والثقافي لكن ينتابني أوقات نوع من الوسواس الذي يجعلني أفكر بالطلاق مثلا أو الهروب من بلادي ...لا أدري لماذا لا أشعر بالاستقرار النفسي طموحي كبير جدا وأتفه سبب يقف أمام رغباتي أتألم وأدخل في عزلة البكاء والانطواء حتى أني لا أستطيع التواصل مع أي كان الحمد لله أستطيع قراءة القرآن ومداومة على الأذكار لكن هناك تراكمات من حياتي السابقة عندما كنت عند أهلي من هموم ومشاكل جعلتني أتصور حدوث شيء مماثل مستقبلا ...حتى أن عند زيارة أهلي والعودة إلى بيتي أشعر بالضيق والهم هل من حل يخلصني من مخاوفي ويجعلني أستقر وأثق بحب زوجي لي؟ فكم أخشى أن أتعلق به ومن ثم يتركني أو يتجاهل مشاعري علما بأنه إنسان طيب ويخاف الله لكن عيبه الوحيد بروده العاطفي واهتمامه بأهله بشكل متزايد يجعلني دوما أشعر أني شيء ثانوي بحياته وفي نفس الوقت أقول لماذا أنزعج طالما أستطيع طلب الطلاق والخروج من الأزمات الزوجية تلك ... وعند التفكير جديا أجد أن لا ملجأ لي إلا العودة لبيت أهلي وأنا هناك لا أشعر بالراحة أسأل الله أن يفرج عن كل مهموم بالدنيا وأن لا أكون قد أطلت عليكم بالحديث.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
• قد تنتج هذه الحالة من الأفكار السلبية، ومحورها رفض حياتك الأسرية الحالية، وأعتقد أن علاج هذه المشكلة هو بناء مفاهيم جديدة، وقبول أسرتك وحياتك.
• إن تفاعلك الإيجابي مع زوجك وأهلك سيجعلك محط تقديرهم وحبهم، فلا أعتقد أن هنالك مصلحة لأحد في أن تكوني تعيسة.
• قد تكوني تعانين من الحساسية والانطوائية والانكباب على الذات، وربما شيء من الغيرة، مما ينتج عنه عدم القدرة على التكيف، وهذا قد يظهر على شكل مزاج اكتئابي وسوداوي.
• يمكنك الحصول من طبيب على علاج مضاد للاكتئاب لحالتك، على ألا يكون له تأثير سلبي على المعدة أو على الأولاد، مثل: (إيفكسر)، وتناوليه حسب الجرعة التي يحددها الطبيب، والله الشافي المعافي.
• أعيدي حساباتك وترتيب أمورك بصورةٍ أكثر إيجابية، فأنت والحمد لله لديك أسرة وعمل، ولا أرى أن هنالك استحالة أبداً في التعايش مع الوضع التي أنت فيه وأرجو أن لا تضعي زوجك في الموقف الذي يجعله متعدد الولاءات ومشرذم الوجدان بسبب معاناتك.
• انظري إلى الجوانب الإيجابية في حياتك وحياة أسرتك، وبالطبع لا ندعو أي فتاة مسلمة أن تتخلى عن أسرتها وتسافر لأوروبا وتعيش هنالك أو تهرب من واقعها بسبب تخيلاتها وأوهامها، فهذا أمر له عواقبه السيئة، والإنسان حتى إذا كانت لديه مشكلة يجب أن لا يعالجها بمشكلة أسوأ منها.
• السعيد هو الذي يعيش في كنف أسرته ويساهم في تطويرها، وحل مشاكلها، حاسبي نفسك وابحثي عن الجوانب الإيجابية في حياتك الأسرية قبل الجوانب السلبية.
• ركزي على الإيجابيات وحاولي تطويرها، ثم ابحثي عن السلبيات وحاولي تجاوزها.
• كوني متسامحة، حاولي أن تعززي ما تتفقين فيه مع أسرتك، واعذريهم وتجاوزي عما تختلفين فيه معهم.
• أنصحك أن تملئي وقتك بما هو مفيد ويقضي على العزلة والمشاكل، كحب الاطلاع، والقراءة، ومشاهدة البرامج التليفزيونية الهادفة، وممارسة الرياضة، والانضمام إلى الجمعيات الثقافية والجمعيات الخيرية، والذهاب إلى جمعيات تحفيظ القرآن، ومساعدة كبار السن من خلال الجمعيات الاجتماعية، وتطوير بعض الهوايات المنزلية كالطبخ وترتيب المنزل...وجميعها مفيدة.
• أنجزي أعمالك التي تبدئين بها وسوف تشعرين بالرضى، وهذا الشعور هو أفضل وسيلة لعلاج الاكتئاب.
• استبدلي أفكاراً إيجابية بكل الأفكار السلبية التي تشعرين بها.
• راجعي طبيباً واطلبي علاجاً، فقد يتطلب منك الأمر المتابعة مع طبيب غدد صم، ويمكنك التوقف عن تناول الدواء بعد أن تتحسني.
• راقبي التغيرات السلوكية لديك، واسعي نحو الإيجابي منها، وافهمي الأمور بصورة أفضل، وتواصلي جيداً مع أفراد أسرتك، وهذا سيساعدك بصورة كبيرة جدًّا بإذن الله.
• وجد علماء السلوك أن أفضل طريقة لعلاج الاكتئاب بجانب العلاج الدوائي هو أن يلجأ الإنسان إلى التفكير الإيجابي، فهو هام؛ لأن الاكتئاب يجعل الإنسان ينسى تمامًا الأشياء الطيبة والجميلة في حياته، وحين تسيطر هذه المشاعر تتقلص الأفعال، فقد يعمل الإنسان أعمالاً جيدة بل ممتازة، ولكنه لا يستشعر جودتها وأهميتها ولا يحس بالرضى عن ذاته؛ لأن مشاعره هي الغالبة؛ ولذا حاولي أن تحكمي على نفسك بأفعالك، ولا تحكمي عليها بمشاعرك وعواطفك، فالمشاعر قد تقود الإنسان نحو التشاؤم إذا كانت سلبية، ولكنَّ الأفعال إذا تذكرها الإنسان وشعر بها تعطيه نوعاً من التحفيز الذاتي الهام والمفيد.
• حاولي إدارة وقتك بصورة فاعلة، فالقلق والاكتئاب والانطوائية تجعل الإنسان لا يعطي للزمن أهمية. وتشير الدراسات إلى أن أكثر الناس نجاحًا هم الذين يديرون وقتهم بصورة صحيحة.
• نحن نعيش في زمنٍ الواجبات فيه أكثر من الأوقات، فأرجو أن تكوني مديرة ناجحة لوقتك.
• اكتبي ما تودين تنفيذه خلال اليوم.
• ضعي خارطة ذهنية لإدارة وقتك واتبعيها أو اكتبي ذلك على ورقة واتبعيها.
• نوِّعي الأنشطة التي تمارسينها، وأعطي للعمل جزءا، وللراحة وقتا، ولممارسة الرياضة، وللعبادة، والترفيه عن النفس بما هو مشروع، ولتقديم الخير والمساعدة للآخرين أوقاتاً وأهمية محددة لكل منها...
• كما ثبت أن ممارسة الرياضة أيضًا لها أهميتها، فهناك دراسات كثيرة تشير أن الرياضة تعمل من خلال تغيير المنظومة الكيميائية الداخلية في الجسم، وهذا يزيل الإحباط والاكتئاب، فكوني حريصة على ذلك.
• احرصي على الصحبة الطيبة والقدوة الصالحة والنموذج الفاعل فجميعها أمور هامة يجب أخذها بعين الاعتبار في حالة الشعور بالاكتئاب والانطوائية وهي تخرج من حالة الإحباط التي تعيشينها، فلا بد أنك تتعرفي على الكثير من الطيبين والصالحين فاجعليهم أخلاء لك، وحاولي أن التفاعل معهم، وهذا يزيد من مهاراتك الاجتماعية، ويضاعف لك الخير، بإذن الله.
• هذه كلها نماذج جيدة وفعاليات إذا التزمت بها سترفعين قيمتك في نظرك، وهذا أمر هام جدًّا للتخلص من الانطوائية والاكتئاب.
والله الموفق لكل خير وهو الهادي إلى الصواب،،،