الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أود أن أعرف بارك الله فيكم.
هل قصر القامة وحجم العظام عريضة مقارنة بالكل والوجه كبير مقارنة بالطول أيضا والجبين بارز. والعيون غائرة وصغيرة والأظافر عريضة ولا توجد بها مساحة.
مع ولادة بثقب في القلب علما بأنه اختفى عند الوصول لعمر التاسعة. والوالدان أبناء عم وخالة في نفس الوقت دليل على وجود إعاقة أو إحدى المتلازمات.
علما بأن هذه المرأة مقياس الذكاء لديها 116 اختبار (وكسلر). لدى استشارية في علم النفس.
دراسيا متفوقة لكن لا تتمتع بأي موهبة وتوقفت عند المرحلة المتوسطة.
لكن تجد صعوبة في التواصل الاجتماعي بسبب الخجل والرهاب الاجتماعي بجانب عدم القدرة على التعبير بالكلام أي صعوبة في إيجاد الكلمات.
الرجاء التكرم بالرد علينا بارك الله فيكم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة وصلتني استشارتك ومدى حيرتك في معرفة هذه الخصائص هل هي إحدى المتلازمات أو إحدى أنواع الإعاقة أم لا؟
ولضرورة التأكد من ذلك علينا بالتشخيص السليم وذلك بزيارة إحدى المراكز المتخصصة على أيدي أحد الأطباء المختصين بالوراثة والجينات وعمل التحليلات اللازمة وأكرر أنه على يد طبيب وليس استشاري علم نفس أو أخصائي نفسي
وبالنسبة لاختبارات (وكسلر) للذكاء هو اختبار يعرف مدى قدرة الفرد على التعرف والتفكير المنطقي والتعامل المجدي مع البيئة فليس بالضرورة التفوق العلمي.
من المهم ضرورة توافق الفرد مع بيئته وقدرته على التعلم تتوقف على تشخيص نوع الإعاقة أو أحد المتلازمات ولا ننكر بأن زواج الأقارب هو أحد العوامل لذلك.
وبالنسبة لعملية التواصل الاجتماعي والرهاب الاجتماعي سببه في هذه الحالة كما ذكرت بعدم القدرة للتعبير بالكلام فينتج عنها رجفة أو رهاب ثانوي ولكن للأسرة دور مهم في ذلك وفى تشكيل هذه المشاعر كل ما علينا فعله هو التشخيص السليم على أيدي أحد الأطباء وبعد ذلك يتم علاج الرهاب والتواصل الاجتماعي إنشاء الله بطريقة سهلة.
وأرجو منك التواصل معنا على موقعنا المتميز.