الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على الموقع المتميز.. أعاني من عدة مشاكل أتمنى أجد توجيها طيباً لها.
- وسواس قهري.. عانيت منه قبل عشر سنين تقريبا في الطهارة والصلاة ولكن الحمد لله شفاني الله تعالى ولكن تأتيني أوقات أحس إنه وسواس قهري فمثلا لا أستطيع النظر في عين شخص لمدة طويلة أشعر أن شيئا داخلي يقول ستحسدينه قولي ما شاء الله ومن هذه الأفكار تخيل، وأنا أتواصل مع شخص.. مما يسبب الربكة وعدم القدرة على التواصل لانشغال ذهني بخوف أن أحسده أو أحيانا أقول ما شاء الله وأدعو بالبركة عشرين ألف مرة وأشعر إني أريد الزيادة مللت من هذا أعلم أن التجاهل هو الحل لكن لا أستطيع. أيضا أنا أحب الترتيب من صغري بشكل مهووس ولكني الآن خففت من ذلك ولكن ألاحظ أمورا بسيطة لا أستطيع تجاهلها مثلا لابد برامج الجوال مرتبه لا أحب الأيقونات مبعثرة لا أحب الإزعاج وكثرة التنبيهات غالبا وقت الجوال صامت.
- مشكلة الأحلام المزعجة بشكل شبه يومي في حالة القلق وأنا لاحظت نفسي عندما أقلق أو أسمع خبرا سيئا موت أو مرض شديد.. أستاء عند سماع الخبر ولكن أعود لطبيعتي اليوم الثاني ولكن أجد الأحلام المزعجة متواصلة أقول لو كان سببها الخبر السيئ لماذا لا أتذكره وأنا مستيقظة حتى أني لا أفكر فيه....
أرجو أن تكون فكرتي واضحة ... كما أني في الغالب لا أتذكر الأحلام ولكني أقوم مفزوعة بسببها ما هو الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
الأخت الكريمة: سمية... حياك الله.. وأهلا ومرحبا بك دائما في موقعك " لها أون لاين" تلك الواحة الخضراء.. لتكون النفس مطمئنة.. بإذن الله
اطمئني و ثقي أنك لن تحسدي أحدا، وخففي عن نفسك بأن تفوضي هذا الأمر إلى الله، فقولي ما شاء الله مرة واحدة. فالوسواس يمكن معالجته ذاتيا بأن لا تصغي إلى صوته وخالفيه وأصري على ذلك..( مهما زاد القلق عندك فإنه سيتلاشى تدريجيا أمام العزيمة القوية). ورددي: أنا واثقة بالله ثم بقدراتي سأرضي الله ولا أرضيك.. الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.. إذا لن أستمع إليك سأنتصر بعون الله عليك. ونستفيد أيضا من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع: سيهزم الوسواس وتنتصري أنت بإذن الله.
اكتشفي قدراتك ومواهبك ونميها، فيصبح اهتمامك وتركيزك على أمور أخرى مهمة، فيصبح لديك القدرة بإذن الله على الانسحاب التدريجي مما كنت متعودة عليه ومركزة عليه، ومما يفيدك أيضا أن تضعي برنامج فيه التغيير والإبداع، لتحقيق أهداف رائعة ومفيدة لتصبح حياتك أحلى بعيدا عن الروتين المعتاد، ويفضل أن يشاركك فيه الأهل. ومن الضروري أن تحددي وقتا زمنيا محددا للإنجاز مستخدمة ساعة منبه حتى لا تستغرقي وقتا كثيرا في شيء على حساب شيء آخر.. إنه جو تفاعلي تنافسي على الخير بينك وبين الأهل والصديقات الصالحات، وفرصة للاعتدال والوسطية في كل شيء."وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. وذلك لتجديد حياتكم كلها إلى الأفضل.. تحققون أشياء كثيرة وتقومون بأنشطة مفيدة ومتنوعة خلال فترة زمنية قصيرة، بكل يسر بإذن الله.
قومي بتمارين رياضية وتمارين استرخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء.. وتتخيلي منظرا طبيعيا حلوا.. وكلمات أو مواقف جميلة.. واستشعري معية الله معك. ثم أخرجي الزفير بهدوء و معه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة.
حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن المواقف والمشاهد المحزنة، وانظري إلى الحياة نظرة كلها ثقة بالله وبقدراتك تفاؤل وأمل بأن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله.. وأكثري من قراءة القرآن والدعاء وأذكار الصباح والمساء، ولا تشغلي تفكيرك إلا بأذكار ما قبل النوم وكوني على وضوء.. وكرري تمارين الاسترخاء.. تنامي نوما هادئا بإذن الله.
** إذا استمرت تلك الصعوبات لا سمح الله.. فربما يتطلب أن يصاحب الإرشاد دواء مساعد من عند طبيب نفسي لفترة معينة ولكن لا بد من إتباع التعليمات بدقة واطلاع الطبيب أو الطبيبة على أي تطور.. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح. لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله.
حفظك الله وأسعدك ووفقك لما يحبه سبحانه ويرضاه .. اللهم آمين.