الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا متزوجة من 10 أشهر، وزوجي يعمل في مدينة وأنا عند أهله في مدينة أخرى، يعمل 6 أيام ثم يجاز يومين في هذين اليومين ينام في النهار و يسهر في الليل مع أصدقائة، يجلس معهم الساعات لا يمل من 8 إلى الساعة 2 و أحيانا للفجر، وإذا جلس معي ساعة و قلت له ابقَ معي قليلاً قال أمكث جالساً معك إلى متى؟! وإذا خرجنا مع بعض لا يكاد يتوقف الجوال يتصل عليه أصدقائه ليأتي إليهم ولا يتأخر، فنكمل تمشيتنا مع بعض بسرعة ليذهب إلى "ربعه" وإذا كلمته قال: أحب أن أكون على كيفي ما أريدك أن تمسكيني و تحدي من حريتي، وإذا اتصلت عليه وهو عند أصدقائة لا يرد علي إلا بكلمات بسيطة يعني يريد إنهاء المكالمة قبل أن يعلم أصدقاؤه أني زوجته فيلسخرون منه: سوف تقفل الباب عنك وما شابهه ذلك، والمشكلة أن أصدقاءه هم أقاربنا أبناء عمنا و غيرهم من الأقارب معه أعرفهم و أعرف أصواتهم، وهم يحرضونه علي ما ذا أفعل؟

الإجابة
الأخت أم نور:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أقدر مشاعرك.. وأشعر بما تشعرين به، فكل زوجة تريد زوجها معها قريباً منها. تخرج معه تتمشى. تشعر بالسعادة وإياه، ولكن الرجال نوعان ومن الممكن أنك لاحظت ذلك :
الصنف الأول: إذا تزوج نسى أهله وأصدقاءه وأصبحت زوجته هي دنياه يخرج معها. يرابط في المنزل، لا علاقات اجتماعية، وهؤلاء عادة يميلون للتغيير، ولذلك يجدون سهولة في تغيير نمط حياتهم بهذه السرعة، إلا أنهم بعد فترة قد تكون ستة شهور أو سنة على الأرجح يبدأ يتذكر علاقاته الاجتماعية والربع والأصحاب فيعود إليهم تاركاً زوجته كأنما يحاول أن يعوض غياب السنة عنهم، وهؤلاء تبدأ مشاكلهم الأسرية عادة بعد قرابة السنة.
الصنف الثاني: إذا تزوج يجد صعوبة في التأقلم مع حياته الجديدة وذلك لأنه من النوع الذي لا يحب التغيير، روتيني فيجد صعوبة في تغيير حياته وإيجاد علاقة جديدة، كما أن الحياة الزوجية جديدة عليه. وبما أنه لا يهوى التجديد فإنه سيهرب منها إلى ما يعرف وهي علاقاته الأولى، وزوجك أخيتي من هذا النوع، أضيفي إلى ذلك:
أ‌- كونك بعيدة عنه فترة طويلة خلال الأسبوع مما يجعل التعود والتأقلم بطيئاً لديه.
ب‌- كونك تسكنين مع أهله فلا يشعر بالذنب لأنك لست وحيدة فهناك من تجلسين معه.
ت‌- مشقة العمل تجعله يبحث عن المرح، وهذا موجود لدى أصحابه أكثر منك بحكم التعود والألفة السابقة.
ث‌- الراجح أن أصحابه غير متزوجين وبالتالي هم متفرغون فينشغل معهم.
ج‌- الرجل عادة أو الشاب يحب أن يظهر بمظهر الرجل الذي لا يهتم بكلام زوجته، وأنه لا توجد زوجة في العالم تجبره على الجلوس بالمنزل، وأنه رجل وكلمته لا تكسر وغيرها من المفاهيم الخاطئة، وطالما أن أصحابه يعلقون عليه فهو لن يضع نفسه في لحظة موضعَ سخرية لهم، حتى وإن كان على حساب علاقته معك فالرجولة في نظره أهم.. إلا أنني أطمئنك أخيتي: أرأيت هذا الرجل الذي لا يجلس في المنزل، غداً يحدث عنده العكس حيث تصبح الألفة بينه وبينك كبيرة بحكم العشرة والمشاعر المشتركة والأبناء القادمون، فيكون عند ذاك ولاؤه لك ولبيته وأسرته، ولكن حتى يحدث ذلك أنصحك بما يأتي:
1- الصبر ثم الصبر قدر الإمكان.
2- إذا أتى للمنزل كوني الحبيبة الولهانة إليه، فيشعر بدفء لقائك فيعود إليك فيما بعد أبكر ثم أبكر ثم تجدينه في منزلك أكثر مما هو خارجه.
3- استعملي السحر الحلال (الكلمة العذبة والدلال الأنثوي) فالرجل خشن، وهو بحاجة إلى الجزء الناعم الرقيق في حياته.
4- عاتبي بلطف كأن تكوني مستعدة لحضوره فإذا أتى متأخراً أذكري له أنك كنت مشتاقة إليه، وأنك كنت تترقبين حضوره، وأن تأخره جعل اليأس يتطرق إليك والملل، كما أن النوم يغلب عليك الآن مما يجعله في مرات قادمة يحاول ألا يتأخر عليك.
5- استعملي ذكاء المرأة وفطنتها ماذا يحب؟ وحاولي توفير أكبر قدر مما يحب حتى يرغب بالمنزل والجلوس معك.
6- إياك ونفاذ الصبر واعلمي أنك الرابحة في النهاية إذا:
أ – طلبتِ العون من الله وأخلصت النية.
ب- إن لم يتطرق اليأس إليك واستعملت عقلك جيداً.
تمنياتي لك بالتوفيق وأرجو ألا أقرأ منك رسالة فيما بعد تطلبين فيها لمشورة كيف أخرج زوجي من المنزل!. وفقك الله.