الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

زوجي رجل قاسي المشاعر، لا يحس بوجودي بجانبه ولا بوجودي في البيت، ولا حتى يطلبني في الفراش وكأنه ليس برجل.. مع العلم بأنه بعد 7 سنوات من عدم الإنجاب أعطانا الله طفلة جميلة عمرها 5 أشهر، ومع ذلك لم يتغير بل إنه زاد قسوة لي، وكلامه قاس جداً. فما هو الحل؟ هل أترك له البيت مع العلم بأني لا ادخل أحدا في مشكلاتنا، حتى أهلي، ومع العلم بأنه كان العيب منه في عدم الإنجاب، ولم أتركه أو أقسُ عليه؛ خوفا على إحساسه، ولكنى أشعر أنه إنسان غريب عني..!

الإجابة
أختي الكريمة: ربما يكون السبب هو برود المشاعر من قبلك، أو تعوّد زوجك نمطا في الحياة لا يستطيع أن يغيره، فلعلك تبذلين وسعك في التحبب إليه واستمالة قلبه بالهدايا والكلام اللطيف، والابتسامة المشرقة، والوجه البشوش.
وقد يكون تأثير عدم الإنجاب هو الذي قاده إلى تلك المشاعر القاسية ولم ينفك عنها حتى الآن؛ لأنَّها أصبحت عادةً وطبعاً.. اسألي نفسك: أول أيام الزواج.. كيف كانت العلاقة بينكما؟ فإن كانت كما هي الآن فالأمر يحتاج إلى إعادة نظر. وأما إذا كانت جيدة، فما عليك إلا أن تبعثي فيها الحياة، وتوقظيها من السبات العميق الذي استمر سبع سنوات. وأقول لك: تفقدي مشاعرك نحوه، فإن كانت مازلت تحبينه والعلاقة بينكما يمكن أن ترجع إلى ما كانت عليه، فاستمري في التودد له، والتقرب إليه. وإذا أحسست أنَّ العلاقة ـ بعد المحاولات ـ تسوء أكثر فأكثر، فأنت مخيَّرة في الاستمرار معه وتحمله أو الانفصال عنه، وكل يذهب في طريق يختاره لا يُجبر عليه، فالحياة ليست حكراً على زوج أو زوجة، وفي قصة الصحابية الجليلة "بريرة" وإصرارها على ترك "مغيث" دليل على ذلك..
أقترح أن تخبري أهلك ومن يتفهَّم مشكلتك، فقد يجدون حلاً لهذه المشكلة، أو يساعدونك في التخفيف منها.
وفقك الله وأسعد أيامك.