الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع النافع
أنا فتاة في العشرينات من عمري بدأت مشكلتي عندما تقدم قريبي لخطبتي وهو يكبرني بفارق سني كبير. ولقد وافقت عليه ثم بعد أن تقدم رسميا من أبي أرسلت أخته وأخبرته أنه يتصل بأبي ويخبره بإلغاء الخطبة دون إعطائه أي سبب ( ولقد أخبرت أبي مسبقا لكني أردت أن يقوم بذلك حتى يكون الأمر كأنه تم باتفاق بيننا دون أن يشعر بالحرج) هاجمني كوني أتخذ قرارا ثم أتراجع عنه, لقد تحدثت معي أخته الأكبر منه وكان الحديث بيننا فقط ولم أخبر سوى والدي بما جرى بيننا ( لأني إذا قلت السبب فقد أسبب مشاكل أسرية بين خطيبي السابق وأخته وبين عائلته وأمي ).
هي أخبرتني بأنها لا تصدق أن أخاها سوف يتزوج لأنه لم يفكر قبلا بذلك على الرغم من أنه يبلغ الأربعين ثم بعد ذلك أخبرتني بأنه مسحور وأن أخته عندما كانت تتعالج قالت بأنه لم يتزوج وأنه إذا تزوج سوف يتزوج فتاة هكذا (وأشارت لي بيدها) وأنها كانت تسمعه يقول لقد اقترب عرسي ولم تكن تعرف من هي العروس لقد فوجئت كونه لم يخبر أختيه الكبرى واكتفى بإخبار أمه وباقي أخواته اللاتي أخبرن أخته الكبرى( أظن ذلك بسبب معرفته لرفضهم لي فهم يكبرنني وأقصد الأختين ب20 سنة واحدة مطلقة ولها ابن وأنا أحبها وأحترمها وهي التي تحدثت معي والثانية غير متزوجة ودائما يقولون لي أنت غير مسؤولة).
أنا أعلم أن الزواج ليس ارتباط شخصين فحسب أنما هو ارتباط عائلتين ولا يمكنني أن أدخل مجتمع لا يريدني كونه وحيد أسرته ومعيلهم كما أن الإنسان قد يتزوج ويرى سوء اختياره فيطلق فما المشكلة بأن أقوم أنا بالتراجع عندما أرى أن القرار الذي كنت عليه سابقا كان خطأ. لكني أشعر بالحزن أولا وبأن لدي علة ما كونها وجهت لي هذا الكلام مباشرة وثانيا لأن الجميع يتهمني فإذا قلت ما الذي حدث اتهمني الجميع بتخريب العلاقات الأسرية وإذا سكت اتهموني بعدم مسؤوليتي.
كيف أعيد بناء ثقتي بنفسي وأعرف كيف أتخذ قراراتي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك.
أحيي فيك الحرص على إبقاء المودة والعلاقة بين العائلتين, وهذا يدل على خلقك النبيل وعقلك الناضج بارك الله فيك.
غاليتي .. لا عيب في التراجع عن القرار خاصة إذا كان التراجع مبني على تفكير عميق واستخارة, فتراجعك لا عيب فيه, كما أن كلام الأخت الكبرى لك وإن أزعجك فانه فقط تعبير عن وجهة نظرها إن اعتبرناه رأيا, وعلى الأرجح أنه يحمل بعض مشاعر الغيرة نظرا للظروف التي تعاني هي منها, والغيرة لا تكون إلا من شيء أفضل مما يمتلكه الغيور, لذا يجب أن يزيدك ذلك ثقة بنفسك لا أن يهزها.
لذا لا تشغلي بالك بقولها, لأن تماسكك وثقتك بنفسك ورجاحة عقلك كلهم يُمكنوك من استيعابها واحتوائها.
أما بالنسبة لطريقة اتخاذ القرارات.. فان الموازنة بين إيجابيات وسلبيات القرارات هي أولى الخطوات التي تمكنك من حصر المزايا والعيوب لهم ومن ثم يترجح لديك أحدهم لكثرة ايجابياته, والتي يجب عندها الاستخارة عليه, لطلب الخيرة من علام الغيوب فهو أعلم بما يصلح لنا فيهيئه لنا بحكمته.
ثم استشارة أهل الرأي والحكمة, وبعدها التوكل على الله في الاختيار والذي سيكون موفقا بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق.