الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة بكالوريوس 21 سنة في الحقيقة أنا في المستوى الرابع والمستوى القادم سوف أكون في الخامس ولم يبق لي شيء على التخرج وأطمح بعد التخرج أن أواصل الماجستير والدكتوراه وسبق أن مدحتني دكتورة وقالت لي بأني طموحة ولكني أحتاج إلى قفزة لتساعدني وفرحت جدا ولكني ماذا تقصد وكيف؟ وحتى لو وجدت وقفزت فإني أعاني من خوف شديد فإذا حدثت مشكلة حتى لو بسيطة أبدا بالارتجاف لدرجة أني لا أستطيع الوقف طويلا وترتفع درجة حرارتي وأتعرق وأفقد التركيز وأشعر بالإجهاد والدوخة وهذا شيء يزعجني وكذلك عند النوم لا أستطيع النوم بسبب أني أفكر كثيرا بالمواقف التي تزعجني بكيف أرد على شخص لو قال لي كذا وأظل طوال الليل أتحدث مع نفسي وهذا يزعجني كثير وغير هذا أشعر بأن الناس من حولي لا يحبونني ولا يألفونني حتى أقاربي وأهلي ولا يقدرونني خاصة أنني البنت الأكبر بالنسبة لإخوتي فأشعر بالحواجز بمن حولي وأكون وحدي وحتى أن كسرت الحواجز ودخلت في حوارات معهم فإنهم لا يحبون أسلوبي في أني أقول لهم الصدق، وبسبب أنهم لا يحبون أسلوبي أبتعد عنهم فهذا الأفضل لي ولهم وهذه الحالة أصاب بها في بعض الأوقات لا أعرف لماذا؟
وأكثر شيء يزعجني أن تخصصي علم نفس ومن حولي يعلم هذا وعندما أتحدث أو تقع مشكلة أو يصدر مني أسلوب لا يعجبهم فأعرف أنهم يقولون أنهم لا يصدقون بأن من أمامهم تدرس علم نفس رغم أنهم لا يقولوا لي إلا أمي قالتها وأزعجني هذا الأمر ومن ذلك الوقت إذا تحدثت أو صدر أسلوب لا يوافقهم أقرأ بوجوههم أني لست طالبة علم نفس مع أنني مع الآخرين خارج الأهل والأقارب سبق وحللت لهم مشكلات وقد أفدتهم وأسست (قروبا) المشكلة وأطرح بعض المواضيع ولكني توقفت بسبب أني أعتقد أنهم لا يحبونني لأن الموجودات في (القروب) خالاتي وتساعدني في طرح المواضيع ابنة عمي وهي في الأساس خارج (القروب) متفاعلة معهم في تلبية حاجاتهم فأشعر أنهم يفضلونها وخاصة عندما علمت من إحدى خالاتي بأنهم يسألونها من التي ترسل أنا أم ابنة عمي فقالت لهم خالتي التي ترافقنا دائما بأننا مشتركات وكلنا ترسل المعلومات فتضايقت كثيرا وأحسست بأنهم لا يريدونني لأني لا أتفاعل معهم وتركت (القروب) دون سبب وهم الآن يريدون تفاعل (القروب) وأخشى أن أتركه مرة أخرى إذا صدر شيئا منهم فماذا أفعل؟
وآخر أمر يضايقني لدرجة أني لا أعلم ماذا أفعل بنفسي عندما يقولون لأبي أني دائما دون فائدة حتى لو فعلت له أي أمر وأمي كذلك تجدني بدون منفعة ومع أخواتي الأصغر مني يعاملونهم بشكل أفضل مني وبهذا السبب أصبحت أعاني وأبكي في الليل أذا حدث أمر أو موقف تنهمر دموعي دون أن أنطق كلمة أو حتى أدافع عن نفسي وإذا دافعت عن نفسي يجب أن أرفع صوتي حتى أخفي الألم داخلي وأحبس دموعي فماذا أفعل بالكم الهائل من هذه المشاكل التي تواجهني والتي تحبس طموحي؟ بقائي في هذا التخصص سوف يؤثر علي ومن الأفضل أن أتحول لتخصص آخر أم ماذا؟
ترددت كثيرا في طرح مشكلتي وأردت أن أحلها بما أني طالبة علم نفس ولكن لم أستطع لأني بحاجة من هم أعلى مني فأرجو مساعدتي ولا تردوني خائبة.
ولكم الشكر الجزيل.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد:
بنيتي العزيزة .. لقد قرأت رسالتك أكثر من مرة ولمست من خلالها التوتر والارتباك النابع من توهمك أنك شخصية غير مرغوب فيها مما سبب اهتزاز ثقتك بنفسك وترتب على هذه المشاعر السلبية التي تختزنينها في نفسك جملة من الأعراض العضوية كالخوف والخجل الزائد والتعرق.إلخ.. ومواقف حللت بعضها على أنها نوع من عدم القبول لك..
وعليه أنصحك بالآتي:
1- الاستعانة بالله فلا حول ولا قوة لنا إلا به سبحانه والحرص على طاعته والبعد عن معصيته وأكثري من الاستغفار. والمحافظة على الورد اليومي من الأذكار والرقية الشرعية فهي حرز من الشيطان بإذن الله.
2- كوني متفائلة وفكري في الأمور والصفات الإيجابية التي تتمتعين بها والنعم المحيطة بك كثيرة ولله الحمد.. قليل من التفكر وسترين كم أنت رائعة... وإذا أتتك الخواطر السيئة استعيذي بالله من الشيطان الرجيم فإن الشيطان حريص على أن يحزن المسلم ويوغر صدره على إخوانه المسلمين. قال عليه الصلاة والسلام ( إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم)
3- تخصصك هو (علم النفس) وهو تخصص مفيد لكن عليك بالقراءة والاطلاع في كتب علم النفس المؤصلة من قبل علماء مسلمين لأن المراجع الغريبة لعلم النفس يكثر فيها التناقض مع بعض الأمور الشرعية فانتبهي لذلك .
4- بكل أدب واحترام اسألي أستاذتك ما هي القفزة المطلوبة؟..استفسري دائما عما يشكل عليك لا تكتمينه بنفسك أبدا.
5- أنت الابنة الكبرى كما فهمت من رسالتك وأنت أول فرحة لوالديك مستحيل أن تكوني بلا فائدة هذا الشعور من وسوسة إبليس ليضعف ثقتك بنفسك فلا تلتفت له. ثم إذا كان هناك ما يضايقك من الآخرين أو والديك فعليك بالجلوس معهم ومحاورتهم بكل أدب وحب وإطلاعهم على ما يضايقك بكل ود واحترام.. خصوصا والديك وثقي أن ليس هناك قلب أوسع وأرفق بك من قلب الوالد.
أسأل الله تعالى أن يشرح صدرك وييسر أمرك..
حفظك الله ورعاك.