الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


16 - ذو الحجة - 1432 هـ:: 13 - نوفمبر - 2011

أمي متأثرة جدا بما فعله إخوتها تجاهها!


السائلة:تغريد ع ا

الإستشارة:وفاء إبراهيم أبا الخيل

السلام عليكم..
مشكلتي مع أهل أمي وهم أخوالي وخالاتي....
أنا فتاة في 25 من العمر البنت الوحيدة لأهلي وإخوتي الذكور ستة وأمي طيبة جدا وصادقة وأبي أيضا يتميز بطيبة قلبه ولكنه سريع الغضب والحمد لله عائلة ملتزمة.
أبي وظيفته ممتازة وأخي الكبير وظيفته ممتازة جدا وذو مكانة اجتماعية عالية وأخي الذي أصغر مني معلم وأنا جامعية ولازلت آنسة.
ما حدث لي هو أن أمي أرادت أن تتكفل بعلاج جدتي فهي تعاني من مرض نفسي لأنه لم يقم أحد من أخوة أمي بعلاج جدتي عند طبيب نفسي فقامت أمي بواجبها تجاه والدتها ولكن واحد من إخوان أمي أخذ جدتي لعيادة نفسية أخرى وهي لم تكمل مع الطبيب الأول أسبوعا بحجة أنه طبيب كاذب واتهم أمي أنها قامت بصرف أدوية لجدتي تؤدي بها للخرف علما أن أخيها هذا يصغرها سنا وقال لأمي أننا نحن أولادها نعق بها في كبرها ويطلب منها أن لا تمدح أولادها أمام الناس بحجه أنهم سيصابون بالكبر والإدمان وينتهي بهم المطاف إلى السجون يقول لها دوما وعند كل لقاء انتبهي لأولادك أمي دافعت عن أبنائها قام بشتمها ورفع صوته عليها وأخذ يدعو علينا بالمصائب والنكد تدخلت أنا وأردت إسكاته فحاول أن يضربني وأمي فطردناه من منزل جدتي وبعد أسبوع أتى أخ أمي الآخر بعد أن علم بما حدث وهو أيضا أصغر من أمي واتهمني أنني أتحدث مع زوجته عن أخي وأرسل لها صور أخي ونيتي لم تكن سليمة وعند تحدث أمي معه محاولة فهم أساس نسبة الكلام لي قال لها إنني أرسلت صورة كمبيوتر وظهرت بها ساق أخي فقط ولم توجد معه أدلة تثبت ما قاله علما أن زوجة خالي هذه كانت لي كأخت وهو دائما يمنعها من محادثتي والاتصال بي وأنا والله لم أفعل ما قاله ولم أنو ما اتهمني به لأنني والحمد لله ملتزمة ولا أعرف هذه الأمور وأيضا قال لأمي انتبهي لابنتك فهي مراهقة وأنا دائما أمنع زوجتي منها.
بعدها بأسبوعين خالتي التي دوما أسعى لإرضائها وخدمتها قالت لي إنني أحب المشاكل وأنا أحسدها وأغار منها وأكره لها الخير وأيضا وجهت لأمي كما من الشتائم والاتهامات وختمت حديثها أن أمي تحرضنا على إخوتها لكن الآن بعد كل هذا أمي متأثرة جدا بما فعله إخوتها تجاهها وبما فعلوه معنا نحن والله إننا نحترمهم أشد الاحترام ونخدمهم ونقدم ما يحتاجونه منا من مساعدات ولا نتعدى عليهم مطلقا حتى عندما يؤذينا أحد منهم بشيء نصمت ولا نأخذ حقنا كل ذلك من باب الاحترام وإرضاء أمي والحمد لله نحن متعلمون ومثقفون ولكن لا نعرف ما سبب هذا الحقد والبغض الذي يحملونه علينا.
أود أن أجد هنا من يوجهنا ماذا نفعل؟ وكيف نتعامل معهم؟ كيف أستطيع أن أعود أنا بقلب صافي لهم كما كنت بعد ما وجدته منهم من ذل وظلم وإهانة؟
أشعر بقلة ثقتي بنفسي كلهم يكرهونني وأموري متعسرة لم أجد وظيفة ولم أتزوج حتى الآن أشعر أن المشاكل تتوالي بشكل مستمر وكأنها أقسمت أنها لن تفارقني.
أتمنى أن أجد من يريح قلبي وأجد من يبعث بكلمات تصفي ما بي من شوائب وتلم ما بي من جروح وأحزان؟؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك في هذا الموقع المبارك, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
حسب ما ورد في رسالتك فإن مشكلتكم مع أخوالك لم تبرز بشكل واضح إلا بعدما ذهبت والدتك بوالدتها إلى الطبيب النفسي, وحتما قرار الذهاب إلى الطبيب لم يأت مباغتة بل له إرهاصات سابقة وكأني ألمح نقاشا ما بين أمك وخالك بمدى حاجة والدتهما إلى زيارة الطبيب, ومتى, وأين. وهذا ما يفسر تقبله للعلاج بصفة عامة حيث ذهب بها إلى طبيب آخر بعد أسبوع واحد من عرضكم إياها على الطبيب الأول. هنا يا أختي أرى والله أعلم أن الوالدة تفردت برأيها الخاص في تحديد الوقت والطبيب الذي ستعالج جدتك لديه, وكان الواجب أن يكون الأمر بالتشاور مع إخوتها حيث لهم جميعا الحق ببرها بتوفير علاج مناسب لها. كان يمكن أن تؤلف قلوبهم باستشارتهم حتى يشعروا أنهم أصحاب القرار أيضا كما والدتك كانت صاحبة القرار. ثم أخطأت الوالدة للمرة الثانية حين طردت خالك من منزل والدته وهذا ما يعني أنكم سحبتم البساط من تحت أقدام الجدة وهمشتم حقها في البيت.
الخاسر الأول والأكبر من أي صراع هي الجدة في حين أنها في أمسّ الحاجة إلى راحتها النفسية حين ترى أبنائها حولها مجتمعين متآلفين, وأخشى أنه من العقوق ما آل إليه حالها الآن. كذلك يبدو أن والدتك دوما تتحدث عنكم وتثني عليكم بشكل ملفت للنظر أمام إخوتها وهذا ما جعل خالك يخشى عليكم الكبر مستقبلا وربما وجد في نفسه شيئا من الغيرة. والواجب ألا يكون ديدنها مدح أبنائها أمام الناس.
من نظرة أخرى .. أيضا خالك يبدو أنه عصبي ويتمسك برأيه لذلك غضب من استعجال والدتك بزيارة الطبيب فيما كان هو يخطط إلى زيارة طبيب آخر, ولا شك أنه أخطأ برفع صوته وما تبعه من شجار, ويبدو أنه ذو نفوذ وسطوة على بقية إخوته فأثر كلامه على أخيه وأخته وبالتالي نشأ شجار آخر بينكم. سيتلاشى كل غضب وسينجلي ما بالنفس إذا نظرت للموضوع من طرفه ومن وجهة نظره هو: أخته استأثرت بعلاج والدته فيما كان يخطط لأمر آخر، أخته تمدح أمامه أبنائها بكل وقت، شجار مع أخته بمنزل والدته، أخته تطرده من منزل والدته وليس لها الحق بذلك، لو أنت مكانه كيف ستنظرين للقضية ؟
يا عزيزتي .. أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بالمحافظة على الرحم من القطيعة وتحمل أذاهم والحلم والصبر والعفو, لذلك عليك بحسن التعامل معهم وتهدئة النفوس والسؤال عنهم وزيارتهم, فاستفحال الأمر أكثر من هذا سيؤدي إلى عواقب وخيمة. من وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم العفو عمن ظلم ووصل من قطع والإحسان لمن أساء, ويقول تبارك وتعالى: ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عليهم ويجهلون علي، فقال: ( لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم. ويقول صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضوان الله عليهم: "ألا تحبون أن تكونوا كأبي ضَمْضَم؟" قالوا: يا رسول الله، ومن أبو ضمضم؟ قال: "إن أبا ضمضم كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على من ظلمني"
يا أختي .. لا تضيقي بهم فهم إن أخطأ أحدهم فأنتم أيضا لكم من الخطأ نصيب, وصليهم فإن الواصل من يصل أقاربه إذا قطعوه. ثمة نقطة أخرى .. لا تربطي الأمور ببعض فتزداد تعقيدا أكثر فما دخل الوظيفة والزواج بالمشكلة ؟ فالله موزع الأرزاق ولم يشأ لك بالوظيفة حتى الآن ولم يأت النصيب حتى الآن لتتزوجي طيبي نفسا وانظري للأمور بأكثر إشراقا. تستطيعين أن تكوني منتجة وفعالة حتى لو لم توظفي أو تتزوجي فقط حاولي اكتشاف نقاط تميزك وكيفية استثمارها. أسأل لكم التوفيق.



زيارات الإستشارة:3080 | استشارات المستشار: 266

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    للمقبلين والمقبلات على الزواج
    وسائل دعوية

    للمقبلين والمقبلات على الزواج

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان 26 - ربيع الآخر - 1426 هـ| 04 - يونيو - 2005



    الدعوة والتجديد

    أريد أن أتوب توبة صادقة عن كل ما سبق!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )10381


    استشارات إجتماعية

    كيف أرضي زوجتي بعد أن ضربتها؟
    قضايا اجتماعية عامة

    كيف أرضي زوجتي بعد أن ضربتها؟

    الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 18 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 12 - مارس - 2012





    استشارات محببة

    أخاف من الارتباط بكافّة صوره!
    الاستشارات النفسية

    أخاف من الارتباط بكافّة صوره!

    السلام عليكم عندي مشكلة مع "الكوميتمنت" ، أخاف من الارتباط...

    د.أحمد فخرى هانى1240
    المزيد

    لم أدخله المدرسة لأنه يسهر الليل وينام الصباح!
    الإستشارات التربوية

    لم أدخله المدرسة لأنه يسهر الليل وينام الصباح!

    السلام عليكم .. ابني عمره 7 سنوات يسهر في الليل وينام في الصباح...

    هدى محمد نبيه1241
    المزيد

    أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!
    الاستشارات الاجتماعية

    أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أمّا بعد أشكركم لموقعكم الرائع...

    مها زكريا الأنصاري1241
    المزيد

    ابني المراهق عصبيّ وكثير الشتيمة لأبيه وأمّه وأخواته!!
    الإستشارات التربوية

    ابني المراهق عصبيّ وكثير الشتيمة لأبيه وأمّه وأخواته!!

    السلام عليكم ورحمة الله ابني في مرحلة البلوغ ومرتبط "بالموبايل"...

    ميرفت فرج رحيم1241
    المزيد

    بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !
    الاستشارات الاجتماعية

    بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !

    السلام عليكم .. وافقت على رجل تمّ إخباري أنّ عمره 35 عاما وهو...

    د.مبروك بهي الدين رمضان1242
    المزيد

    بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط  نفسه مذلولا طول حياته!
    الاستشارات الاجتماعية

    بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط نفسه مذلولا طول حياته!

    السلام عليكم .. لي ثلاثة إخوة وتوفّي الكبير رحمه الله وبقي...

    د.مبروك بهي الدين رمضان1242
    المزيد

    كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟
    الاستشارات الاجتماعية

    كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟

    السلام عليكم .. كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر...

    أماني محمد أحمد داود1242
    المزيد

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

    ساره الهذلية 1242
    المزيد

    هدّدت زوجي بأنّها ستنتحر إذا لم يطلّقني !!
    الاستشارات الاجتماعية

    هدّدت زوجي بأنّها ستنتحر إذا لم يطلّقني !!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا مصريّة مطلّقة لي ثلاثة أطفال .....

    هدى محمد نبيه1242
    المزيد

    زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

    أ.سماح عادل الجريان1242
    المزيد