الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
في الحقيقة ترددت كثيرا قبل كتابتي لمشكلتي .. ولكن مما لمسته من ردودكم الطيبة على الأخوة والأخوات تشجعت كثيرا على طرح مشكلتي ..
أنا امرأة عمري 27 سنة  متزوجة ولدي طفل .. مشكلتي لم تبدأ الآن ولكنها تعود إلى 11 سنة مضت كنت في صغري صبية طبيعية جدا مثلي مثل غيري من البنات ... جريئة وشقية وكثيرة الضحك والمزاح .. كنت أعيش براحة كبيرة .. ولما بلغت ال16 من عمري تعرضت لضغط نفسي كبير جدا .. غير مجرى حياتي .. أختي الكبرى والتي هي قريبة مني جدا تزوجت ولم يشاء الله أن تستمر في زواجها سوى ستة أشهر بسبب سوء زوجها وعدم صلاحه ..
المهم عادت أختي إلينا بنفسية سيئة جدا وعصبية شديدة .. وكانت تحدث بيني وبينها الكثير من المواجهات والمشاجرات تصل أحيانا إلى الضرب بالأيدي .. كانت تضغط علي بشدة وتحاول أن تفرض سيطرتها علي ولم أكن أقبل ما تفعله معي فكنت دائما أتشاجر معها .. وكانت تحلل لنفسها كل شيء وتحرمه علي من صياح ومحاولة الدفاع عن النفس بحجة أنا أختك الكبيرة احترميني..
انضغطت نفسيتي بدرجة فظيعة وقتها ... ولم تكن أمي تنصفني كثيرا .. ومع الأيام وشيئا فشيئا انكسر شيئا بداخلي .. ومنذ ذلك الوقت أي في عمر ال17 سنة تقريبا لاحظت تغير كبير في شخصيتي .. أصبحت كثيرة الخوف والتوتر .. ما أن أشم رائحة مشكلة حتى يبدأ قلبي في الخفقان بقوة شديدة هكذا بدأ الأمر معي .. ثم تطورت حالتي إلى رعشة تلازمني في أطرافي طوال الوقت .. في البيت تكون الرعشة بدرجة طفيفة ولكن عندما اخرج أو أذهب إلى المناسبات واجتماعات الأهل والأصدقاء يداي ترجفان بدرجة مخجلة..
كنت أكذب نفسي ولكنها ازدادت معي مع مرور الأيام. كنت منذ صغري وأنا أشترك في الإذاعة بالمدرسة وأقدم وأشارك بالمسرحيات بقلب قوي وثقة بالنفس .. ولكن منذ أن بدأت تظهر علي هذه الأعراض انسحبت ولم أعد أستطيع مواجهة الجموع ..
الآن وبعد عشر سنوات لم يتغير في أمري شيء وحتى بعد زواجي لازلت متوترة سريعة القلق والخوف .. سريعة البكاء .. وما يكسر ظهري كثيرا رعشة أطرافي التي تحرجني كثيرا أمام الناس خاصة وهم لا يرحموني من نفس السؤال: (( يا الله لماذا ترتجفي )) أقوم أقول أي حجة برد أو جوعانة ....... إلخ
والله أصبحت أحس بالانكسار الشديد بالرغم من أني شديدة العناد وعندي عزة نفس كبيرة أقاوم نفسي كثيرا وأحاول ما أقنع نفسي بهذا الشيء أتعوذ من الشيطان وأقرأ على نفسي وأجاهد نفسي وأحضر المناسبات والجماعات وكل شيء أخافه أجبر نفسي على مواجهته  ..
زوجي لا يدري بهذا
الشيء أبدا وأخاف أن يلاحظ هو الآخر أو يصله استفهام من أهله بهذا الشأن فأنا والحمد لله مظهري لا يوحي بهذا الشيء فأنا جميلة جدا واجتماعية درجة أولى ومتحاورة جيدة كذلك وهذا لا أزال محتفظة به إلى الآن .. إلا أن مشاعري كلها داخلية الخوف والرهبة قبل أي مكان أذهب إليه وأي شيء جديد أنا مقبله عليه.. كذلك مغص البطن وتعرق اليدين ورعشة الأطراف والآن مع كثرة تعليق الناس علي أصبح جسدي بأكمله يرتعش ..
ولكني عندما أصل وأدخل المكان الذي أهابه وأجلس قليلا وأتعود عليه تختفي هذه الأعراض وأرجع طبيعية .. كذلك أخاف أذهب إلى المناسبات والجماعات بمفردي .. حتى بعد زواجي .. لابد من أن آخذ أمي أو أختي معي وعندما يستغرب زوجي أقول أي حجة أمامه .. حسبي الله ونعم الوكيل الله يسامح من كان السبب..
ومع بحثي في الإنترنت لاحظت أن هذه الأعراض هي أعراض الرهاب الاجتماعي ولكني لم أكن كذلك ولم ألد بهذا المرض هذه الحالة استجدت معي بعد تلك المشاكل الآن أي خلاف يحدث بيني وبين أحد ومواجهتي معه أحس أن الرعشة تتملكني وحتى في صوتي ..
بالنسبة للطبيب النفسي لا أستطيع الذهاب
فهل من نصيحة تريحني؟  جزاكم الله خيرا
والله إني في كرب لا يعلم به إلا الله لقد تعبت .. خاصة وأنني بدأت أبتعد عن الجماعات والمناسبات حتى لا أتعرض للتعليقات.
أريد أن أعود تلك الفتاة الواثقة من نفسها .. تلك الفتاة الجريئة فأنا لا أتصرف إلا على هذا الأساس لا أحب الضعف والانكسار أبدا وأرفضه .. ويعلم الله الجهد الذي أبذله لمقاومته.. وأنا أحمد الله أن مظهري الخارجي لا يعكس ما بداخلي أبدا.. ولا أحد يعلق على رعشتي إلا إذا صافحني وأمسك يدي وهذا أمر حتمي لا بد من حدوثه.. نفسي أرتاح من الخوف قبل أي مكان أذهب إليه وخفقان القلب الذي أحس معه أن قلبي سيتوقف.. ورعشة يداي التي تريق لي ماء وجهي أمام الناس..
أسألكم بالله أريد الرد الذي يشفي لي جراحي فألم الماضي أثر على حاضري والسبب أعز الناس...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة المباركة،
•  خيراً فعلت أن كتبت ما يجول في نفسك. المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه. و"ما ندم من استشار ولا خاب من استخار".
•  اعلمي أن عرض ما تعانين منه يزداد إذا لم تبوحي به لإنسان تظنين أنه يمكنه أن يساعدك: أمك، أبوك، أخوك، أختك، صديقتك، معلمتك التي تخشى الله وتتقيه، عالم مخلص يريد وجه الله والدار الآخرة...
•  معاناتك مع أختك يجب ألا تستمر.
•  عليك بمصادقتها واعتبارها صديقة، وليست أختا "روسية"، وهذا مصطلح عامي معروف للإخوة والأخوات الذين يلون بعضهم في الأعمار، أي: على رؤوس بعضهم في الولادة.
•  لا تعتبري كل كلمة تقولها أختك "حرباً أو "سهما" أو "قذيفة" موجهة إلى صدرك أو إلى قلبك.
•  خذي الأمور بالحلم والمحبة والعاطفة الصادقة...
•  تذكري أن والديك – وخاصة إذا تجاوزا عمر الإنجاب – لن يقدرا أن يأتياك بأخ أو أخت أخرى، وتذكري قول الشاعر:
•  أخاكَ  أخاكَ إن من لا أخا له... كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح!... وكذلك أختك أيتها الفاضلة...
•  احتسبي ما تقوله أختك وما تأمرك به عند الله.
•  وطئي لها نفسك. لا تجابهيها بشيء. الرياح العاتية لا تستطيع أن تهدم الجدران القوية. تجاوزي لها عن كلامها غير ذي المعنى.
•  ابتسمي عندما تأمرك... ابذلي لها الحب والحنان والأخوة الصادقة... قدمي لها خدماتك واعرضي عليها مساعدتك... إذا ذهبت إلى المطبخ اسأليها إن كانت تريد شيئاً من هناك... إذا دخلت لتستحم، اسأليها إن كانت تريد أن تأتي لها بملابسها إلى الحمام، إن كانت نسيتها!... أمور بسيطة تفعلينها وتؤجرين عليها... ولعل هذا الأمر قد مضى عليه الزمن الآن!... لا أدري!...
•  أرجوك رجاء حاراً أن تجربي هذه السياسة لمدة (40) أربعين يوماً فقط... وسترين تحسناً ملحوظاً في حياتك بعون الله...
•  نصيحتي لك الآن: أفيقي لنفسك قبل فوات الأوان...
•  حاولي أن تنضجي عاطفياً وروحياً ومعنوياً... فكتابتك كتابة إنسانة ناضجة متمرسة طيبة مؤمنة تعرف ماذا تريد وماذا تكره، ولكنك بحاجة إلى نضج نفسي وروحي وإيماني... وسأدلك على الطريق بعون الله، وأذلل لك الطريق.
•  لا تلتفت بتاتاً إلى الرعشة التي قد تشعرين بها. هذا مجرد توتر وسيختفي بعون الله إذا اتبعت إرشاداتي الآتية بعون الله.
•  أريدك أن تستقلي استقلالية كبيرة، ثم تامة، عن الخروج بصحبة والدتك وأختك.
•  اتخذي لك صديقة ودودة مؤمنة طيبة صادقة ناصحة مخلصة وفية... ابحثي عنها في طيات ذاكرتك وفي جنبات حياتك وستجدينها بعون الله...
•  أريدك أن تقفي أمام المرآة يومياً لمدة (3) دقائق على الأقل، وتكرري وأنت تنظرين إلى وجهك في المرآة: "أنا رائعة. أنا ممتازة. أنا لطيفة. أنا جميلة والحمد لله. اللهم كما أحسنت خَلْقي فأحسنْ خلُقي"... على الأقل 10-30 مرة... ولا تترددي.
•  تجنبي تناول المنبهات: القهوة بأنواعها والشاي... وخذي منقوع القرفة والزنجبيل والنعناع مع عصير التفاح وماء (البيريه)، ولا تشربي مغليات بتاتاً لمدة (40) يوماً إياها...
•  عندما تقابلين زواراً أو ضيوفاً لا تصافحيهن، بل عانقيهن... وضعي يديك على أكتافهن وظهورهن، وبذلك لن يروا ما تلاحظينه أنت: "ارتعاش يديك"... وصدقيني إنك لا ترتعشين، بل "يخيل هذا لك"... ثقي بالله وتوكلي عليه...
•  لا تعتذري عن ارتعاشك بتاتاً... تأكدي أنك لا ترتعشين. اسمعيني وافهمي كلامي جيداً... أنت لا تعانين من شيء بحمد الله، كلما في الأمر أنك "تتوهمين" وترين ما ليس فيك... ثقي بالله وأحسني الظن به.
•  ارسمي ابتسامة جميلة على محياك الجميل. لا تضعي أي مكياج على وجهك. أحسن العطر "الماء" والابتسامة الوضيئة الجميلة كابتسامتك اللؤلؤية...
•  لا تذكري عبارة "الرهاب الاجتماعي" على لسانك مرة ثانية. وإذا أخبرك أحد بهذا فقولي: "أنت مخطئ".
•  أنت بحمد الله وفضله سليمة ولا تعانين من أي مرض نفسي أو رهاب اجتماعي وأنا أؤكد لك هذا من خلال أسلوب كتابتك الجيد... والحمد لله.
•  احرصي على اقتناء كتاب (ديل كارنيجي): دع القلق وابدأ الحياة واقرئيه (3) مرات متتالية.
•  احرصي على اقتناء كتاب عايض القرني: لا تحزن واقرئيه (3) مرات متتالية.
أرفق لك عدداً من النصائح والرسائل الإيجابية وآمل العمل بها:
1-       خصصي من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشـي وأنت مبتسمة.
2-       اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يوميا.ُ
3-       خصصي لنومك من 5-7 ساعات يوميًا.
4-       عيشي حياتك بــثلاث أشياء: ((الطاقة + التفاؤل+ العاطفة)).
5-       مارسي بعض الألعاب الرياضية  يوميًا .
6-       اقرئي كتباً أكثر من التي قرأتيها العام الماضي
7-       خصصي وقتًا للغذاء الروحي ((صلاة, تسبيح, تلاوة, تأمل)).
8-       اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام وآخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام.
9-       احلمي أكثر خــلال يقظتك .
10-     أكـثري من تناول الأغذية الطبيعية وقللي من الأغذية المعلبة .
11-     اشربي كميات كبيرة من الماء.
12-     حاولي أن تجعلي 3 أشخاص يبتسمون يوميا.
13-     لا تضيعي وقتك الثمين في الثرثرة .
14-     لا تجعلي الأفكار السلبية تسيـــطر عليك.. ووفري طاقتك للأمور الإيجابية .. كوني إيجابياً طوال الوقت.
15-     اعلمي بأن الحياة مدرسـة.. وأنت طالبة فيـها..والمشاكل عبارة عن تحديات ومسائل رياضية يمكن حلها بذكاء.
16-     كلي إفطارك كالملـك وغداءك كـالأميــــرة وعشـاءك كـالفقيــــرة.
17-     ابتسمي .. واضحكي أكــــثــــر.
18-     الحياة قصيرة جـدا فـلا تقضـها في كـره الآخرين.
19-     لا تأخذي جميع الأمور بجـدية.. وكوـني سـلسـة عـقـلانية .
20-     ليــس من الضروري النصر في جميع المناقشات والمجادلات.. المهم المصلحة العامة تكون لصالح من  ((الدين، المجتمع، الدولة، أنت، الآخرين)).
21-     انس الماضي بسلبياته, فإنه لن يعود، حتى لا يفسد مــســتـقـبـلك.
22-     لا تقارني حيــاتك بغـــيرك ..
23-     الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك(هو أنـــت).
24-     سامحي الجميع دون استثناء،، مهما أساؤوا إليك
25-     ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه.
26-     أحــســني الــظــن بالله...
27-     مهما كانت الأحوال (جيدة أو سيئة) ثقي بأنها ستتغير.
28-     عملك لن ينفعك وقت مرضك.. بل أصدقاؤك.
29-     تخلصي من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة.
30-     الحسد هو مضيعة للوقت (أنت تملكين جميع احتياجاتك).
31-     الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله ...
32-     مهما كان شعورك فلا تضعفي بل استيقظي وانطلقي .
33-     حاولي أن تعملي الشيء الــصحيح دائماٌ.
34-     كوني متفائــــلة وســـعـــيدة...
35-     أعط كل يوم ... شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..
36-     احــفـظي حـدودك.. وتذكري حريات الآخرين.
37-     عندمــا تستيــــقظين في الصبـــاح وأنت على قــيد الحياة احمدي الله على ذلك، وابعثي هذه الرسالة إلى كل من تحبينهم...