الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسأل عن حالتي: بدأت أفقد الثقة في كل من هم حولي  لا أريد أن  أتحدث مع أحد  ولا أريد أن أرى أحدا أنام طوال النهار وأصحو الليل لم أعد أطيق أحدا وأنا الآن بدون عمل ينتابني شعور بأن أذهب إلى العمل وبداخلي لا أريد أن أذهب  بدأت أشعر بأن الكل يقوم بخيانتي حتى الإنسان الوحيد الذي أحببته على وشك أن أخسره لعدم ثقتي وشكي أشعر بأنه يقوم بخيانتي بالرغم من أنه صادق معي لكنني أحيانا أقوم بمضايقته حتى أوشك على كرهي ينتابني شعور أحيانا بالضيق وأود أن أبكى أجد نفسي أردد هذه الجملة فقط  حسبي الله ونعم الوكيل أرجوكم أرشدوني، ماذا أفعل؟ أوشكت أن أخسر كل الناس بالرغم من أنهم لا يهمني منهم إلا شخص واحد هو الشخص الذي أنا أحبه لكنه بدأ أو أوشك على كرهي من مضايقتي له، ماذا أفعل.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك يا أمل ونشكرك على ثقتك الغالية في موقعنا.
الأخت الكريمة من خلال قراءة رسالتك أجد أن حالتك تحتاج إلى اختصاصي نفسي حتى لا تتفاقم حالتك إلى الأسوأ لأن حالتك من الواضح اكتئاب شديد وهذا يحتاج إلى علاج دوائي ونفسي معا والإهمال في العلاج يؤدى إلى تدهور لا يحمد عقباه لذا أنصحك بسرعة التوجه للطبيب النفسي وإليك بعض الإرشادات النفسية التي تحافظ على استقرار حالتك حاليا ويخفف مما تعانين منه حاليا وهى كما يأتي:
- عليك بممارسة رياضة المشي يوميا في الهواء الطلق وسطوع الشمسً فهذا ما أكدت عليه العديد من الدراسات والأبحاث العلمية لما لها من إفادة في حالات الاكتئابً.
-عليك بعدم الجلوس بمفردك بل يفضل الجلوس مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء لأن الوحدة تزيد من الأعراض الاكتئابية.
-عليك بالنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا وعند الاستيقاظ عليك بالنهوض مسرعه من سرير النوم  ولا تجلسي في السرير لكي تبتعدي عن التفكير ومقاومة النهوضً من السرير.ً
- من المحبب ممارسة بعض الأنشطة والهوايات والاندماج في أعمال إيجابية حتى تقضي على وقت الفراغ وتستعيدي ثقتك بنفسك.
- في هذه المرحلة يفضل تكوين علاقات اجتماعية لأن الأصدقاء في تلك المرحلة يكونون حائط صد ضد الاكتئاب.
-لا ننس أهمية الصلاة والدعاء في تلك المرحلة لأن التقرب من الله وممارسة الشعائر الدينية يصفي النفس من الشوائب والشعور بالذنب ويطمئن القلب.
- عليك بفتح حوار صادق مع خطيبك وعبري له عن مشاعرك بصدق واطلبي منه معاونته لك في محنتك ومساندته لك حتى تخرجين من محنتك بسلام وأمان.
الأخت الفاضلة أتمنى لك الشفاء واستعادة لياقتك النفسية وتوازنك النفسي من جديد أدعو الله أن يمن عليك بالصحة والعافية.
نتمنى استمرار تواصلك معنا ولك منا كل التحية والتقدير.