الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


18 - محرم - 1433 هـ:: 14 - ديسمبر - 2011

أفكر بترك زوجي والتنازل عن طفلي لأبحث عن حياة جديدة!


السائلة:hana q q

الإستشارة:أسامة بن علي الفقير

السلام عليكم..
أفكر بترك زوجي والتنازل عن طفلي لأبحث عن حياة جديدة
لا أستطيع العيش مع  زوجي مع كل حسناته لأني لم أعد أراه بعين قلبي، بل أصبحت أراه إنسانا مهزوزا بلا شخصية في حياتنا ولا يستطيع الدفاع عني، جرحني كثيرا وبالتالي أنا جرحته، ولا أريد سوى بداية جديدة مع إنسان آخر، ولكن أهلي يرفضون رجوعي، ماذا أفعل؟ حتى طفلي لم أعد أرغب بوجودي حوله.أصبحت أدرب نفسي على عدم وجوده بل أني أصبحت أكره وجوده حولي، حتى أني أهملته، ماذا أفعل؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
بعد الاطلاع على مشكلتك نجيب وبالله التوفيق:
1-       لابد من العلم أن لكل شيء سبب". وأن النتائج التي توصلت إليها من ترك الزوج وإهمال الولد هي نتاج أسباب معينة ومحددة، وأن بالإمكان تغيير هذه النتائج بتغيير بعض مقدماتها.
2-       أما الزوج والذي وصفته بالمهزوز فبالإمكان تعزيز شخصيته وتقويتها ودعمها وإعادة توجيهها نحو الأفضل. ومن ذلك إعطاء الزوج اعتباره وقيمته أمام الناس وفي البيت مما يعزز شخصيته، ولا يحل للزوجة أن تجرحه  حتى وإن جرحها فقد روى الترمذي بإسناد حسن فقال حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة الحضرمي عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا.
وأذكرك بحديث رواه البخاري فقال حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش قال حدثني شقيق عن مسروق قال كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو يحدثنا إذ قال لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا وإنه كان يقول إن خياركم أحاسنكم أخلاقا.
3-       كما بالإمكان تقوية العلاقة بعمل نشاطات ثقافية وترفيهية مشتركة؛ قراءة كتاب, مناقشة مسألة، ومدارسة كتاب علم شرعي, وخاصة فيما يتعلق بآداب التعامل مع الآخرين، وحقوق الأزواج بعضهم على بعض، واستذكار نماذج من السلف الصالح في كيفية التعامل بين الأزواج وخير ما يفيد في هذا المجال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. فقد روى البخاري فقال حدثني عمرو بن زرارة أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن عبد العزيز عن أنس قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أخذ أبو طلحة بيدي فانطلق بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أنس غلام كيس فليخدمك قال فخدمته في الحضر والسفر فو الله ما قال لي لشيء صنعته لم صنعت هذا هكذا ولا لشيء لم أصنعه لم؟ لم تصنع هذا هكذا؟.
وكذلك روى البخاري فقال حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه ومعهن أم سليم فقال ويحك يا أنجشة رويدك سوقا بالقوارير قال أبو قلابة فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلم بها بعضكم لعبتموها عليه قوله سوقك بالقوارير.
4-       أما بخصوص الولد؛ فلا يحل لك شرعا تركه وإهماله، فإن من الواجبات الشرعية على المرأة رعاية ولدها والاهتمام به. وإن أي إهمال له يعد جريمة تقع بطريق السلب كما قال العلماء فلتحذر الأخت السائلة من ذلك. وليس لهذا الطفل أي ذنب فيما يجري يقول الله تعالى:" لا تزر وازرة وزر أخرى" ولذا لا يجوز إهماله وتركه ولا تدريب النفس على فراقه فكل هذا سيان في فعل معصية من المعاصي.
روى البخاري فقال حدثني أحمد بن يعقوب حدثنا إسحاق بن سعيد سمعت أبي يحدث عن عبد الله بن عمر قال إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله.
وروى البخاري فقال حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني منصور وسليمان عن أبي وائل عن أبي ميسرة عن عبد الله ح قال وحدثني واصل عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال سألت أو سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب عند الله أكبر قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت ثم أي قال ثم أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قلت ثم أي قال: ( أن تزني بحليلة جارك) قال ونزلت هذه الآية تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون )
5-       من الممكن  تلافي السلبيات من الزوج إن كانت متعلقة بالجانب الديني أو الدنيوي البدء بتذكيره وموعظته فإن استجاب وإلا فبالإمكان اللجوء إلى من يحكم بينكما الأمر ممن يرتضيه الطرفان.
فقد روى الإمام مالك في موطأه فقال باب ما جاء في الحكمين حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالب قال في الحكمين اللذين قال الله تعالى (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا ) إن إليهما الفرقة بينهما والاجتماع قال مالك وذلك أحسن ما سمعت من أهل العلم أن الحكمين يجوز قولهما بين الرجل وامرأته في الفرقة والاجتماع.
شاكرا للأخت السائلة حرصها على الاستشارة وتتبع حكم الشرع في كل شيء أسأل الله لها الهداية والتوفيق ويسر لها أمرها وثبت عليها دينها  إنه سميع مجيب.



زيارات الإستشارة:6198 | استشارات المستشار: 5


استشارات محببة

ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!
الإستشارات التربوية

ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!

السلام عليكم
أبني عمره 10 سنوات وبطيء في الصباح للذهاب للمدرسة...

نوره إبراهيم الداود3168
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3169
المزيد

الأطفال والغيرة!
الإستشارات التربوية

الأطفال والغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3170
المزيد

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3170
المزيد

خطيبي يشك أني مريضة!( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي يشك أني مريضة!( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnخطيبي يعيش بمفرده بعد وفاة...

هدى محمد نبيه3172
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3173
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3173
المزيد

بدأت في مرحلة العناد الصريح ومحاولة استفزازي
الإستشارات التربوية

بدأت في مرحلة العناد الصريح ومحاولة استفزازي

السلام عليكم ورحمة الله أنا أمّ موظّفة أنشغل كثيرا عن ابنتي...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3173
المزيد

ما تأثير بعدي على ابني؟
الإستشارات التربوية

ما تأثير بعدي على ابني؟

الإخوة الأفاضل: تركت ابني وسافرت لغرض إتمام...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3174
المزيد

لمصلحة من تعقيد أمور الزواج؟!
الاستشارات الاجتماعية

لمصلحة من تعقيد أمور الزواج؟!

أنا فتاة أبلغ من العمر 28سنة وأدرس الماجستير. تقدم لخطبتي الكثير...

د.مبروك بهي الدين رمضان3174
المزيد