تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طابت لياليكم وأيامكم بما يحب الله ويرضى.
أنا باحثة في مرحلة الماجستير أريد حلا مع الكسل الذي ينتابني أحيانا أجتهد وألتزم بالجدول الذي وضعته لي وخاصة أنني لست موظفة فأحب أن أنجز بعض أعمال رسالتي بعد صلاة الفجر لعلمي بفضل هذا الوقت والبركة فيه وأخطط لساعات يومي لكن أحيانا يتلاشى كل شيء فإذا صليت الفجر شعرت بالنعاس وأقاوم حينا دون نتاج أو أخلد حينا إلى المنام أريد أن أكون نشيطة وساعات نومي وكسلي قليلة مع العلم جربت أن أنام مبكرا حتى أصحو ولكن لا فائدة كيف السبيل لرفع الهمة والإنجاز والإصرار على تحقيق الهدف
أريد أن أنتهي من رسالتي في أسرع وقت وأستغرق أطول ساعات يومي في إنجازها.

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة لقد وصلت إلى مرحلة متميزة من التعليم وهي مرحلة الماجستير وهذا يعني أنك تتميزين بعقلية علمية فمن خلال مرحلة البكالوريوس بالتأكيد حصلت على معدل مرتفع، وهذا يعني أن لديك الاستعداد للتفوق والإنجاز في مرحلة الماجستير إن شاء الله تعالى وذلك يأتي بإتباع الآتي إن شاء الله:
-  الاستعانة بالله عز وجل دائما في كلامك وتصرفاتك والدعاء فهذا من أهم الأمور التي تعين على طرد الكسل والخمول والاستغفار بشكل مستمر.
-  بخصوص الاستيقاظ لصلاة الفجر والمذاكرة بعد الصلاة هذا شيء جميل وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه بركة ولكن حاولي أن تعرفي أفضل الأوقات بالنسبة لك سواء صباحا أو مساء لكي تستطيعين التركيز.
-  حاولي تنظيم عملك في فصول رسالة الماجستير في خطة عمل مكتوبة بالتاريخ فترة البداية وفترة النهاية المتوقعة حتى لا تشعري بالضغط والقلق ولا تجبري نفسك على القيام بأعمال لا تستطيعي القيام بها، مع إعطاء مهلة إضافية لكل فصل أسبوع راحة على الأقل بعد الانتهاء من كل فصل.
-  في نهاية كل أسبوع عمل قومي بتحليل برنامجك الزمني واكتشفي ما الأعمال التي أدت إلى ضياع وقتك وأعاقتك من إنجاز أهدافك  التي وضعتيها خلال الأسبوع واسألي نفسك هذه الأسئلة:
ما أطول مدة قضيتيها في موضوع ما بالرسالة؟
ما أغلب الأشياء التي تعمل على إعاقة دراستك؟
ما الأشياء التي تساعدك على إنجاز أهدافك للانتهاء من الفصل؟
هل كل ما دونت كان ضرورياً؟
-  أن يكون لديك هدف محدد وهو النجاح الذي يحتاج إلى العمل المستمر الذي يذوق فيه الإنسان المتعة التي يريدها وكلما تكاسلت يوما تذكري طريقك للنجاح.
-  الكسل سوف ينتهي بمجرد وضع برنامج مكتوب وينتهي تماما بمجرد البداية الصحيحة لتنظيم وقتك فيوما بعد يوم سوف تنسين هذا الخمول بإذن الله تعالى.
-  امنحي نفسك دائما حوافز عندما تصلين للانتهاء من تنفيذ جدول أعمالك في الرسالة فبعد كل فصل وأثناء فترة الاسترخاء تستطيعين أن تمنحي نفسك شراء هدية جميلة وتقومي بتعليقها على غرفتك لتتذكري أنك تمشين في الطريق الصحيح.
مع رجاء الاطلاع المقالة الآتية على هذا الرابط من موقع إسلام أون لاين عن جدولة الوقت لتحقيق النجاح :
www.ishraf.gotevot.edu.sa/qiraat/12.doc
وإن شاء الله جربي وحاولي ونفذي وستكون هناك نتائج رائعة بإذن الله تعالى.
والله من وراء القصد.