الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


16 - ذو الحجة - 1432 هـ:: 13 - نوفمبر - 2011

تعرضت في الصغر لاعتداء وأريد الزواج!


السائلة:لمى

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم وجزيتم خيرا الجزاء
هل من  حقي النجاح والأمومة أم أستيقظ من حلمي..؟؟؟
أنا فتاة مرت بطفولة مريرة والداي غير متفاهمين فأمي أمية وأبي متعلم متوسط لذا لا ألومهما بل أدعو الله أن يرزقني برهما. فقد تعرضت للاعتداء من قريبي وأنا في السن الخامسة أي لم أدخل المدرسة بعد واستمر الاعتداء علي إلى سن 11 وللأسف من محارمي ماذا أحل بهذا الزمان يا الله..
فاستوعبت في عمر 11 وعرفت أن هذا اعتداء وليس كما يزعم علاج فقاومت وكنت أهرب ولكن والداي كانا يثقان به فلم أبلغت لم أعطها فرصة بل كانت التجاء وأدعو الله وأجلس في مصلى لكي لا يراني وفي عمر 14 تركاني والداي عند جدتي وأخواتي لكي أهتم بهما وذهبا إلى المدينة مع أختي لشغلها فرعايتهما وكانت جدتي تعذبني عذابا نفسيا وتضرب أخواتي بل لا يراضيها أي شيء فكانت تضع على رأسي أشياء ثقيلة وتأمرني أن أوصلها إلى المنزل كان بعيدا وتدعو علي بل كنت لا أنام من خوفي الشديد منها  كانت قاسية فوالله لو كنت عنده لجننت بل لو ذهبت لفلسطين لحررته..
وفي سن 18 أقنعت والداي أن أذهب معه لكي ألتحق بالجامعة فوافق ولم تكتمل فرحتي بل أتت جدتي إلى منزلنا بعد كم شهر وكانت تحرض أبي وعمي علينا ويصدقونها فتعرضت للضرب بسبها وكنت أقوم بجميع واجبات المنزل ولا يعجبهم ذلك بل أحصل على عكس المعروف ولا أحد يساعدني فأمي لا تهتم وأختي مشغولة فأثر على مستواي الدراسي ولم أستطع دخول الجامعة إلا انتساب فوبخني والداي وجلست في المنزل سنة كاملة نفس الخدم بل الخدم يستلمون مكافأة فالتجأت إلى ربي ودعوته وأصررت على إكمال الجامعة فالتحقت من جديد فوفقني ربي وكنت الثانية على دفعتي بامتياز وحولتني الجامعة انتظام فكانت لي صحبة صالحة أنستني هموم المنزل وتخرجت بتقدير مرتفع مع مرتبة الشرف ولم أجلس بالبيت بل كنت ألتحق بدور القرآن بتوفيق ربي ..
لا أريد أن يؤثر علي الماضي أستطيع نسيانها ولكن الاعتداء علي وعلى أخي من قريبي أثر علي .
أخي تزوج ونجح ولم يؤثر عليه ولكن أنا فتاة أي لست بكرا من يريد أن يتزوجني أو يصدقني إذا كنت أنا إلى الآن لم أستوعب ما حصل لي  خصوصا لا أحد يعلم إلا أخي والمذنب تزوج وله الآن أولاد أنا أعلم أني ليس لي ذنب ولكني أحب الأطفال صديقاتي تزوجن وأريد أن أنجح في حياتي وأعتمد على ذاتي ...
هل يوجد حل ..أم أستيقظ من حلمي  خصوصا خطبني اثنان ورفضتهم ماذا أفعل؟ والدي لو عرف لقتلني . ولا يهتم لرأي فأخاف أن يزوجني. هل يوجد حل طبي لمشكلتي؟ أريد أن أنجح وأنسى الماضي؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
حياك الله أختي الفاضلة  : لمى ... ونشكرك على ثقتك بواحتك الخضراء " لها أون لاين " ...فأهلا وسهلا ومرحبا  بك دائما . نقدر الظروف التي مررت بها .. نسأل الله أن يحفظك و المسلمين و المسلمات من كل مكروه  و أن  يعوضك خيرا في الدنيا والآخرة .. وبإذن الله استشارتك هذه أول الطريق نحو حياة جديدة عناصرها الثقة بالله والأمل بمستقبل باسم  مشرق بالبركة و التوفيق  بإذن الله  ....
أختي الكريمة : ذكرت أنك تخرجت من  المرحلة الجامعية بتميز و لديك صديقات صالحات .. فأنت - ما شاء الله تبارك الله - عندك نقاط قوة و هي أنك متميزة في الخير اجتماعيا و أكاديميا ..فاستمري في اكتشاف المزيد من قدراتك و نميها .. فهذا سينسيك الماضي مع مرور الوقت و بأسرع مما تتوقعين .. فتواصلي دائما مع الصالحات -  و لتكن لك أكثر من صديقة  - بروحك وفكرك وعواطفك ... و شاركيهم هناك في مراكز الخير و التنمية  ... والإنجاز سيشعرك بالفخر ..و لكي تشعري بالتحسن الملحوظ .. كوني على ثقة بالله أن الأمر سيكون أفضل وستكون نفسك مطمئنة بعون الله .. فالماضي انتهى ...ولا يستحق منك غير نسيانه تماما وتجاوزه ... بأن نردد كما أوصانا ديننا : " إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها ".. والذي ينفع هو النظر بطريقة أخرى أكثر جمالا وروعة نحو الذات والحياة ... و أنت إنسانة مكرمة عند الله  ..و الله معك .. فكوني مع الله و كما يريد الله .. فاحفظي الله يحفظك .. سييسر أمرك ... فالحياة حلوة بذكر الله وطاعته و مشاركة الصالحات في مشاريع الخير و الفلاح .. هذه هي الحياة الحقيقية إنها في ذلك الجو الحيوي التفاعلي  ... مع الاستمرار في التطلع إلى المستقبل الزاهر ضمن خطة وبرنامج عمل مشترك جاد  ...لكن أيضا دون قلق لأن المستقبل بيد الله ...." لا تحزن إن الله معنا ".. أعط  رسائل إيجابية لذاتك..  ورددي سورة الضحى وسورة الشرح .. فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا .. و إليك تلك الكلمات :
•  المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم ..والدنيا بخير : " ولا تيأسوا من روح الله " اجعلي المحنة منحة فأنت لست الوحيدة التي صادفت ذلك .. فغيري" طريقة التفكير نحو الحياة " فيتغير السلوك للأفضل .. وتأقلمي مع  كل الظروف  .. ستنجحين بإذن الله كما نجحوا في ذلك ..
•  افتحي صفحة جديدة بيضاء مع الله .. واطمئني على صحتك ..وتناولي غذاء متوازنا... واسألي  عن أعشاب مفيدة .. وقومي برياضة وتمارين استرخاء للابتعاد عن التوتر والتخلص من أي أفكار سلبية ..
 •  تفاءلي بالخير تجديه أمامك دوما  بإذن الله .. ورددي بثقة : الله معي فأنا قوية واثقة بقدراتي سأنجح كما نجحت من قبل .... و اشغلي فكرك ونظمي وقتك بانجاز جماعي و عيشي لأهداف حلوة تصبح حياتك حلوة ولها معنى جميل..ضعي برنامجا جادا لتحقيق الأهداف وتجديد الحياة .. وتزداد الدافعية لتعلم مهارات متنوعة تفيدك في تطوير شخصيتك ..

•  إخلاص وتقوى لله ... يحبك الله ثم الناس تجعلك مرغوبة أكثر ويكن لك مكانة وبصمة مضيئة  في المجتمع ..و الوقت يمر .. فسارعي لتطوير ذاتك ..
•  حافظي على تلاوة القرآن الكريم وحفظ ما تيسر منه  والتمعن في آياته .. والاستفادة  من  الأحاديث والسيرة النبوية .. وتطبيق ذلك عن وعي وفهم صحيح .. وملازمة الاستغفار .. و ذكر الله والدعاء في الصباح والمساء ففي ذلك راحة وحفظ  للنفس وتفريج للكربات وتيسير للأمور بعون الله .. ألم تقرئي قول الله تعالى : " قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم " ... إن ذلك ليتكرر في كل زمان ومكان : فكم مرة ضاقت بالناس الأرض وظنوا أنها القاضية فإذا البشارة من أرحم الراحمين :( قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب ) ... ( فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء )(الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ) ... " أنا عند ظن عبدي بي ".... إن ربا كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون..  فثقي  بالله
•      يمكنك استشارة طبيبة  " ثقة "  و " حكيمة  " في ذلك الأمر ، و إذا كانت درجة ما تصادفين من صعوبات في حدود السيطرة .. فإنها تحتاج لإرشاد نفسي .. أما إذا كانت غير ذلك فلا بد أن يصاحب الإرشاد علاج أو جلسات من عند طبيبة نفسية ثقة و حكيمة  مع إتباع التعليمات بدقة ، لكي تعود الحياة  إلى الوضع الطبيعي  و تستمر بشكل صحيح  ...  لكن الأهم  أن تكون الثقة بالله والإرادة  أقوى .. لا  نستسلم عند أي طارئ أو موقف  .. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله ...وأنت بإذن الله أقوى من الصعاب  لأنك تستمدين قوتك من الله القوي ..
•      و هناك أمر مهم و هو أن يأخذ الدعاة  المخلصين  دورهم  في  نشر العلم  و مناشدة  الآباء و الأمهات للاهتمام بتربية أولادهم التربية الصحيحة  الواضحة الصريحة  بحكمة وعن فهم صحيح  مع الإشراف عليهم و توجيههم إلى مكارم الأخلاق و توعيتهم و تقوية ثقتهم بذاتهم وشخصيتهم  لكي يدافعوا عن أنفسهم  و أن يبعدوهم عن أي بيئة فاسدة ، و أن يستبدلوها ببيئة صالحة  ، و لا يتركوهم عرضة  للاعتداء بشتى أنواعه  .. من المحارم و غيرهم ..
 أسأل الله  أن ييسر أمرك من نجاح إلى نجاح .. و يرزقك الزوج الصالح و الذرية الصالحة ، فتكونا أسرة  واعية  تربيان معا  أطفالكما  أفضل  تربية  على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ، و أن يجعلهم قرة عين لك و لزوجك  .. لكم  جميعا  بصمة مضيئة في مجتمعكم  .. إن الله على كل شيء قدير .. اللهم آمين  ..



زيارات الإستشارة:4645 | استشارات المستشار: 405


استشارات محببة

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!

السلام عليكم عمّي زوج أمّي عمره خمس وسبعون سنة مشكلته صعبة...

ميرفت فرج رحيم594
المزيد

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!

حضرة المستشارة د.فاطمة السلام عليكم أنا أمّ لأربعة أطفال...

فاطمة بنت موسى العبدالله595
المزيد

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟

السلام عليكم .. سافرت منذ فترة إلى بلد ورأيت فتاة أعجبت بها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد595
المزيد

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!
الاستشارات الاجتماعية

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شابّ أبلغ من العمر ستّا...

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان595
المزيد

أحسّ أنّي لن أستطيع العيش بدونه  !
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ أنّي لن أستطيع العيش بدونه !

السلام عليكم .. تعرّفت منذ تسع سنوات إلى شخص كان يعمل في منطقتنا،...

د.مبروك بهي الدين رمضان596
المزيد

أفكّر في الطلاق ولكن خوفي أن أحنّ إليه يوما من الأيّام!
الاستشارات الاجتماعية

أفكّر في الطلاق ولكن خوفي أن أحنّ إليه يوما من الأيّام!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ، أصابني برود من...

أ.سماح عادل الجريان596
المزيد

توقفت عن العلاج فأصابني ووسواس الموت والهلع والتوتّر!
الاستشارات النفسية

توقفت عن العلاج فأصابني ووسواس الموت والهلع والتوتّر!

السلام عليكم .. دكتور - كنت آخذ دواء سيبرالكس وانقطعت عنه لأنّه...

د.أحمد فخرى هانى596
المزيد

منذ أن بلغت لم أكن أعرف شيئا اسمه الصفرة أو الكدرة!
الأسئلة الشرعية

منذ أن بلغت لم أكن أعرف شيئا اسمه الصفرة أو الكدرة!

السلام عليكم منذ أن بلغت لم أكن أعرف شيئا اسمه الصفرة أو الكدرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان596
المزيد

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد
الاستشارات الاجتماعية

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد

السلام عليكم - خطبت لشابّ من أقربائي في نفس عمري أحبّني بشدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان596
المزيد

لي مشكلة وأفكار حول نفسي والناس والأمراء والملوك!
الاستشارات النفسية

لي مشكلة وأفكار حول نفسي والناس والأمراء والملوك!

السلام عليكم .. لي مشكلة وأفكار حول نفسي والناس والأمراء والملوك أشعر...

أنس أحمد المهواتي596
المزيد