الإستشارات التربوية

الأفاضل / مستشارون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي ابن أخي طالب بالمرحلة الثانوية يحب الفروسية ومتميز في الفروسية من خلال انضمامه للنادي بدأ يطيل المكوث خارج المنزل يقضيها بنادي الفروسية.
لاحظت بقاءه خارج المنزل ساعات طويلة أرى لا توجد متابعة من قبل المنزل الوالدان يقضيان عطلة نهاية الأسبوع في المزرعة والابن يرفض الذهاب معهم ويترك بحجة أن يمارس هوايته بدأت أسأل وأتقصى عنه علمت أنه برفقة طلاب سوء منهم من يتتبع البنات ويعاكس ومنهم من يميل إلى التشبه بالبنات وبدأت تظهر عليه سلوكيات مثل الرسائل التي يرسلها بين أصدقائه تميل إلى الحب والهيام والفراق الأب والأم أشعر أنهم غير مبالين بالمشكلة لا أشعر أن هناك متابعة منهم وذلك بقاء الولد فترات طويلة دون متابعة المهم الولد بدأت تظهر عليه مظاهر الانحراف لا يداوم على الصلاة لا أعرف كيف أواجه الولد بسلوكه وكذلك أريد أن أحميه وأصرفه عن هذه البيئة الفاسدة ماذا أفعل؟
أرجوكم ساعدوني أنا خائفة على ابن أخي من الضياع.

الإجابة
الأخت الفاضلة منار حفظك الله ورعاك
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا بك في موقعك وأهنئك على شعورك تجاه ابن أخيك فقلما نجد عمة تغار على ابن أخيها إلى هذه الدرجة أسأل الله أن يعينك ويؤجرك..
مشكلة ابن أخيك يحلها والديه فعليهما أن ينتبها إليه انتباها كاملا ولا يتخليا عن واجبهما في مراقبته ومصاحبته والإشراف على شؤونه فهو شاب معرض للانحراف لكن إن كان فعلا يقضي وقته في الفروسية فهذا أمر جيد وخير من أن يقضي وقته في أماكن أخرى لكن إلى أن يضبط موضوع الصحبة ومعرفة أماكن غيابه. تحدثي مع والديه ونبهيهما. تحدثي مع الشاب وحاولي مصاحبته ومعرفة أين يقضي وقته وشجعيه على مشاركة عائلته وأن يحضرا له حصانا إلى مزرعتهم ليمارس هوايته وهم موجودون حوله وذكريهم أنه في مرحلة عمرية خطرة قد يتعرض فيها إلى علاقات محرمة أو انحرافات تنقلب على الأسرة كلها ...لا تيأسي أختي العزيزة في محاولة حمايته فلك الأجر بإذن الله تعالى أتمنى لابن أخيك التوفيق لما يحب الله ويرضى وأن يحفظه من كل سوء.