تطوير الذات

السلام عليكم..
أولا أشكركم على هذا الموقع الرائع وبارك الله فيكم
أنا فتاة عمري 23 سنة أنهيت دراستي الجامعية هذا العام ولقد أتتني فرصة عمل لكنني خائفة من عدم تمكني من إتقان العمل لأن لا خبرة لدي، لأنه خلال سنوات الدراسة لم يكن حضوري دائما  كذلك ليس لدي ثقة بالنفس.
وأعاني صعوبة في التركيز وتعلم اللغات حتى أني أفكر برفض العمل. أرجوكم أريد نصائح أو توجيها.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك أستاذة هبة
ونشكر لك تواجدك معنا في موقع لها أون لاين.
استشارتك أختي هبة تتلخص في :
-  خوفك من عدم إتقان العمل لعدم وجود الخبرة لديك.
-  وصعوبة التركيز في تعلم اللغات مما جعلك تفكرين في رفض العمل.
-  وأن ثقتك في نفسك ضعيفة.
ودعينا نبدأ من محور الثقة بالنفس لأن لها أثرها في المحورين الآخرين.
-  إن ثقتك بنفسك - أختي هبة - ثم ثقتك بإمكاناتك وطاقاتك وقدراتك وما وهبك الله من نِعم بعد ثقتك بالله يجعلك تعيشين بشيء من التقدير لذاتك وهذا يمنحك – بعد توفيق الله –  قدرا عاليا من الرضا والسعادة ويجعلك تواجهين التحديات بقوة ومثابرة وعزيمة أكبر مما كنت عليه. ويمكنك الاستفادة من النقاط الآتية لرفع ثقتك بنفسك:
-  انظري إلى جوانب التميز في نفسك واسعدي بها.
-  تحدثي عن نعم الله عليك في ذاتك وقدراتك ومواهبك وخاصة مع نفسك ومحبيك دون تعال أو تكبر.
-  قاومي مشاعر التخوف في داخلك وعالجيها بالحوار المنطقي مع نفسك.
-  انظري على العقبات أمامك على أنها تحدٍ يمكنك تجاوزه أو في أقل الأحوال التعامل معه.
-  كافئ نفسك واستمتعي بنجاحك.
-  اهتمي بشكلك وملبسك وهندامك فلها أثر على نفسك.
-  أوقفي العبارات السلبية التي ربما وصفتِ بها ذاتك أو كررتها مع نفسك.
-  الإقدام والمواجهة إذا استدعى الأمر ومقاومة التردد غير المبرر.
-  تحمل مسؤولية نفسك ومواجهة مشكلاتك بنفسك وإن ساعدك غيرك.
-  مسامحة نفسك عند الخطأ ومعرفة أن الخطأ من طبيعة البشر.
-  الدعاء والتوكل على الله والاستعانة به تمنحك طمأنينة وراحة.
أما ما يتعلق بخوفك من إتقان العمل أو عدم التركيز والقدرة فهما مظهران من مظاهر انخفاض مستوى الثقة وربما اكتشفتِ بعد ممارسة العمل وتخطي تجاربه الأولى أن الأمر أسهل بكثير مما كنتِ تظنين. كما أن ارتفاع ثقتك بنفسك يساهم في جعل تفكيرك يتجه إلى الأشياء من حولك بدلا من الإغراق في التفكير في نفسك ومخاوفك والافتراضات السلبية التي قد تنتج ونحو ذلك.
زادك الله – يا أستاذة هبة – خيرا وهدى وتوفيقا وسعادة ونجاحا في الدنيا والآخرة وننتظر تجاربك الناجحة بإذن الله.