الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الـ 34 من العمر هنالك شاب أصغر مني بالعمر هو شاب متعلم وضعه جيد يود خطبتي ويحبني حبا جنونيا لكن مشكلته أنه حساس جدا يثور عند أبسط المشاكل ويعظمها ودائما يعتبر نفسه أنه المظلوم وعند أي مشكلة حتى لو كان هو المخطئ دائما اللوم يقع علي وإذا أردت الدفاع عن نفسي يعتبره عنادا مني، المشكلة الأكبر عندما يشتد الحوار بيننا أنا دائما أفضل الابتعاد عند هذه النقطة كي لا أسمع ما لا أريد سماعه ولأنني أجد أنه لا فائدة من نقاشي معه المشكلة هنا أنه لا يتركني وشأني بتلك الفترة بل يبدأ بالاتصالات والإهانات وبالتفوه بكلمات نابية جدا وجارحة كلمات لم أسمعها منذ ولدت إلى الآن لأن في عائلتنا الاحترام هو الأساس لدينا فلم أسمع بحياتي إهانات من أي أحد من إخوتي أو والدي  ووالدتي حتى إخوتي المتزوجين علاقة الاحترام أساس زواجهم مع زوجاتهم مهما احتد بينهم النقاش والمشاكل وهذا ما كنت دائما أوضحه له بأن الحب بلا احترام هو كالشجر بلا إثمار لا نفع له وفي كل مرة أتركه بسبب تلك الإهانات  فيعود إلي باكيا نادما وبأنه لا يستطيع العيش بدوني وأسامحه بشروط وفي كل مرة مع العلم أن هذا النوع من المشاكل حصل 3 مرات خلال 6 أشهر من اعترافه بحبه لي ( وهذا هو السبب الذي يجعلني أؤخر من موضوع تقدمه للخطبة) في كل مرة نتناقش في الموضوع بهدوء ويقتنع ويعدني ولكن عند أقل مشكلة كان شيئا لم يحدث هو متعلق بي بشكل جنوني ولا يريد الابتعاد عني أبدا مهما حاولت لكن بصراحة هذا الموضوع يتعبني كثيرا فدائما أفكر إن كان يتعامل معي بهذه الطريقة الآن فكيف بعد الزواج وهذا ما أخبرته به وأنا دائما صريحة جدا معه وأخبرته عدة مرات ويخبرني بأنه اقتنع لكن عند أقل مشكلة يعود أسوأ من ذي قبل بالتجريح والإهانات.
أشيروا علي هل أتركه إلى الأبد مهما حاول استسماحي هل هذا الشخص مريض نفسي؟ هل هذا طبع لا يمكن أبدا أن يزول عنه؟
وصلت لمرحلة لم أعد أعرف فيها ما هو الصحيح هل أتركه أم  لا؟ هل هو شخص صعب التعايش معه أم لا؟
أعتذر عن الإطالة وسامحوني.

الإجابة
أختنا سراب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بعبق الورد نستقبلك وعلى ثقتك بنا نشكرك فحياك الله ونور قلبك .
أختي الغالية: كما هو معلوم ليس للمتحابين سوى الزواج ولكن لنقف قليلاً قبل أن نقول هذا يصلح لكي يكون زوجي أم لا؟
يا ترى ما مدى التزامه بدينه؟ كيف أخلاقه في العمل ؟ و مع أصدقائه ؟ ماذا عن تحمله للمسؤولية ونظرته للمرأة والزواج؟ ثم كيف هي علاقته بأمه وأبيه؟
ثم كما ذكرت تماماً الاحترام سر الدوام إذ من أسس السعادة الزوجية هو الاحترام المتبادل بينهما مهما كانت حدة المشاكل فما فائدة الحب إن فقد الاحترام ؟
وهناك أشخاص قد تربوا في وسط معين وبطريقة معينة بحيث طريقة تعبيرهم التلقائية  تنفيس غضبهم يكون بهذه الطريقة من التلفظ بهذه الألفاظ وقد يحتاج إلى تدريب مستمر وإرادة قوية للتخلص من التفوه بهذه العبارات .
فيا أختي: لا تنظري فقط من زاوية حبه لك ... اسألي عنه جيداً وليكن من شخص تثقين فيه, استخيري الله وادعيه أن يلهمك الصواب في الاختيار. لأن بعد الاستخارة تطمأني أن ما سيحدث هو الخير من الله ... ثم اجعليه يتقدم لخطبتك بعد الاستخارة ولعلك تتعرفين عليه أكثر ووقتها تتخذي القرار الأفضل في الاستمرار أم لا حتى لا تطول فترة لا داعي لكي تطول  بالحلال تتعرفي عليه كما قلت بقرب أكثر ..
أختي لا أستطيع أن اتخذ القرار معك لكن ربما ساعدت بمفاتيح تساعدك في اتخاذ القرار ...
وفقك الله ويسر أمرك ورزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك.