الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


21 - ذو الحجة - 1432 هـ:: 18 - نوفمبر - 2011

أنا مدركة خطئي ونادمة أشد الندم!


السائلة:اسيل

الإستشارة:خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير

السلام عليكم..
لا أعرف كيف أبدأ قصتي ومعاناتي وعذابي.
أنا فتاة أبلغ من العمر 33 سنة أسكن في الشرقية عندي أربعة أطفال تزوجت وأنا صغيرة عمري 18 وعشت أربع سنوات مع زوجي ثم ذهب عني بسجن وعاش خلف القضبان ظلم 15 سنة بعدها انتقلت إلى أهلي فهم شبه بانعزال عني حاولت التقرب لهم والتودد لهم لكن دون فائدة وحصلت مشاكل كثيرة معهم واضطررت للخروج عنهم.
في يوم من الأيام عرفتني صديقتي - حسبي الله عليها - على صديقها واتصل علي وكلمني وبالطبع كانت على اتفاق معه أن يغيرني وبالتحدي معه إذا استجبت له وأنا امرأة ومحرومة وفي عاطفة أخذ الرجل يتصل ويغريني بكلامه المعسول ويشهد الله أني قبل مكالمتي بهذا الرجل كنت بقمة الالتزام لا أعرف سوى سجادتي وقرآني المهم أخذ الرجل يتصل أكثر من مرة وبعدما انجذبت له ضحك وأخبرني وجاءت صديقتي تخبرني أنها كانت على التحدي معه بعدها أعجبني الأمر فحياتي فراغ وهم ومسؤولية ولا أحد قريب لي كلما حاولت الاقتراب من عائلتي بعدوا عني لانشغالهم بأمورهم وأمور حياتهم كنت أتمنى أن أحدا يجلس معي يحدثني لكن لا فائدة.
المهم تعرفت على شاب وانجذبت له بكل ما أملك يصغرني السن كان عمره 20 وأحببته حبا جما ولقد كان لي كل شيء بحياتي الأب والأم وكل شيء وأشغل فراغي وعاطفتي وكرهت زوجي وأصبحت لا أستغني عنه أبدا الليل أنام على صوته والصبح أستيقظ على صوته يذهب بي ويأتي كالسائق تماما إذا تعب أحد من صغاري يأتي مسرعا يذهب به للمستشفى حتى ولو كان آخر الليل أصبحت أعطيه بلا مبالغة كل ما أملك من مال وهدايا وجوالات المهم ساعدني بالخروج وأصبح مسؤولا عن منزلي ومفتاح بيتي معه أصبحت بطاقة الصراف معه تعلقوا صغاري به تعلقا كبيرا أصبحوا لا ينادونه إلا أبي ومرت أربع سنوات معه وفي يوم من الأيام كلمني وأثناء الحديث زل لسانه وأخبرني أنه ينام مع شغالات سابقا ويحادث بنات ويخرج مع بنات سابقا لم أبالي بالموضوع لأنه حصل قبل أن يعرفني.
المهم تحدث معي بمعرفته لشغالتهم وأنه يذهب لها ليلا ونهارا ويحاول فيها بصراحة جننت كيف ولماذا؟ أنا موجودة وسبق أجهضت وتحملت لأجلك وقسوت على صغاري لأجلك وفتحت منزلي لك وأصبحت لا تأكل ولا تشرب إلا فيه وتأخذ من مالي متى شئت لماذا؟ وأخبرني أنه لم يفعل شيئا مجرد محاوله وأقسم بالقرآن أنها كانت تداعبه لكن لم يلمسها أقسم بالقرآن وفي الحرم المكي حينما ذهبنا وسكت وبعد تفكير طويل قلت سأذهب للخادمة وبعد ما نام أهله ذهبنا وقلت أخرج وخرج ولكنها لم تتحدث بشيء وحينما دخل كذبت عليه وقلت أخبرتني بكل شيء بعدها اعترف قال نعم جئت لها ثلاث مرات أو أربع فقط لم أصدق وأقسم بالقرآن وبعدها قلت لا يمكن لنفسي ثلاث مرات وأخبرني بعدها أنه نام معها سنة وتسعة أشهر وجلب لها الهدايا والذهب والمجوهرات والجوالات ويعرف أن هذه شغالة سحرت أبيه ولقد وجد أهله رسالة إلى أبيه كاتبه فيها أحبك ثم اطلعت على فواتير جواله وجدت مكالمات وحلف بالقرآن هذا صدق وأنه نام معها وسبحها وفعل معها كما يفعل مع زوجته وأنه مستعد لتعويضي بكيت بكاء شديدا أخذت سكينة أمامه وخرجت بالشارع قلت له قل الحق أو سأقتل نفسي وفتحت باب السيارة وهي تمشي ورميت بنفسي بشارع نومت بالمستشفى وبعدها جلب لي هدايا وقدم لي خادمة وضرب خادمتهم وسفرها وأهله غضبوا منه قلت أخبرهم بأنك تنام معها وأخبرهم وطرده أبوه من المنزل كنت أصر عليه لأرى حبه لي ومقدرته.
المهم مرت سنة وخمسة أشهر أنسى يوم وأتذكر يومين عذبته أشد العذاب ضربته وأهنته وكلفته بأمور صعبة وهو يفعل ويقدم لي هدايا والذهب ومجوهرات أول كنت أعطي وهو يأخذ ويعطي الشغالة الآن أصبحت آخذ ولا أعطي المهم في يوم وجدت معه جواز سفره وغضبت قلت أنت حالف ما تفعل شيئا إلا وتخبرني قال سأذهب للخارج للدراسة تعبت من المشاكل بعدها حرق الجواز وكتب على نفسه أنه فلان بن فلان ومستعد ألا يسافر ولا يتزوج إلا إذا تحسن وضعي وأقسم بالقرآن وبصم على أوراق المهم نسيت وأعطاني شهاداته إثبات بعدها قلت لماذا ذهبت للخادمة؟ قال لأنها بيضاء مع العلم أني لست سمراء وقال لأن صدرها جميل وبالطبع أنا امرأة وأرضعت فصدري سيكون كبيرا ذهبت أبحث في الإنترنت عن كريمات واستخدمتها دون فائدة وبحثت عن عمليات التجميل وأخذت موعدا والدكتور رفض لأني لا أستحق لها وبعدها قطعت لحمي وسويت عملية التجميل له وذهبت لعيادة التبييض وقشرت بشرتي له واستمرت بنا الأيام مرة سعداء وحينما أتذكر الخادمة أجن وأعيد السؤال كم مرة نمت معها؟ وماذا أعطيتها؟ ولماذا؟ وأنا؟ وهكذا ونختلف كثيرا وفجأة قال لي هي سنذهب للبر استعدوا وذهبنا وانبسطنا وبعدها قال هيا سنذهب ولكني رفضت لأن أمس خرجنا وأحضر لي هدايا وقال سآتي أنام وجاء ونام والصبح يكلمني قال سآتي العصر وسنخرج ونمت وحينما استيقظت لم أجده أغلق جوالاته وأخرج جوالا جديدا وذهبت لمنزلهم أراقب من بعد وخرج أخوه الأصغر وقال اذهبي ضيعتي مستقبل أخي، أخي سافر للخارج يكمل دراسته بكيت كالمجنونة قلت لماذا لم يخبرني أو يرسل رسالة أو كلمت صديقه المقرب قال نعم ذهب ويطلب منك نسيانه لأن المشاكل كثيرة ولم يتحمل بكيت ندما وقلت لو أني رضيت بخيانته وأخذته مصالح لأنه لا يوجد لدي أحد هو المسؤول عن بيتي وخراباته أنا لا أعرف شيئا أبدا وإذا فكرت أقول الحمد لله ارتحت منه كذاب يقسم كذبا يقول سأخبرك بزواجي ويعد ويخلف دائما صحيح طيب ويساعد لكن ممكن كان هدفه كوني فتاة وظروفي حلوة بالنسبة له فاستغل الوضع حتى تشبع لأني معه سبع سنوات ثمنا رحل وأحمد ربي.
أبنائي كبروا وأحسن يبعد عنا وإذا فكرت أقل مسكين حاول أرضائك وضرب الخادمة وسفرها وأهله زعلوا منه وطردوه وتسلف واستخرج قرضا لجلب هدايا لك ولم ينفع معك؟ وأعذر نفسي أني لا أرضى أن ينام معي اليوم وبكره مع خادمة؟
ماذا أفعل بكيت بكاء شديدا وأعرف ندمي على ارتكاب المحرمات واستغفرت ربي والتوبة تجب ما قبلها ويشهد ربي أني نادمة ولو رجع لبصقت بوجهه وأقفلت الباب لكني أريد أن أعرف هل أنا سيحاسبني الله على مذلته واستغلاله؟ أو يستحق فالخيانة أمر صعب وكذبه وكل يوم كلام لم أرض. ماذا أفعل أنا بحاجة لرجل أحب الحب والحنان وعاطفية جدا ورومانسية لدرجة كبيرة وأشبع عاطفتي لكنه رحل بكذب ونصب واحتيال حتى آخر مكالمة يحدثني أحبك ومبسوط معك ويحلف والآن من الشهر لم يتصل وقال لصديقه لقد جلبت لي مشاكل ولا أريدها ولا يعلم محبتي له وتضحياتي له.
وسؤالي هنا إذا لم تحبني لماذا تكذب علي إلا وقت رحيلك كنت أقول له إذا لا تريدني اتركني ويحلف أحبك؟ وما يقهرني إلا أنه أخبر أخيه وحدثه بكل شيء وجبان ذهب من غير حتى مع السلامة ودع جميع زملاءه وأهله إلا أنا حسبي الله ونعم الوكيل سيحدثني محدث اتركي زوجك وتزوجي قد أجد أحد هذه الحلول أخبركم أني كلما كلمني أقول له طلقني ويبكي بكاء شديدا ويقول أنا مظلوم لا تظلميني أنت أرجوك؟ ماذا أفعل؟ أرجوكم أرشدوني وكيف أنسى هذا الذي استغلني واستغل وضعي وانصرف بعدما تشبع وكيف لي أن أنساه والله إني متعبة وأبكي أريد أن أنساه وكل ما وقعت عيني على الخادمة وهداياه أبكي وأقل فعلا كل شيء من أجلي ولم أرض ماذا أفعل؟ أرشدوني والله أني من أسرة متدينة لكن حسبنا الله على صديقة سواء الآن أخبروني هل أنا على خطأ أم أنه هذا المصير سيتركني إذا تزوج وأحمد ربي تركني الآن عقلي يدور فيها تساؤلات عديدة أنا متعبة.
أرشدوني ساعدوني دلوني على طريق الصواب أذني لكم صاغية! أرشدوني سامحوني ( كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون ) ويشهد الله أني ركبت قافلة التائبات والتوبة تجب مقبلها لكني أبكي بحرارة على حالي ومصيري وأريد معرفة من المخطئ حتى يرتاح قلبي وضميري لأني أحس أني كلفت عليه وللعلم آخر أيامي معه مشاكل ويحدثني من طرف أنفه وأنا كذلك لكن كنت أتقرب إليه خشية فقدانه وكم مرة قال لي ما بك وخذي فلوس واذهبي وكنت أغضب وغدا يأتي بهدية ويقول آسف لحظة غضب أنا غلطان ويبوس قدمي وأرضي حالتي غريبة وقصتي صعبة.
أرجوكم لا تشدون علي بالكلام والعتاب فأنا مدركة خطئي ونادمة أشد الندم ساعدوني للحل الأمثل أبكي كل يوم أمام البحر وأتذكره وأقول مخطئة بحقه لماذا ضربته لماذا أجبرته أن يحدث أهله وأحيانا أقول كذاب نذل أحرق الجواز فقط يسكتني وأعطى أخيه صوري وأخبرهم عن منزل أهلي وماذا فعل؟ وكيف أريح رأسي من التفكير كل يوم أصلي وأقرأ البقرة وأبكي نادمة لربي لكنها أفكار برأسي كيف أقضي عليها.
أرجوكم أختكم تقف عند عتبة بابكم تريد نصحي وإرشادي حال رسولنا عليه الصلاة والسلام يضم التائب ويفرح بمن أسلم ضموني لركبكم وعدوني أختا لكم وأرشدوني وقدروا وضعي وأقنعوني بحلول مناسبة أعرف شخصيتي صعبة.
أرجوكم أنتظر ردكم بفارغ صبري.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة
حفظك الله ورعاك وهداك وكفاك
ما الذي جنيت ؟! ما الذي عملت ؟! ما الذي صنعت ؟! لم كل هذا ؟! ما الذي حدا بك لفعل كل ما ذكرت ؟!
اسمحي لي بشيء من العتب والعتب الكبير على بنت الإسلام.
كيف انزلقت كل هذه المزالق؟ كيف تجرأت على كل هذا؟ كل النساء لديها مشاعر وعواطف، كل النساء لديها حب وأحاسيس ورومانسية، لكنهن لم يعملن ما عملت من معصية لمعصية ومن كبيرة لكبيرة.
عذرا فما فعلت أمر عظيم وكبير، لكن الأمل برب عظيم وكبير يغفر الذنب ويتجاوز، وحتى ولو كنت أختي الفاضلة تعتبري نفسك تختلفين عن النساء في أحاسيسك ومشاعرك فليس هذا مبرر ودافع لفعل كل تلك القبائح التي فعلت واعذريني على بعض قسوة كلماتي فما أنا إلا ناصح مشفق وعليك خائف من العاقبة. أما لك رب له حق وحرمة ؟ أما نظرت لحق زوج؟ حتى ولو كان مقصرا أو كله عيوب في عيوب أليس لهذا الزوج حق وحرمة؟ وقد أخذ عليك ميثاقا غليظا من العهد والالتزام له كزوجة تحفظينه في حضرته وفي غيبته وتحفظينه في نفسك ومالك وولدك وبيتك .أليس لنفسك كذلك حق وحرمة ؟ أليس لأولادك حق وحرمة ؟ أليس لوالديك حق وحرمة؟ أليس لإخوانك وأخواتك حق وحرمة ؟ أليس لعائلتك وجماعتك حق وحرمة ؟ أليس للمجتمع حق وحرمة ؟ أليس لهذا الشاب حق وحرمة فحافظت عليها بدل انتهاكها ؟ كيف هانت عليك نفسك لتضعيها فيما وضعتها فيه؟ لك نفس عزيزة وشريفة ومحترمة كيف هانت عليك لتنزليها من منزلتها. زوجك وأولادك ووالديك وإخوانك وأخواتك وجماعتك وقبيلتك، وربك أولى وأعظم.
أسأل الله أن يهديك أسأل الله أن يهديك أسأل الله أن يهيدك
ويصلح شأنك كله ويردك إليه ردا جميلا ويغفر لك ما كان ويجعله لك عبرة وعظة ويجعله سببا لصلاحك وفلاحك.
فرب سيئة أدخلت الجنة ورب حسنة أدخلت النار.
أخيتي :
اسمحي لي مرة أخرى أن أقول أن توبتك لا تزال تشوبها شوائب كثيرة.
وهذا واضح في ثنايا كلامك فأنت لا زلت متعلقة بالرجل ولا يزال يعيش في زوايا تفكيرك بل في وسط قلبك وفكرك
أخيتي: أنت بحاجة لتوبة صادقة لله، توبة نصوح خالصة لوجه الله، توبة ليست انتقاما من الشاب وليست توبة عدم اليأس من رجوعه، وليست توبة المترددة في توبتها.
أخيتي: من كلامك يتضح أن لو رجع الرجل لرجعت ولو ضمنت رجوعه لهرولت إليه.
لقد كنت تعيشين بين معصية ومعصية وتتقلبين في أمور عظيمة. وليس من كلام لك إلا التوبة النصوح، وليست التوبة التي أقرأها في ثنايا كلامك والتي يظهر منها حرصك على الشاب والعودة إليه لو عاد أبدا فأنا لا أقصد هذه نعم كلنا خطاءون وخير الخطائين التوابون ، لكن توابون يندمون على ما مضى ، نعم يندمون أشد الندم ويتحسرون على أيام مضت في معصية الله، ويعرفون أنهم كانوا على خطأ ويقرون داخل نفوسهم أنهم مخطئون وعاصون ومقترفون للذنب ثم شرط آخر ومهم عدم العودة لما مضى وكان حتى ولو كان في متناول اليد بل يرفض ويهرب منه ومن أسباب المعصية وليس توبة انتقام من رجل لم يوف بعهده بل توبة لله ولله
فأنت أمامك أخيتي الآن صدق التوجه لله والندم على ما فات والإقلاع من أي سبب يربطك بالشاب من إتلاف لهدايا وصور وأوراق وذكريات وكل ما يذكرك به والعزم على عدم الرجوع مستقبلا لنفس الطريق لا معه ولا مع غيره بل حفظ حق زوج أنت في عصمته.
وعليك بالإكثار من العمل الصالح فهو دليل صدق توبتك
الزمي الاستغفار والإكثار منه وجددي توبتك بين وقت وآخر مع الله وإتباع السيئة الحسنة كما قال ربنا: ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين) وقول نبينا عليه الصلاة والسلام: ( وأتبع السيئة الحسنة تمحها )
فأكثري من الصالحات من صلاة النفل وخصوصا صلاة آخر الليل وصلاة الضحى والسنن الرواتب وأكثري من صيام النفل عل الله أن يكفيك بسببه عن الحرام فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم.
أخيتي: أعمالك الصالحة هي دليل صدق توبتك وهو مصداق قول الله تعالى: ( ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما )
وقوله تعالى: ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى )
فالعمل الصالح أخيتي: هو دليل صدق توبتك وهو عنوان فلاحك بعد كل ما عملت.
افتحي صفحة بيضاء جديدة في حياتك واعزمي وتوكلي على خالقك وكافيك مولاك ربنا الله العظيم فأملنا هو ربنا وهو حسبنا وهو كافينا وهو هادينا وناصرنا ليس لنا أمل إلا به.
فالحمد لله باب التوبة مفتوح، اقبلي على ربك، التحقي بدار تحفيظ، انخرطي في سلك الداعيات والصالحات، اشغلي وقتك بالمفيد والنافع،التفتي لأولادك واهتمي بتربيتهم وإصلاحهم وليكن هذا همك، واخشي واحذري وخافي إن لم تصدقي في توبتك أن تبتلي في بنتك بمثل ما فعلت وجنيت.
والدعوة والخير والصلاح الآن سهل أمام مريده وقاصده كما سهل الشر وأسبابه فهناك حلقات تحفيظ من بعد وعبر الهاتف وحلق تحفيظ عبر الإنترنت وهناك دروس علمية عبر القنوات النافعة الخيرة وعبر الإنترنت.
المهم انس ما مضى كي لا يقعدنك عن العمل والتفت لما هو آت، واعلمي أن لك ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب واصدقي مع الله يصدق الله معك واعزمي على فعل الخير وتفاءلي وأحسني الظن بربك وتوكلي عليه فهو حسبك وكافيك وما مر هو اعتبريه كابوس وانتهى.
وكوني لربك كما يريد يكن لك ربك فوق ما تريدين.
والتفت لزوجك وقفي معه واسعي بإخراجه إن كان كما قلت مظلوما، ولا تدعي ربك لحظة واحدة فليس لك عنه غنى فهو معينك وناصرك ولا يرى ربك منك إلا كل خير.
أسأل الله أن يصلحك ويرزقك توبة نصوحا ويغفر لك ما كان وما مضى.
ويجعلك من خير إلى خير ويرد لك زوجك ويجعلك له نعم الزوجة ويجعله لك قرة عين ويصلح لكما وبكما ويهيئ لكم من أمركما رشدا.



زيارات الإستشارة:29456 | استشارات المستشار: 308


الإستشارات الدعوية

أريد أن أحافظ على الصلاة لكن كيف؟
الدعوة والتجديد

أريد أن أحافظ على الصلاة لكن كيف؟

فاطمة بنت موسى العبدالله 27 - محرم - 1433 هـ| 23 - ديسمبر - 2011
الدعوة والتجديد

كأن الله خلقنا لنسعد الذكور فقط!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4932

وسائل دعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4403

الدعوة والتجديد

لم أستطع التخلص من المواقع الإباحية!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3901



استشارات إجتماعية

قضايا بنات

كتمت إسلامها 15 عاما.. ومترددة في الهجرة!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل3593


قضايا الخطبة

كيف أقنع أبي برفضي لقريبي؟!

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود3499

البنات والحب

أتمنى أن أنساه وأنسى هذا الألم والجرح!!

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم9122

البنات ومشكلات الأسرة

لا تجعلي عواطفكِ تتحكم فيكِ..!

د.نجلاء بنت حمد بن علي المبارك3057

استشارات محببة

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون...

جميلة بخيتان الحربي1508
المزيد

 بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !
الاستشارات الاجتماعية

بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أدمنت...

أ.سماح عادل الجريان1508
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1509
المزيد

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة بالمرحلة الثانويّة...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1509
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1509
المزيد

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !
الاستشارات الاجتماعية

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1509
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1509
المزيد

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
الاستشارات الاجتماعية

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

رفيقة فيصل دخان1509
المزيد

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !
الاستشارات الاجتماعية

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت...

رانية طه الودية1509
المزيد

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!
الاستشارات الاجتماعية

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله
كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟
وكيف...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1509
المزيد