الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
رجاء من الدكتور ياسر عبد الكريم بكار أن يرد على مشكلتي.
أنا امرأة أبلغ من العمر 47 سنة منفصلة منذ 7 سنوات ولدي ولد وعمره 12 سنة يعيش معي وقد مر بعدة اضطرابات ولكن بحول الله استطعت أن أتغلب عليها وعلاقتي به جيدة فهو يحبني ولكن مشكلته عصبيته الشديدة حتى أنه تتغير ملامح وجهه ويرفع حاجبيه عند الغضب ففي البيت بدأت لا أقابل عصبيته بأي انفعال فيهدأ بعد دقائق وكأن شيئا لم يكن. لكن المشكلة في المدرسة لا يوجد مشرف اجتماعي وليس هناك أي مراعاة للمرحلة العمرية الذي يمر بها أو احتمال لعدم وجود الأب وقد تم تهديده عدة مرات بالفصل وأنا أخاف عليه أن يتدمر وخاصة أنه من الأوائل فأخاف أن يحدث هذا في كل مدرسة.
حاولت معه ولكن لا أدري ماذا أفعل والآن ولأول مرة وأني متابعة لابني وسلوكياته لم ألاحظ عليه أي تصرف ولو مرة يتعلق بالسلوكيات الجنسية الخاطئة فلقد كانت المفاجئة أن تم استدعائي من قبل المدرسة أن ولدي مع مجموعة كبيرة يمارسون سلوكيات خاطئة وقالوا إن هذه هي المرة الأولى ولأن في المدرسة الخاصة بعض أبناء الأغنياء الذين يوفرون لأولادهم الوسائل الإلكترونية والانترنت وكل شيء مباح قد يكون تم جره إلى هذا العمل الذي لم أحاول أن أخوض في تفاصيله ولم أكلم ابني إلى الآن بهذا الموضوع ولا أدري كيف أتصرف مع هذا الموضوع؟ وموضوع العصبية الذي أعتقد أنه أشد لأن العمل الثاني أحس أنه طارئ لعلمي بسلوكيات ولدي وكيف تنصح إدارة المدرسة بالتصرف في هذا الموضوع القصد موضوع السلوك الأخلاقي.
الرجاء الرد سريعا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. و عليكم السلام ورحمة الله ..
مرحبًا بك في موقع لها أون لاين، وأهلاً وسهلاً.
قرأت رسالتك، وأسأل الله عز وجل أن يعينك على حمل هذه المسؤولية، ويثيبك خير الجزاء على ما تقومين به.
العصبية عند الشباب الصغار تأتي كتعبير عن عدة أمور:
الأمر الأول هو: عدم الشعور بالأمان.
حيث تعكس في بعض الأحيان شعورهم بالقلق، وشعورهم بعدم وجود الحماية، والخوف من المستقبل. مثل هذه المشاعر السلبية تأتي في بعض الأحيان على شكل العصبية، والقلق والهواجس، وصعوبات في النوم.
في هذه الحالة يجب أن نستكشف حال الشاب الصغير، ونحاول أن نتقرب منه لفهم مخاوفه، ومحاولة التخفيف عنه.
من جانب آخر قد تكون هذه العصبية تعبيرًا عن شعوره بالاكتئاب. يقرر العلماء أن الاكتئاب في هذا السن يأتي في شكل سرعة النرفزة والعصبية، وسرعة فقد الأعصاب، وهذا يتوافق مع عدم استمتاع الطفل بالأشياء التي كانت ممتعة، وعدم مشاركة الآخرين في الأعمال والأنشطة المختلفة، وعدم وجود رغبة بالذهاب إلى المدرسة أو القيام بأداء واجباتها.
في الواقع لا أستطيع أن أحدد المشكلة بشكل واضح؛ بسبب قلة المعلومات التي ذكرتها، لكن سيكون مفيدًا لو تم عرضه على أخصائي نفسي مدرب، أو طبيب نفسي؛ للتأكد من المشكلة إذا وُجدت أعراض أخرى إلى جانب العصبية.
من الأمور التي قد تترافق مع العصبية وجود أعراض تدل على الإصابة باضطراب في الهرمونات، مثل هرمون الغدة الدرقية، أو غيرها، وهنا نستطيع توقع ذلك عند وجود أعراض جسدية أخرى، مثل نقص الوزن، أو خفقان في القلب، أو التعرق، فمثل هذا الأعراض قد تدل على وجود مشكلة في الهرمونات.
سيكون من المفيد أن نتعرف على الأمور التي تثير العصبية لديه. إن من أسباب العصبية تعرض الطفل لصدمة سابقة في حياته. في هذه الحالة سنجد العصبية تأتي في بعض المواضع، أو عند ذكر بعض الإشارات التي تذكره بذلك الحادث القديم، قد يكون هذا الحادث اعتداءً جسديًّا، أو إهمالاً عاطفيًّا، أو اعتداءً جنسيًّا.... أو ما شابه. إن الاستماع للطفل، وإعطاؤه فرصة للحديث عنه نفسه، أو عن الآخرين، ربما يعطيكِ الفرصة لكي تتعرفي على ذلك.
وعلى كل الأحوال الاقتراب من الطفل، والحديث إليه، والجلوس معه، ومشاركته ستكون مفيدة بلا شك، كذلك إدماجه في مناشط مع مجموعات من الأطفال من أبناء الأقارب والجيران، ربما يعطيه الفرصة لتخفيف القلق، واستعادة نشاطه الطبيعي إلى حياته.
ومن الأمور المفيدة أيضًا: هي تعزيز ثقة الطفل بنفسه، عن طريق تكليفه ببعض الواجبات، والثناء عليه عند إنجازها، وذكر محاسنه أمام الناس، وتشجيعه ومكافأته عندما يقوم بعمل إيجابي.
الحادثة التي ذكرت قد تكون بالفعل عرَضية، وليست لها مدلولات كبيرة. يجب أن أؤكد على أهمية الملاحظة للسلوك وتسجيل ذلك، وملاحظة تفاعله مع أي صعوبات أو أي أمور طارئة في حياة الطفل، حتى تتضح لنا المشكلة التي يعانيها.
أتمنى أن أكون قدمت شيئًا مفيدًا، كما أتمنى لك التوفيق والمثوبة, وأهلاً وسهلاً بك.