الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة متزوجة كنت أثق بزوجي ثقة عمياء إلى بعد أن سافر وابتعد عنا أصبح يتغير وكل امرأة تحس بزوجها ولكنه أنكر هذا الأمر وفي يوم جاء من السفر فكان لديه موبايل صامت مما زاد شكوكي وأخذته سرقة ورأيت (مسجات) من واحدة لها علاقة بزوجي وصدم لما علم كيف عرفت بهذا الأمر وقال إنها مصلحة ليس أكثر مما زاد جنوني وزادت مشاكلنا أصبحت لا أثق به وقمت بالاتصال بالبنت وأخبرتها أنه متزوج.
أريد حلا كل مرة مع واحدة شكل يتعرف رغم أنني غير مقصرة معه في شيء.
أرجوكم أريد حلا ماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بعد الاطلاع على مشكلة الأخت السائلة نجيب وبالله التوفيق:
أولا: أشكر للأخت حرصها على الاستشارة قبل أن تقدم على أي فعل وهذا يدل على تمسكها وحرصها على حكم الشرع في هذه المسائل، والزوج في هذه القضية- إن كان الأمر كما ذكرت - مخطئ لأنه خالف الشرع في مثل هذه الأفعال.
والظاهر من الكلام أنك لا زلت تراقبينه وبصورة أشد من السابق وهذا ظاهر من القول بأنه كل يوم مع امرأة مختلفة، فاعلمي أن المراقبة بحد ذاتها إذا زادت عن الحد المعقول انقلبت الحياة بين الزوجين إلى جحيم لا يطاق.
فالثقة العمياء بين الزوجين تؤدي إلى نتائج وخيمة، وعدم الثقة مطلقا بينهما في أي تصرف، حاله كحال الثقة العمياء من حيث إنه يؤدي إلى نتائج تضر بطرفي العلاقة. وخير الأمور الوسط .
فإذا ثبت لك أن هذا هو حال الزوج فافعلي ما أمرك الله بفعله قال تعالى: (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا )
وهناك حديث خص النساء بالنصيحة إذا ما نشز الزوج فقد روى البخاري فقال: حدثنا محمد بن سلام أخبرنا أبو معاوية عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا ) قالت هي المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر منها فيريد طلاقها ويتزوج غيرها تقول له أمسكني ولا تطلقني ثم تزوج غيري فأنت في حل من النفقة علي والقسمة لي فذلك قوله تعالى فلا جناح عليهما أن يصالحا بينهما صلحا والصلح خير.
ومن الضروري بيان الحكم الشرعي لأفعاله وأنها من المحرمات، وإنها مما يهدم البيوت العامرة فليتق الله في هذه الأسرة حتى لا يأتي وقت يندم فيه حين لا ينفع الندم.
كما بالإمكان أن تفعلي كما يفعل الزوج إذا نشزت المرأة غير الضرب روى الترمذي بسنده فقال: عن سليمان بن عمرو بن الأحوص قال حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ فذكر في الحديث قصة فقال ( ألا واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ( أسرى في أيديكم ) ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ألا إن لكم على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ) قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
ومن المناسب في هذا المقام بذل الجهد في الموعظة وبيان الحكم في وجوب إحسان العشرة بينكما ومن ذلك ما روى البخاري فقال : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( بم يضرب أحدكم امرأته ضرب الفحل أو العبد ثم لعله يعانقها ). وهذا الفعل المذكور هو أشد على المرأة من الضرب. ومن ذلك ما رواه مسلم بسنده فقال : عن مرثد بن عبد الله اليزني عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن أحق الشرط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) .
وتذكيره بحديث رواه مسلم بسنده فقال: عن عمرو بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال ابن نمير وأبو بكر يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا) . كل ذلك لتذكيره بعظم حقكم عليه.
وأسأل الله لك تفريج الكروب وتيسير الدروب إنه على كل شيء قدير.