الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

وعليكم السلام ورحمة الله..
تزوجت منذ 3 سنوات ورزقني الله بولد يبلغ سنتين وبنت تبلغ سنة والمشكلة في زوجي حيث إنه متقطع في صلاته نادر ما يصلي وأنا كنت فتاة أحفظ القرآن الكريم وعندما تزوجته رجعت إلى الوراء والمشكلة الكبرى أنه يستسهل ضربي لأتفه الأسباب يثور ويضربني ضربا مبرحا، أحيانا وكل مرة أتحمله وأقول لنفسي سأصبر حتى يعرف قيمتي وتدخل أهلي في البداية وطلب منه والدي ألا يضربني وإذا أغضبته يذهب إليه ويشتكيني ووعده بذلك ثم لم يفي بوعده حتى عندما ذكرته شتم وسب أبى الرجل المحترم لدى الجميع وقبل ولادتي لم يعطيني مصاريف للدكتور وغضبت فغير الكالون ومنعني من أخذ أغراضي إلا بالكاد ولم يحضر ولادتي ولم يقف بجانبي وابنته دخلت  الحضانة فلم يكترث وتركني وحيدة رغم أن ما يؤلمني أكثر أنه حضر ولادة زوجة أخيه واشترى لها حقنة بـ 500 جنيه وترك زوجته وحيدة ولم أقدم له إساءة فكان يرفض عملي ولا ينفق إلا بالكاد مع أنه ميسور ماديا فاضطررت للعمل ووضعت راتبي كله في البيت حتى ينتهي يكمل هو بالكاد وحماتي تعيش في الدور السفلي وتطلب مني عمل شقتها يوم إجازتي رغم عملي وحملي وطفلي الصغير وأتحمل كل هذا حتى يعيش ابني وبنتي في حضن أبيهم وزوجي هذا أيضا مدرس ولا يرحمني افعلي كذا وراجعي كذا ويجعلني احضر محاضرات لمدرسين آخرين على أني طالبة ثانوي ليستفيد من خبراتهم وأقف بجانبه وكان لا يراعي ظروف عملي وحملي وعندما أحضر له محاضرات يعاملني جيدا وفي مرة ضربني ضربا مبرحا لسبب تافه لم أحتمله ولم يرحمني رغم حملي وكان ابني يعاني من ضيق في التنفس وتركت له المنزل لأني لم أعد أحتمل هذا واتصل أبى بحماتي لترى جسمي ولم تفعل شيئا وسب أبي وأمي ومطلوب عملية لابنه في عينه ولم يسأل. وخاله الذي هو بمثابة ولي أمره لا يتدخل فليس له كبير فهو يخيرني بين بيتي وعملي فأنا كنت مدرسة بالتعاقد لا أملك أخذ إجازة حتى يتم تثبيتي وحاولت إقناعه بشتى الطرق وكنت أريد تربية أبنائي في حضن أبيهم حيث إن أبي وأمي أعطاهم الله الصحة يخافون علي فليس لدينا أقارب إلا في البلد وأنا وأختي ليس لنا إخوة ماذا أفعل علما أنني عندما حاولت أن أحافظ على بيتي وعملي معا أخذت إجازة على أساس أنه رجل محترم وهو رئيسه في العمل سيحاول إقناعه فعندما علم أني على قوة العمل أخذ ذهبي وهاتفي وبطاقتي وطردني وعدت بعدها لأحاول معه ولكنه كان يقول أنت رجعت لكي تدمريني وتضيعي وقتي في آخر أيام عملي يقصد مراجعاته للطلبة وكان يريد فسخ عقدي ويغلق الباب علي أنا وأطفالي ويمنعني من الخروج حتى لقضاء حاجاتي من السوق إلا نادرا تخوفا منه من الذهاب لعملي وضاقت بي الدنيا لم أعد أحتمل لماذا يريد فسخ عقدي وأنا كمدرسة لا أذهب للعمل في إجازة الصيف ودائما يقول اذهبي لأهلك أنا لا أريدك حتى رمى على يمين الطلاق طلقة واحدة وأنا حائض وذهبت لأهلي ثم قال للناس لقد راجعتها.
لم أعد أثق به فلماذا يفعل بي كل هذا هل لأنني تحملته كثيرا فاعتبر هذا ضعف مني؟ لا أعلم. كان بداخلي يقين أنه يريد فسخ عقدي ثم يطردني وأنا الآن في بيت والدي وتم تثبيتي في عملي وتركت له أطفاله حتى يدرك أنه أصبح أب فيتحمل المسؤولية فقد سبق وتركني سنة أنا وأطفالي عند أهلي ولم يعطني إلا 1500جنيها منها مصاريف حضانة ابنته التي لم يكلف نفسه حتى يراها فهل أنا مذنبة في حق أولادي؟ فراتبي ضعيف لن يكفيني أنا وأطفالي كما أنني أعلم أنه لن يسأل عنهم وهم معي ولن أحمل أهلي مصاريف أطفالي وأعبائهم لأنه تطاول عليهم كنت أتمنى الصبر عليه لكنه يبادر بطردي  ووصل بنا الطريق إلى المحاكم ولا أريد هذا ولكن أحافظ على كرامتي كلما عدت إليه يحتقرني ويذلني أكثر!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد.
يسرنا أن نرحب بك في موقعكِ لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بكِ.. ونسأل الله سبحانه وتعالي أن يشرح صدركِ وييسر أمركِ للذي هو خير، وأن يأخذ بناصيتكِ للحق، وأن يقدر لكِ الخير حيثما كان، وأن يرزقكِ الرضا به، وأن يعينكِ في أمر دينكِ ودنياكِ، وأن يملأ قلبكِ بحبه، ويجعلكِ من المقرَّبين إليه، وأن يرزقكِ الصبر والحلم والأناة وسعة الصدر.
ابنتي الحبيبة.. ختمتِ رسالتكِ بسؤال (هل أنا مذنبة في حق أولادي)؟
أقول لكِ: أنت لستِ مذنبة في حق أولادكِ بسبب تخليكِ عنهم وذهابكِ لبيت أهلكِ فقط، وإنما مذنبة في حق أولادكِ بسبب سوء اختياركِ لأبيهم، كما أنكِ مذنبة في حق نفسكِ أيضا، فكيف في البداية ترتضين بالزواج ممن يفرط في أمر دينه؟
لماذا لم تتحري عن دين وخلق هذا الزوج قبل الزواج منه و أنت المرأة المتعلمة؟
ألم تسمعي حديثا للرسول صلي الله عليه وسلم يحدد فيه للفتاة ولولي أمرها سمات من تقبل به زوجا حين قال: « إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ وَفَسَادٌ » [ أخرجه الترمذي وغيره وصححه الألباني ].
ثم بعد ذلك تقولين ( المشكلة في زوجي حيث إنه متقطع في صلاته نادرا ما يصلي)!! وأنت كما ذكرتِ عن نفسكِ ( أحفظ القرآن الكريم) وبالطبع بدلا من أن يأخذ بيدكِ لمزيد من الطاعة ومرضاة الله، وجدتِ نفسكِ ( رجعت إلي الوراء) وهذا مع الأسف الشديد أمر طبيعي ناتج عن تفريطكِ في تحري خلق ودين من ارتضيته زوجا لكِ. ثم ذكرتِ أنه لا يتفاهم بالحوار المتبادل ولكن ( يستسهل ضربي لأتفه الأسباب، ويضربني ضربا مبرحا) ثم يكون رد فعلكِ لهذا الضرب ( كل مرة أتحمله وأقول لنفسي سأصبر حتى يعرف قيمتي)، وأعجب من هذا التفكير، لماذا ترضي المسلمة بهذه المهانة والمعاملة القاسية التي تنعدم فيها الرحمة والشفقة والإنسانية؟
هل تتحمل كل ذلك من أجل الأطفال (أتحمل كل هذا حتى يعيش ابني وبنتي في حضن أبيهم ؟
وهل أطفالكِ عندما يشبوا وهم يشاهدون أمهم تُضرب بهذه القسوة ( ضربا مبرحا) يكونوا أسوياء؟
ثم بعد تدخل أهلكِ ووعده لأبيكِ ألا يضربكِ ( تدخل أهلي في البداية وطلب منه والدي ألا يضربني وإذا أغضبته يذهب إليه ويشتكيني ووعده بذلك) لم يف بوعده، بل إنه عندما ذكّرته بوعده ( شتم وسب أبى الرجل المحترم لدى الجميع)!!
لماذا ترضي بالحياة مع رجل ( سليط اللسان طويل اليد)؟ وأنت التي قد كرمكِ الإسلام ورفع منزلتكِ وأمر زوجكِ بمعاشرتكِ بالمعروف؟!!
والغريب أنه يبخل عليكِ ( لا ينفق إلا بالكاد مع أنه ميسور ماديا) مما اضطركِ للعمل للإنفاق علي البيت ( اضطررت للعمل ووضعت راتبي كله في البيت)، ورغم العمل والحمل ورعاية طفلكِ، تقومين بنظافة شقة حماتكِ يوم إجازتكِ، والأغرب من ذلك يجعلكِ تحضرين دروس لمدرسين آخرين علي أنكِ طالبة حتى يستفيد من خبراتهم، ويكون جزاءكِ بعد ذلك ( ضربني ضربا مبرحا لسبب تافه لم أحتمله ولم يرحمني رغم حملي)!! وعندما لجأ والدكِ لحماتكِ لتري بنفسها آثار الضرب علي جسمكِ لم تفعل شيئا، بل قام بسب أبيكِ وأمكِ، بل إنه الآن يخيركِ ما بين عملكِ و بيتكِ وعندما علم أنكِ مازلتِ علي قوة العمل ( أخذ ذهبي وهاتفي وبطاقتي وطردني).. وهنا أتساءل لمصلحة من كل هذه الحرب؟!!
ابنتي الصغيرة.. ذكرتِ في بداية رسالتكِ أنكِ متزوجة منذ 3 سنوات ( تزوجت منذ 3 سنوات) ثم ذكرتِ (سبق وتركني سنة أنا وأطفالي عند أهلي) أي أن المدة التي قضيتها في بيتكِ لا تتعدي سنتان كلها ذل وضرب وإهانة، فماذا تريدين بعد ذلك؟ ثم أنكِ في النهاية تركت أطفالكِ لمصير مجهول، ولجأتِ لأبواب المحاكم (وصل بنا الطريق إلى المحاكم)، فما مصير الأطفال بعد هذه النهاية المؤلمة؟ هل سيقوم هذا الأب بتربيتهم ورعايتهم والاهتمام بهم؟ هل سيسمح لكِ برؤيتهم وضمهم لحضنكِ ليشعروا بحنان الأم الذي فقدوه؟ أم أنه سيحرمكِ منهم انتقاما ويستخدمهم كسلاح يحاربكِ بهم؟ أكثر ما يؤلمني في قصتكِ هذه مصير هذه البراعم الغضة النقية، ما ذنبهم؟ وما جريرتهم؟ ولهذا أري أن تضمي طفليكِ إلي صدركِ ويكونا تحت رعايتكِ، وأعتقد أنكِ طالما لجأتِ إلي المحاكم ستكون نفقتهما علي الأب، والقليل مهما يكن مع ضمهما إلي صدركِ سيكون كثيرا بإذن الله تعالي. أغلقي هذه الصفحة من حياتكِ تماما، وابدئي صفحة جديدة تلملمي فيها كرامتكِ المبعثرة وتستعيدين فيها توازنكِ النفسي. التفت إلي أطفالكِ وحسن تربيتهم واعلمي أن الله – سبحانه وتعالي- قد شرع الطلاق لمثل حالتكِ وحتى يشب الصغار في جو نفسي مستقر خالي من التوتر والصياح، هو أبيهم ولاشك في ذلك من حقه رؤيتهم في أي وقت، ولهذا أرجو منكِ أن لا تذكريه أمامهم إلا بالطيب من القول، وأن تحاولي بعد الطلاق أن تبقي معه شعرة من التواصل من أجل الأبناء.
وفي الختام.. أسأل الله سبحانه وتعالي أن يقدر لكِ الخير، وأن ينير لكِ البصر والبصيرة، ويكتب لكِ السعادة والتوفيق، ونحن في انتظار أخبارك لنطمئن عليك، فواصلينا بجديدكِ.