الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
أنا عمرو عمري 19 عاما ولدت من عائلة لا أتوافق معها في شيء، أبي لم يحضني في حياته أو يقبلني أما أمي فهي امرأة متسلطة تكذب كثيرا وتعد وتحلف كذبا.. فكيف أستطيع التخلص منهم وإبعادهم عني؟
كنت طفلا مرحا ضحوكا يجيد الكلام الحسن والحوار ولفت الأنظار بشكل ملحوظ....وفي إحدى المرات لم يعجب أمي ذلك فأهانتني أمام الناس فترك ذلك في نفسي انطباع سيء وأنا فعلا سيء....ومن وقتها التزم الصمت والسكوت في جميع الحالات ولا أتكلم إلا نادرا وأصبحت خجولا منطويا على نفسي وبشكل كبير جدا لم يعد لي أصدقاء ومن يرغب في مصادقة إنسان ذلته أمه أمام الناس؟!  كنت أعاني من أحلام اليقظة وبعد الموقف ذاك أصبحت صديقي الوحيد أحلم بها بالساعات ومنذ عام أصبحت أتكلم وأنا أحلم .....حاولت جاهدا التخلص منها لكن سرعان ما أعود لها مجددا وقد تعبت من المحاولة.
ضعفت ثقتي بنفسي فلا أجرؤ على مخاطبة الناس وبشكل خاص الفتيات وزملائي في الجامعة والكلية التي اختارها لي أهلي وأفكر باستمرار ما هو رأيهم بي هل أروق لهم أم لا؟ هل أنا إنسان جيد في نظرهم؟ أصبحت مستغل من قبل الجميع وخاصة أقاربي في قضاء حوائجهم بالنيابة عنهم.
أحببت فتاة في الماضي وقد كانت كل ما أملك في الدنيا وجعلها تعلقي بها تتركني وتنفر مني أريد نسيانها لكني لا أقدر لحظة أن أنساها أصبحت هي شخصية أحلامي المفضلة أريد نسيانها لكني لا أعرف كيف؟
لم أتقدم جيدا في الثانوية علما أني من المجدين على أنفسهم كثيرا وذلك بسبب الثورة في مدينتي وأحلام اليقظة   وقد قررت منذ فترة قصيرة أن أعيد الثانوية رغم أني في الجامعة ولكن لا أريد أنا أفشل مرتين......فساعدوني
أحلم دائما ودائما في الانتحار وأشعر أني سأموت قبل بلوغي ال20 من عمري.
لم أصلي من أكثر من شهر أشعر أن الذنوب على صدري كجبل قاسيون ....أنا إنسان أقل ما يقال عليه سيء
أشعر دائما بالاكتئاب. أعشق تلك الفتاة بشكل لا يوصف.. إنسان فاشل......الخ أقدر لكم المساعدة.
وآسف على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً أخي لثقتك الغالية، وأسأل الله أن يعيننا على إعطائك النصيحة السليمة المناسبة، والله الموفق،،،
•  لا داعي للقلق... ولا داعي للهم والغم... أعتقد أنك تعاني من حرمان وانقباض عاطفيين، وهذا أمر محتمل، ويمكن التعامل معه.
•  الذي أريده منك أن "تطلق" القلق "ثلاثا" وأن تستمع وتصغي جيداً لما سأقوله لك، والله الهادي إلى سواء السبيل...
•  يجب عليك أن تمسح من ذهنك تماماً أن "أبي لم يحضني في حياته أو يقبلني أما أمي فهي امرأة متسلطة تكذب كثيرا وتعد وتحلف كذبا..."
•  ابدأ حياتك من جديد وفق المخطط الذي سأقدمه لك بعون الله...
•  لا داعي للتخلص من "والديك" مهما كانا... وذلك إذا كنت تريد النجاح والفلاح والفوز في الدنيا والآخرة...
•  هناك شيء من العمل والتضحية ستقدمهما لله، أولاً، ثم لمصلحتك، وما أخالك ستبخل بهذا على الله أو على نفسك!... أليس كذلك؟
•  أود أن "تمسح" هذه الحادثة من ذاكرتك تماماً... اكتب عليها "مسح" وأصر على ذلك، ولا تجعلها تعود إليك بتاتاً...
•  ابدأ حياتك من جديد... وسأكرر هذا الطلب على مسامعك مراراً لأتأكد أنه "استقر" في ذهنك، وفهمته، وستعمل على أساسه في حياتك...
•  أود، وأستحلفك بالله، أن تذهب إلى أمك وأبيك كل صباح وتعانقهما، وتقبل يديهما، وتقرأ عليهما السلام من "كل قلبك"...
•  افعل هذا (40) أربعين يوماً، كلما دخلت البيت، وكلما خرجت منه...
•  (اضغط، واقسُ، واجبرْ) على نفسك أن تفعل هذا، وانتظر الفرج من الحي القيوم بعد أربعين صباحاً بإذن الله... وأنا لا أتكهن، ولا أسحر، ولا أعطيك معلومات مضللة، بل هو حديث رسول الله "من حافظ على صلاة الفجر 40 صباحاً كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق" وأخرج أحمد (12583)، والطبراني في "الأوسط" (5440) من طريق الحكم ابن موسى، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الرِّجال، عن نبيط بن عمر، عن أنس بن مالك مرفوعاً، ولفظه: "مَنْ صَلَّى فِي مَسْجِدِي أَرْبَعِينَ صَلاةً لا يَفُوتُهُ صَلاةٌ كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ وَنَجَاةٌ مِنْ الْعَذَابِ وَبَرِئَ مِنْ النِّفَاقِ".
•  أما ما ذكرته عن " كنت أعاني من أحلام اليقظة وبعد الموقف ذاك أصبحت صديقي الوحيد أحلم بها بالساعات ومنذ عام أصبحت أتكلم وأنا أحلم"، فكلنا يحلم... ومن منا لا يحلم؟... وإذا كانت أحلام اليقظة جيدة، فحيهلا وسهلاً...
•  حاول أن تكون أحلام اليقظة إيجابية ومتميزة وجدية... فكِّرْ فيما تريد أن تفعله في المستقبل...
•  لا تجلس منفرداً لمدة طويلة..
•  تجنب "الانعزال، والعزلة، والانعزاليين، والمعتزلة أيضاً..."
•  أكثر من القراءة والتفكير الجدي...
•  فكر بأمور تهمك في المستقبل، وتصلح والديك...
•  أكثر من صلاة التطوع، والنوافل، وقيام الليل، وتلاوة كتاب الله...
•  خصص لنفسك ورداً من كتاب الله... اقرأ على الأقل (4) صفحات قبل/ بعد كل صلاة، أيا ما تشاء...
•  حافظ على صلاة الجماعة في المسجد، واحرص أن تكون خلف الإمام، في الأربعين صلاة التي أسلفت لك عنها...
•  سترى الفارق بعون الله في حياتك...
•  هذا "الحب" المزعوم، هو "حب شيطاني"، أريدك أن تحب في الله، وتبغض في الله، وتعطي لله، وتمنع لله، وتصل لله، وتحسن لله...
•  هذه الفتاة التي زعمت أنك تحبها هي من وسوسة إبليس... أكثر من الدعاء ألا يجعل الله له عليك ولا علينا ولا على المسلمين سلطاناً يأسرنا به...
•  إذا أردت "الحب" أخي، فابحث عن زوجة صالحة... ودعك من "الفتيات" الباردات الميتات القلب المميتات للقلوب...
•  أنت تستطيع نسيان تلك التجربة الفاشلة الشيطانية بالإكثار من الذكر، والاستغفار، والإنابة، والتوبة إلى الله عز وجل...
•  أعانكم الله في ثورتكم، وحقن دماءكم، ووفقكم، وجعلكم من الناجحين... أنتم الثوار الشباب ضد الظلم والطغيان وإرهاب الدولة والفساد والتجبر والضيم رفعتم رأس المسلمين والعرب والعالم المقهور في كل مكان... لا تبتئس بما حصلت عليه من درجات متدنية...
•  أعدْ الثانوية مع شيء من الدعاء والدراسة الجادة والتفكير الهادئ والفكر المستقر الإيجابي الواضح... وستنجح بالتأكيد وبدرجات ومعدل أفضل، إذا اتبعت ما ذكرته لك من "إصلاح" علاقتك بربك، وبوالديك...
•  لا تتوقع شيئاً منهما... (من والديك)...
•  انصح والدتك بصدق، وبساطة، ووضوح، وصراحة، وأمانة، وصدق مع الله بأن تكف عن الكذب والتسلط والجور والكذب والحلف والبهتان...
•  اخدمها، وجُدْ عليها، ولا تبخل عليها، ولا تواجهها ولا تصطدم معها، وتحاش التعامل معها إلا بحدود المعروف والأدب وطاعة الرحمن... إلى أن تتوب وتصدق وتحسن علاقتها مع الله...
•  كن كذلك مع والدك: اخدمه، واحرص على عونه ومساعدته، وقبل رأسه ويده، وابتدره بالمعانقة كلما سنح لك الأمر...
•  وسترى التغيير الذي سيطرأ على حياتك وحياة والديك بعون الله وتوفيقه...
•  كما قلت لك: تجنب الوحدة، والعزلة، وحاول الاعتكاف ما استطعت في بيوت الله – المساجد... مسجد الحي، إذا استطعت... وحاول أن تأتي إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي، حتى ولو "شحدت" من الناس واستجديت عطفهم وعطاءهم...
•  استبعد هذه الفكرة المشؤومة "الانتحار" من ذهنك وأحسن الظن بالله...
•  إذا أمكنك مراجعة طبيب نفساني لديه معالجة مجانية أو تخفيضات... ليستمع لك ويعطيك النصيحة والدواء أو العلاج المناسب ففي هذا خير وبركة بعون الله...
•  ساءني أن أقرأ أنك: " لم أصلي من أكثر من شهر أشعر أن الذنوب على صدري كجبل قاسيون ....أنا إنسان أقل ما يقال عليه سيء"...
•  إذا أحسست بالذنب كأنه "قاسيون"، ولعل هذا جبلاً في ديرتكم، والله أعلم، فأنت بخير، وعلى خير، ويرجى لك خير، وبك خير، ومنك خير...
•  عِدْ نفسك أن تعود إلى الله وإلى الصلاة فور قراءة هذه الرسالة... واسجد لله شكرا أن هداك للاتصال بموقع اجتماعي نفسي علمي خير قدم لك النصح والإرشاد والدعاء بظهر الغيب أن يصلح الله ما بينك وبينه، ويصلح حالك وأحوالك، ويهديك إلى الصلاح والرشاد... وسنستمر في الدعاء لك بعون الكريم...
•  لا يجتمع "إيمان بالله" و "اكتئاب" في قلب مؤمن...
•  أنا أعتقد أنك مؤمن لأن من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن كما أخبرنا بذلك الصادق المصدوق...
•  يمكنك الاتصال بي شخصياً إذا أردت أي مساعدة أخرى... اطلب ذلك من المشرف على الموقع ولا مانع لدي...
•  وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى...
دمت بخير وعافية،،،