الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم... آمين
كيف يمكنني تأسيس اللغة العربية في أطفالي؟.. وأعني اللغة العربية الفصحى بقواعدها ونحوها وإعرابها وبلاغتها؟. لأن لهذا تأثيرا كبيرا - بأمر الله - في فهم القرآن والتعلق به.... وأتمنى أن ترشدوني إلى كتب تعين على ذلك بإذن الله...
أتمنى أن يكونوا أبنائي ضليعين في اللغة.... للعلم لي ولدان... الأول 3 سنوات يتكلم بلهجة عامية مكسرة مختلطة حيث إني أنا من جنسية ووالده من جنسية أخرى، وطفل آخر عمره 8 أشهر.... وهل توجد مدارس أو معاهد لتقوية وتأسيس اللغة العربية لدى الطفل؟... وهل توجد في كل البلاد العربية؟...
أنا سمعت أن سوريا بها مثل تلك المدارس... هل يوجد في الرياض مثلها؟.. لأني مقيمة حاليا في الرياض.... وهل يوجد في مصر مثل تلك المدارس؟...
أرجو إرشادي وإفادتي، أرشدكم الله للبصيرة والصواب وجعلكم من الفائزين دنيا وآخرة.....اللهم آمين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بارك الله فيك أيها الأخت الكريمة، اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهي شيء مفروض على كل مسلم ومسلمة، وبالفعل نحن نعاني من تعلم والتحدث باللغة العربية الفصحى، ولكي تستطيعي أن تؤسسي أبنائك على تعلم اللغة العربية الفصحى هي التحدث بها في البيت وفي كل مكان سواء أنت أو الوالد حتى لا يشعر الأبناء باختلاف ما تتطلبي منهم فعله وأنتم لا تفعلوا ذلك، والشيء الآخر أن يدخلوا أبنائك مكاتب تحفيظ القرآن الكريم لأن تعلم القرآن يساعد على ذلك بالطبع وليس العكس.
أما بالنسبة للمدارس الخاصة باللغة العربية الفصحى تستطيعين التواصل مع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية للتعرف على إمكانية توافر مدارس لتعلم اللغة العربية فقط، وهناك بعض المراكز التعليمية والتدريبية الخاصة أو الأهلية لتعلم الأجانب اللغة العربية الفصحى ومتاح مواقعها على الإنترنت، ومن العوامل التي تساعد على تعلم اللغة العربية هناك برامج تعليمية على شبكة الإنترنت وكتب تباع بمكتبات مختلفة تعالج هذا الأمر بشكل كبير ومفيد جدا.
ومرفق نموذج لبعض تلك البرامج في تعلم اللغة العربية بالصوت والصورة للأطفال.
والله من وراء القصد.