تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سوف أعرض الموضوع المستشار فيه بعجل ..
أنا طالبة بكلية العلوم قسم الأحياء(علوم الحياة) وعلى وشك التخرج, أعشق الطب كهواية وليست كمهنة وكان ذلك منذ طفولتي وحتى الآن, لم تمنعني نسبتي الثانوية ولا اختبار القدرات من القبول فيه غير أن أمورا عائلية تسببت بالمنع.
المهم الآن أريد أن اكتسب تلك الثقافة التي يمتلكها طلاب الطب من الجانب النظري عبر دراستي المنزلية لمقررات الكلية (كلية الطب). وسؤالي هو..
كيف لي أن أقوم بذلك؟, ما هي إرشاداتكم لي حول هذا الجانب,؟ هل توجد اقتراحات أخرى بهذا الخصوص؟
أتمنى إفادتي بكل ما يلزم. شاكرة لكم حسن تعاونكم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة أهلا بك ومرحبا على موقعنا المتميز الفائز المتألق بين المواقع.
بارك الله فيك وفي علمك وهمتك. نسأل الله أن نكون عوناً لك ونصيحة وتواصى فيما بيننا بالحق والهدى.
حبيبتي الصغيرة جددي نيتك، فطلب العلم بنية خالصة لله عبادة وفريضة. "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة"  حديث شريف
وأي صنوف العلم شرعي أو علم دنيوي المهم أن يقصد بدراسته تعمير الأرض وخدمة دين الله ونشر الحق والقيم.
والمطلوب من المسلم أن يكن إما متعلم و إما عالم وهذا خير الدنيا وأنت والحمد لله يمكن أن تكوني أنت في آن واحد عالمة ومتعلمة.
فالحمد لله أولاً و أخيراً وأن مكنك من التحصيل وطلب العلم. وعليك الآن تحديد أهدافك وخطتك للدراسة والانتفاع من هذا العلم يصلحك وينفع غيرك ويخدم من حولك.
هيا:  في جلسة مصارحة ومكاشفة مع نفسك. بعيداً عن البكاء على ما مضى أو الندم على ما حدث. فلا نبكى على اللبن المسكوب. من أنت؟ ماذا تريدين؟ لماذا تدرسين ؟ ما حلمك؟ ما هو طموحك في الحياة وما غايتك؟ ما عملك الذي تتقربي به لله في الدنيا ليكن نجاتك في الآخرة؟
والمرء منا إما أن يدرس ما يحب أو يحب ما يدرس،  وهناك هويات وموهبة ليس من الضروري أن تكون في نفس نوع الدراسة.
قدر الله وما شاء الله فعل وقدر الله كله خير وليس لبشر تغير قدر الله عليه وما يقدره الله كله لنا لا علينا وإن رأيناه شر وغير ما نحب ونهوى، قال الله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيرا)
أحبي قدر الله ورددي رضيت يا رب بما كتبت علي في كل شيء, فالعلم زرق بقدر الذي يقدر الأرزاق كيفما يشاء
وعليك شكر الله والتغير يكن بالحمد وسبب دوام النعمة وزيادتها.  قال الله تعالى عز وجل ( ولئن شكرتم لأزيدنكم )
هيا: في ورقة عددي وسجلي مميزاتك وحددي قدراتك ومواهبك وقدراتك وكل ما أنعم الله به عليك من نعم وإمكانات
وفي ورقة أخرى حددي النواقص ونقاط الضعف هذا استكمالا لوضع خطة زمنية لهدفك الحالي والبعيد وماذا تريدين من اليوم وما هي خطواتك لتحقيق ذلك.
دراسة العلوم والأحياء خاصة دراسة مفيدة وشيقة المهم بماذا عادت عليك وهل انتفع بها غيرك ؟أم مجرد معلومات وفرغت في ورقة الامتحان.
طالما حققت فيها نجاح فلما وما المانع أن تحققي فيها تميز وامتياز ويكن لك بصمة مميزة في تخصص تختاريه وتحبيه.
ترتقي بالماجستير ودكتوراة وتكوني قدوة ومثل يحتذى به لغيرك ولأولادك ويتتلمذ علي يديك من يكن لك عمرا ثانيا ويدعو لك. فالعلماء ورثة الأنبياء
أما بالنسبة لعشقك لدراسة الطب هناك مصادر متعددة للتمتع بالاطلاع على مجالات الطب المختلفة كمعرفة وليس للممارسة أما إذا كان قصدك الممارسة والتفعيل والعمل بما تعرفي فهذا قرارك للالتحاق بكلية الطب.
وأما مجرد التعرف وزيادة المعلومات فهناك المجلات العلمية, مواقع الإنترنت, وكتب علمية بسيطة ومفيدة في الحياة اليومية ( أعرف شيئا عن كل فن وتعلم كل شيء عن فن واحد)
حتى يكن هناك محصلة وثمرة لما نعرف أو ندرس يجب أن نعرف شيئا عن كل العلوم والفنون ونتقن كل شيء عن علم واحد وفن بك التفاصيل.
والعلم لا فائدة منه ولا ثواب من الله إلا إذا عملنا بما تعلمنا. اللهم إنا نسألك علما نافعا
حبيبتي المجاهدة الطالبة للعلم سجلي المعلومات وانتفعي به وانفعي غيرك, أصلحي نفسك وادع غيرك
مثال التغذية السليمة, الإسعافات الأولية, والصحة العامة وغيرها
تكن لك زادا في حياتك الخاصة وأسرتك في المستقبل ولمن حولك صدقة وأجر دائم.
وفي مجال دراستك تعمقي وارتقي لينفع الله بك الأمة وليكن لك شأن عظيم.
استعيني بالله وبالدعاء وصلاة الاستخارة يهديك الله لما يحبه ويكن جحة لك.
ولا مانع من الاستشارة استشيري صديقة مقربة لك مخلصة أو من أهل العلم والخبرة في المجال.
والله المستعان هو نعم المولى ونعم النصير.