الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مات ابني الكبير بحادث سيارة عندما كنت ذاهبة إلى بيت أهلي.
مشكلتي الآن أنني لا أستطيع أن أسامح زوجي لأنه هو الذي كان يقود السيارة صحيح أنه اعترضتنا شاحنة ولكن عندما أتذكر الحادث أحس بأن ردة فعل زوجي كان مبالغا بها ودائما أقول لو فعل كذا ما كانت السيارة لتنقلب ويذهب ابني عند ربه.
أرجوكم ساعدوني فأنا الآن أحس بنفور من زوجي فهل أنا على حق؟ ودائما أفكر بتركه ولكن في داخلي أقول بأنه لم يقصد ما جرى. ساعدوني أرجوكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأم الفاضلة، أقدر ما تشعرين به من حالة فقدان، ولابنك الرحمة والجنة بمشيئة الله، ما حدث يا عزيزتي قد حدث ولا يمكن تصنيفه إلا تحت مسمى القضاء والقدر، قدره أن يموت بهذه الطريقة، وزوجك هو والده ولا شك يعاني مثلك وقد يكون أكثر لأنه هو الذي كان يقود السيارة، وأعتقد بأنه بحاجة لأن تكوني معه لا عليه، ابتعدي عن الأفكار السوداوية ولا تتشعبي في أفكارك وتقبلي قضاء الله، فزوجك لو كان باستطاعته أن يفعل أي شيء لفعل من أجل نفسه ومن أجل من معه لكن حين يحل القضاء لا راد له، هو لم يرتكب إثما ولا ذنبا ولم يتعمد بالتأكيد إيذاء أحد، كان مقدر لابنك أن يتوفاه الله في هذه الساعة ولو لم يكن مع زوجك لكان مع غيره، والحذر لا يلغي القدر، وحتى لو بقي في المنزل وحل أجله كان سيموت ويجب أن تؤمني بذلك وبدلا من التفكير بترك زوجك حاولي أن تقتربي منه كي يخفف عنك أو تخففا عن بعضكما فتركه ليس حلا ، وأنت كأم ستعانين من حالة حزن لكنها ستزول مع مضي الوقت وساعدي نفسك على أن تخرجي منها، إلا إذا كان لدى زوجك صفات أو مشكلات أخرى تؤرقك فناقشيه فيها بعيدا عن موت ابنك لأنه ليس سببا في موته.
متمنية لك الصبر والسلوان.