الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة، يكبرني زوجي بتسع سنوات وهو قريب لي (ابن عمي)..
زوجي من النوع الصامت زيادة عن الحد، ومن النوع "الأفلاطوني"، بمعنى أنه ينزعج إذا قمت بالمزاح معه بطريقة عادية أو بالكلام العادي، دائما يقول لي "حاسبي على كلامك أمام الأولاد.. تكلمي معي بـ "دبلوماسية".. لا تتذمري لا أمام الخدم.. لا ولا ولا ولا..."، دائم الأوامر اللامنطقية. وأقول له دائما: دعنا نعيش بحرية وبساطة..
نشعر معه بالالتزام المرير عند الحديث معه بشأن الأسرة أو ما إلى ذلك. وعند اختلاف الرأي يقول لي: "احترميني؛ أنا أكبر منك"...
لقد مللت الحياة.. ولا أعرف ما هو الحل! ولماذا أنا التي لابد أن أكون البادئة بالتسامح عند حدوث خلاف ما بيننا.. مع أنه كثيرا ما يكون الخلاف بسببه أو صادرا منه؟!
مع العلم بأني ـ والله ـ من النوع الجاد وقليلة المزاح وكل المسؤوليات علي..
وشكرا..

الإجابة
الأخت أم علي:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشعر بمعاناتك ـ أعانك الله ـ فالزوجة عادة ما تريد زوجاً يشاركها لحظات المرح التي تخفف من قسوة الحياة ومشاكلها، وأجد نفسي حائرة في مشكلتك؛ لعدة أمور:
1- لم تحددي منذ متى أنت متزوجة؟
2- هل أطفالكم أو أولادكم صغار أم كبار؟
3- ما طبيعة البيئة التي خرج منها زوجك (عائلته)؟
إن معرفة هذه الأمور تسهل كثير في وضع الحلول.. فأحياناً تكون العائلة (عائلته السابقة) من هذا النوع، ومن ثم يكون ما يتصرف به زوجك إنما هو بحكم العادة، وبالتالي استمرارك معه سيخفف كثيرا من طبعه؛ لأنه حتماً سيأخذ من طبعك، خاصة إذا كان الأبناء كبارا؛ فإنهم سيكونون عونا لك في حل المشكلة، فمن الطبيعي لو شعر أن هناك ألفة بينك وبين أبنائك وجلسات مرح فإنها ستحركه داخلياً للانضمام إليكم، قد لا يكون سريعاً وإنما يحدث التغيير ببطء ولكنه سيحدث. ولكنه الأمر يحتاج إلى صبر وحكمة من قبله.
أختي الفاضلة:
عند الزواج برجل يحمل معه جميع المبادئ والأفكار والقيم وآراء عائلته ـ سواء كانت صوابا أو خطأ ـ وكذلك المرأة.. إلا أن المشكلة أن المرأة غالباً هي المطالبة بالتغيير لتتوافق مع هذا الزوج، والمرأة الذكية تتوافق معه حتى تجذبه إلى عالمها، وكم امرأة ذكية فعلت ذلك بنجاح. وهذا ما أدعوك إليه الآن.. حاولي أن تعيشي عالمه كجزء من العلاج والسعي في التغيير، ورويداً رويداً اجذبيه إلى عالمك ببطء؛ لأنه لن يقبل التغيير السريع أو التغيير الكامل، وإذا تم تغيير فاثبتي عليه حتى تصبح عادة، ثم انتقلي إلى الخطوة التي تليها، وهكذا.
أعلم أن المهمة ليست سهلة، لكن صدقيني.. النتائج ستكون جيدة وكما تحبين، وستلاحظين مع مرور الوقت أن زوجك بدأ في التغير، وهنا استعملي هذا التغيير بنجاح بحيث تمتدحين التغيير بطريقة لا تلتفتين فيها النظر إلى أنه انجذب هو إلى عالمك؛ حتى لا تكون هناك ردة فعل.
وإذا شعرت بأي تحسن فكوني قريبة منه؛ حتى يكون لديه رابط أنه كلما كان أكثر انبساطاً معك؛ كلما أسعدته أكثر.. وكلما أشعرته بحبك وودك له. وتأكدي أن هذا الفعل سيكون مثبتا لك صفة إيجابية مكتسبة جيدة.
أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يعينك ويسدد خطاك.