الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي خجلي الشديد واحمرار وجهي
أنا فتاة سني 23 سنة أنا ملتزمة ولله الحمد والمنة أنا أعاني من مشكلة الخجل والتي تتمثل في احمرار وجهي فيظهر هذا الاحمرار جليا نظرا لبياض بشرتي الشيء الذي يجعلني أتضايق.
أعاني من هذه المشكلة بكثرة عندما أضطر إلى التعامل مع الجنس الآخر نظرا للجو المختلط الذي أدرس فيه خاصة عندما أضطر إلى تركيز انتباهي إلى أستاذي عندما يشرح وبمجرد أن ينظر إلي أحس بحرارة في وجهي يصاحبه تعرق فأضطر إلى صرف نظري والنظر إلى شيء آخر حتى أستجمع قوتي وتوازني فمرات أنجح وأتخلص من الخجل وأحيانا أخرى أفشل وهذا الوضع يسبب لي الإحراج. فماذا سيقول عني ؟
أنا أحس أني قوية بداخلي ولي شخصية المستقلة ولي رأيي الخاص لكن أحيانا لا أكاد أظهر ذلك.
مع زميلاتي كل شيء عادي, لكن مع الجنس الآخر ليس تماما. ماذا أفعل لكي أتغلب على هذا الخجل الشديد؟
أنا أستطيع أن أتحاشى التعامل مع زملائي في الدراسة  وهذا ما أفعله ليس السبب فقط خجلي لكن هذه هي تعاليم  ديننا الحنيف .
أعاني هذه المشكلة مع نوع الأساتذة الذين يمزحون مع تلامذتهم فأنا من النوع الذي لا يحب المزاح مع الأساتذة ولأنهم بالرغم من التعود إلا أنهم لازالوا رجال أجانب وهذه المشكلة قديمة فمنذ صغري وأنا أعاني منها بالرغم من أن لي 5 إخوة ذكور وعلاقتي بهم طيبة.
أرجوكم ساعدوني وأني أنتظر ردكم بفارغ الصبر لا تتأخروا علي بالرد. لأني قريبا سأخرج إلى ميدان العمل وأريد خطوات عملية تساعدني وفي نفس الوقت تحفظ حيائي.
عذرا عن الإطالة وجزاكم الله عنا كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الفاضلة: ليلى .. حياك الله .. وأهلا ومرحبا بك .. في موقعك وواحتك الخضراء " لها أون لاين " ..
زادك الله علما والتزاما .. ولكي تنجحي في حياتك العلمية والعملية ولكي تشعرين بالسعادة لا بد أن يكون لك " أهدافا راقية "  في الحياة  لتكون لها معنى حلو والسعي  لتحقيقها  بكل نشاط  وحيوية  ضمن " خطة زمنية محددة "  و"  برنامج جاد " : فينظم الوقت ويوزع الجهد.. وتتحقق كذلك أهداف كثيرة حلوة في وقت قصير بإذن الله ..
•  قبل وأثناء التواصل مع الناس :
•  استشعار معية الله معك .. " لا تحزن إن الله معنا " .. فكوني مع الله دائما وكما يريد سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .. وأوصيك بالدعاء والأذكار مثل: " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " .. " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا .."
•  الإقحام أو المواجهة  بشكل تدريجي: التحضير المسبق والتدرب على فن الحوار بكل ثقة ودون تردد  حول موضوع معين مفيد أمام أهلك وإخوانك والصديقات والأقارب " شخص ثم شخصين  ثم خمسة ثم  مجموعة أكبر وهكذا ...وعدم التركيز على ماذا ممكن أن يقولوا ..لا تهتمي لذلك فأمامك أناس مثلك يعيشون ويموتون.. يمرضون ويعافيهم الله.. يخطئون ثم يتعلمون ويصححون خطأهم.. والكل يخطأ ويتعلم.. وأنت لست وحدك كذلك كثيرات قد مررن بتلك الصعوبات.. فجعلن من المحنة منحة.. ونجحن أخيرا.. لأن التركيز كان على مادة الإلقاء أو الحوار من العلم النافع .. فيزول حاجز الرهبة ويتحطم أمام مواصلتك وعدم يأسك.. حتى لو صادفت صعوبة في البداية لا تتوقفي طوري نفسك واستمري. تذكري أنك أقوى من ذلك ..والكثير يخطأ ويتلعثم في البداية ثم تتغلبين على ذلك نهائيا ويتحقق لك النجاح بإذن الله ..
•  عدم الاهتمام للانتقاد الموجه لك من أي شخص كان .. لأن الكل يخطئ ويتعلم ..سواء كان عالما أو متعلما ..  ولا تتوقف الحياة بالصعوبات علينا تجاوزها بهمة وعزم:
استثمار نقاط القوة عندي لأعززها ونقاط الضعف لأعالجها باكتساب الثقافة والتدرب على  المهارات المفيدة .
لكن من المهم أن نسأل العلماء الحكماء الثقات لنكون موافقين دائما لديننا الحنيف كأن تكون الفتاة  جادة  وتركز على طلب العلم وأن تبتعد عن الخضوع في القول...
حفظك الله ورعاك ويسر أمرك.. وجعلك من الناجحات المتميزات النافعات للأمة الإسلامية والإنسانية ويكون لك بصمة مضيئة.. اللهم آمين.