الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كيف أنتم أخواتي؟؟
جزاكم الله الجنة على كل جهودكم الجبّار.
أتيتكم اليوم وكلّي أمل بكم في حل مشكلتي - بعد الله تعالى- .
أنا لدي صديقة منذ أن كنت في الأول متوسط والآن أنا أول ثانوي وأنا وهي أكثر من أخوات لدرجة أن الجميع يقول إننا أخوات كل من رآنا وكل شيء نفعله معاً ومثل بعض.. ولله الحمد تخرجنا من المرحلة المتوسطة وذهبنا إلى الثانوية ذهبنا الثانوية ولا نعرف أحد هناك قررنا نبتعد عن الماضي وصديقات الماضي لاعتقادها أنهم سبّبوا لها المشاكل والمتاعب ذهبنا على مدرسة لا نعرف فيها أي بنت. ولله الحمد المدرسة جداً ممتازة ولكن!!! أول مرة دخلت المدرسة رأيت أن اسمي ليس معها أي أنها في فصل وأنا في فصل آخر أنا لم أصدم كثيرًا لأنني تعرضت لهذه الصدمة من قبل في المتوسط فـأعتقد أن هذا هو الذي جعلني لا أصدم كثيراً صديقتي خافت وجلست أسبوعا تبكي أني أنا وحدي وهي وحدها في فصل أنا من طبعي خجولة ولست اجتماعية مع الأسف هي تعتبر أنها جريئة واجتماعية أي عكسي تماماً ومع ذلك متوافقين ولله الحمد حصل الذي حصل وتعرّفت على صديقات جدد وصارت تقول لي  تعالي معنا عندما أقول لها لا والله مشكورة على أساس أني لست متعوّدة عليهم وقلت مرة من المرات أجرّب أجلس معهم جلست لا يتكلمون معي لكن يتكلمون مع بعض أنا لا أحد ( يعبّرني) لست أدري لماذا؟
قررت بعد ذلك لا أجلس معهم وهي أبدتهم علي أي: تركتني وذهبت معهم بـحجّه أني أنا عندما أقول لها لا مشكورة لا أريد [ أي أجلس معهم ] تحرج منهم وتذهب معهم وتتركني وحدي لماذا تركتني وذهبت؟ وهي كانت تقول لي عاهديني ألا تتركيني والآن هي التي تركتني وذهبت معهم لم أعرف ماذا أفعل معها؟ هل أقابلها بوجه غاضب على فعلتها أم بوجه مبتسم؟ أم كأن شيئا قد حدث أم أقابلها بوجه متضايق حزين وغاضب في نفس الوقت لا أكذب عليكم أنا جربت هذه الوجه جميعها وأنا الآن مستقرة على الوجه المبتسم مع أن قلبي يتقطّع على أني أجلس مع  وحدتي وهي تتركني وتذهب مع الصديقات الجدد!!
أنا وهي نذهب ونأتي معاً مع سائق خاص بحكم أنها جارتي!! لا تبحث عني إلا في نهاية الدوام كي أخرج معها.. ومع هذا كلّه تقول لي إلى الآن أني توأمها وهذا يحرق قلبي ويجعلني غاضبة.. كيف أكون توأمها وتتركني.. وهي تعلم أني أجلس وحدي ولا أحد لدي أنا تعرفت على الفتيات اللائي في صفي وتغلبت على جزء من الخجل أن أتكلم معهم وتعرفت على الكثير ولكن الجميع لديهم صديقات ولم يأخذوني مكان صديقاتهم مثل ما فعلت صديقتي برأيكم ماذا عليّ أن أفعل؟ وهل المشكلة والخطأ مني أنا؟ ساعدوني وجزاكم الله كل خير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على خير رسل الله محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
ابنتي الكريمة أهلا ومرحبا بك في الموقع المتميز دائما موقع لها أون لاين.
ابنتي العزيزة إنك في بداية حياتك، وستواجهين الكثير من المعوقات في حياتك لذلك يجب عليك أن يكون لديك روح رياضية عالية، وأن تؤهلي نفسك لمواجهة تلك العوائق بأن تثقي في نفسك أكثر واعلمي أن ما يحدث لك مع صديقتك هذا شيء طبيعي بحكم أنك في فصل وهي في فصل آخر فكوني كما قال الشاعر:
سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب
وإن كثرت منه علي الجرائم.
وما الناس إلا واحد من ثلاثة
وأتبع فيه الحق والحق لازم.
وأما الذي مثلي فإن زل أو هفا
تفضلت إن الفضل بالعز حاكم.
وأما الذي دوني فإن قال صنت عن
إجابته عرضي وإن لام لائم.
والآن هيا بنا لنقوم ببعض الخطوات العملية، لنصل بصداقتنا إلى بر الأمان ومنها:
1-   عليك أن تبوحي لصديقتك بما في نفسك من حزن على علاقتك معها وبعدها عنك وانشغالها بغيرك حتى لا تدعي للشيطان فرصة بأن يفسد عليك حياتك معها.
2- عليك أن تتغلبي على خجلك وتحاولي تكوين صداقات جديدة مع زميلاتك في الفصل حتى لا تشعري بالوحدة وأنت في وسط الناس.
3- اهتمي بدراستك ومذاكرتك وضعي هدفا لك وحاولي تحقيقه، فإن ذلك يجعلك تنشغلين بهدفك ودراستك أكثر من أي شيء آخر.
4- حاولي أن تشاركي في الأنشطة المدرسية، والمسابقات وغيرها فإن ذلك يجعلك اجتماعية أكثر وتتعرفي على المزيد من الأصدقاء، هذا إلى جانب أنك ستشعرين بأنك تفعلين عملا هاما ونافعا.
5- يجب أن تثقي بنفسك أكثر وذلك عن طريق تعديد الإيجابيات في شخصيتك، وأن تنمي بداخلك الألفاظ الإيجابية مثل: أنا أستطيع، أنا أقدر، أنا لدي قدرات كثيرة، هذا إلى جانب الإقدام وعدم الخوف من الفشل.
6- عليك الاستعانة بالله عز وجل دائما وأن تشغلي نفسك بإرضائه والتقرب إليه لأن الله عز وجل إذا أحبك ألقى في قلوب البشر جميعا حبك والتقرب إليك وطلب ودك وصداقتك.
وفقك الله لما يحبه ويرضاه ورزقك حب الناس جميعا.