الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد سبق وبعثت استشارات وجاءت الردود مذهلة
أتمنى أن يجيبني الدكتور ياسر بن عبد الكريم بكار.
أنا طالبة في سن 21 بنهاية مسيرتي الدراسية لا أقول لست طموحة ولكن تعودت أن تأتيني الأشياء بسهولة فائقة دون بدل جهد يذكر. فعلا مستواي عادي جدا و يوجد الكثير لا تعلمه في تخصصي حتى أصل المستوى المطلوب وهذا ما أعمل لتحقيقه مؤخرا إن شاء الله.
مرت حياتي الجامعية بهدوء شديد نادرا ما أحضر النشاطات الدراسية وإن كنت ملزمة على المشاركة لا أفعل شيئا مطلقا.
قريبا جدا سوف تتغير الأمور سوف يتوجب علي أن أسافر للبحث أو العمل خارج مدينتي لو كانت الفرص منعدمة بها.
أتحدث دوما عن التغرب للاكتشاف والتعلم وبناء المستقبل والكل حولي كان مضطرا أم مخيرا متلهف لذلك، لكنني في قرارة نفسي ورغم علمي باستحالة ذلك، أتمنى أن أبقى دوما أمام أمي وبغرفتي ومهما كانت أهمية عملي يكفيني أنه محترم ويحقق لي دخلا أستحقه يكفيني وأسرتي وأعود مساءا لأجد كل شيء كما اعتدته. لا أعرف كيف أدعو الله بذلك لأنني لا أظن تفكيري الرجعي هذا يمت للنجاح بصلة.
هنالك من تحقق لهن ذلك قبلي وارتقين في عملهن لكن الظروف كانت مختلفة وكن مجتهدات جدا في دراستهن بينما أنا أدرس كمن يقتات الفتات فقط ليبقى على قيد الحياة لذلك ترتيبي دوما متأخر رغم أنني لم يحدث أبدا أن رسبت ولكن ذلك ليس مدعاة للفخر.
أعلم أن تفكيري خاطئ وأنه علي أخد القرار والاستعداد للتعب والعمل الدؤوب خصوصا أن الجميع يسألني عن مخططاتي، أفكر أحيانا ألا أبتعد لان ذلك لا يجوز لي وأنا ذاهبة وحدي، لكنني لست أدري مدى صدق النية التي تدفعني لهذا القرار وأنا متأكدة أنني لو تعللت بذلك لانفجر الجميع ضحكا واتهموني بالغباء والجبن خاصة وأن الجميع يشجعني ويمدني بالنصائح لكنني نادرا ما أتابع بتركيز لأنها غالبا لا تناسب وضعي.
كيف أتعامل مع هذه المرحلة من حياتي تعبت من التفكير وهل أفكر  بدراسة تخصص أخر علما أنني لا أستطيع الإبداع بتخصصي الحالي رغم أنني اخترت طريق دراستي بمحض إرادتي ولم أندم أبدا. لكنني أشعر أنني لست مؤهلة للعمل بعد أريد أن أجرب سهر الليالي بالمذاكرة أو أكون الأولى بدفعتي لذلك لا أستطيع استيعاب أن شركة ما سوف ترغب بانضمامي لها ولو كمتدربة لأنني أيضا أفتقر لفيتامين واو. ولا أستطيع الكذب على نفسي بمسألة الثقة بها ولا أظن أنني مهتمة بالتقدم إلى الدكتوراة لأن البحث أخر ما أجيد فعله وإن أردت عمل ماجستير أخر مثلا يجب أن أسافر أيضا.
عذرا عن الإطالة و جزاكم الله عنا كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة
وعليكم السلام ورحمة الله
مرحباً بكِ في موقع لها أون لاين وأهلاً وسهلاً
قرأت رسالتك وأتفهم كيف تسير الأمور في هذه الأيام الحرجة، أسأل الله العظيم أن يكشف بصيرتك ويهديكِ في أمركِ
هناك عدة نقاط أود أن أؤكد عليها:
الأمر الأول: هناك قضية أساسية تغيب عن أذهان طلاب الجامعة وهي أن النجاح المهني لا يعتمد على ما قمنا به في الجامعة أو ما درسناه في الجامعة أو معدل التخرج من الجامعة، هذه كلها عوامل مؤثرة ولكن ليست أساسية.
العامل الأساسي للنجاح في الحياة المهنية هو أن أختار مهنة تناسب قدراتي ومهاراتي وميولي ومن ثم أقوم بالسعي للحصول على هذه المهنة والبدء من أول السلم الذي قد يكون تدريباً مجانيًا حتى أصعد وأتقدم في هذا السُلم وأحقق الإبداع الذي نسعى إليه جميعًا .
هذا في الواقع هو سر النجاح ولا يعتمد النجاح بأي حال على ماذا كنت أفعله في الجامعة أو ماذا كنت أدرس أو كيف كان أدائي هناك.
السؤال هنا: هل هذه المهنة واضحة أمامك أم لا؟  إذا كانت واضحة فهذا سيجعل الأمر أسهل، وإذا لم يكن فيجب أن تقومي بالبحث الحثيث عن هذه المهنة .
الأمر الثاني : كما تعلمين جيدًا أن السفر يمنح فرصاً أكبر للإنسان خاصة عندما تتاح له فرصة العيش في مدينة كبيرة ومخالطة الناس والتعلم منهم، وفي كثير من الأحيان يبدأ الإنسان حياته في مدينة كبيرة ومن ثم عندما يتقدم ويحصل على الخبرة الكافية تتاح له فرصة للعودة إلى مدينته الصغيرة والعيش باطمئنان.
هذه ليست حالة إلزامية فقد نشأت هذه الأيام فرص كبيرة للعمل عن بعد ومن المنزل وتحصيل أجر ليس بالكبير لكنه مجزٍ يعوض عن السفر والاغتراب والبعد عن الأهل والأصدقاء. ومن هذه المهن العمل على التسويق وخدمة العملاء عن بعد والتحرير والترجمة وغير ذلك كثير. وهناك مواقع كثيرة تهتم بتوفير العمل في هذا الاتجاه. يجب أن نتذكر أننا يجب أن نبني سمعة حسنة في الإنترنت في إتقان عمل مثل هذه الأعمال ولا نكتفي بالقيام بعمل بسيط لا يتطور.
يجب أن أذكرك هنا عن أهمية البحث عن المهنة الحلم، المهنة التي تبث بكِ الطاقة والحيوية، المهنة التي تجعلك تقفزين في الصباح من فراشك لكي تمارسيها وتستمتعين بأدائها.
هل توجد هذه المهنة؟  الإجابة هي: نعم، أين هي؟ هذا ما يجب أن تبحثين عنها. وكما قلت سابقاً هذه المهنة ليست مرتبطاً بما درست في الجامعة، بل هو مرتبط بما تتقنيه من أمور وما تستمعين به من نشاطات. عندما تتعرفين على هذه المهنة (أو المهن) عندها ستتغير حساباتك بشكل كبير. هناك شكوى من بعض الناس بعدم وجود الحماس والرغبة والواقع المشكلة هنا هي أنهم لم يذوقوا طعم النجاح في مهنة يحبونها ويستمتعون بأداء العمل بها ويبدعون في تطويرها وابتكار أساليب جديدة فيها، هذا ما يجعلنا أقل حماساً وأقل رغبة في بذل الجهد والتعب.
من العوامل المهمة هنا أيضاً هي السعي نحو بناء شبكة علاقات اجتماعية تساندنا في المكان الذي سنعيش وبالتالي يعوضنا عن الغربة التي سنعاني منها عند السفر.
هذه بعض الأفكار المهمة وأتمنى لك كل التوفيق وأراك قريبا في القمة.
ومرحباً بك وأهلاً وسهلاً.