الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة جامعية موظفة من فترة قريبة عمري 23 سنة وابن عمتي يرغب بالزواج مني وهو يكبرني ب 4 سنوات ومؤهله ثانوي لكن يعمل في التجارة أعمال حرة.
شخصيته مرحة واجتماعي درجة أولى وكريم وعلاقته بوالدي قوية بحكم شغله مع الوالد في التجارة قبل أن يستقل بعمله هو كلمني في الموضوع قبل أن يعرض الموضوع على أهله لكن أنا أرفض أرد عليه أو أعطيه الضوء الأخضر لعدة أسباب:
أولا أفكر في إكمال دراستي لكن متى ما أعرف لأنه أنا قريب موظفة صار لي شهر وشيء يعني بعده أمامي أشياء أفعلها وأريد أن أستمتع بحياة العزوبية قبل أن أدخل قفص الزوجية لكن عندما أراسله أترك الفكرة وأقول خلاص سأرد عليه كي يخطبني لكن أتردد وأقول لا دراستي وخاصة أن الوالد يريدني أن أكمل دراستي وأن تقدروا أن تقولوا يعني أحس أنه  تفكير أبوي طيب يعني باختصار متشتتة بين رغبتي في الزواج وبين دراستي وخاصة لما أرى البنات التي في عائلتي كلها تفكيرهن في إكمال دراستهن العليا أنزع الزواج من بالي وأقول سألحق على الزواج يعني غير قادرة أصنع قرارا وخاصة أني خائفة أن الظروف ما تسمح لي أكمل دراسة بعد الزواج
ومن الجانب الثاني خائفة يفوتني قطار الزواج (على العلم أني "مملوحة" والكل يتمنى يرتبط بي يمكن لمكانة أبي الاجتماعية أو أني موظفة) أو أني أفرط في شخص مثله وأطيح بعدها في زوج ما أحد يعلم كيف سيكون معي، ومرات أقول لا ما أريد من الأهل وأبي شخص جامعي ما أدري أفكار تأتي وتذهب على الرغم أني أحبه وأتمنى قربه وهو بعد يحبني لكن أكابر وأقول الحب يأتي بعد الزواج وطول فترة الدراسة ما كلمني بالموضوع كي ما يشغلني عن دراستي لكن الآن قال لي وينتظر الرد وأنا بعد أنتظر منكم الرد والنصيحة والمشورة؟

الإجابة
الأخت الكريمة : مريم --- سلطنة عمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نحييك في موقعك ونقدر لك تواصلك وثقتك وحسن ظنك عسى أن نوفق في مدك بالمشورة المناسبة ونثمن حرصك على طلب المشورة مما يؤكد وجود حكمة وعقل راجح تتسمين به
وفقك الله وألهمك رشدك واختار لك ما فيه الخير في دينك ودنياك.
رسالتك تحكي حيرة وتردد ينتاب كل فتاة يأتيها موقف مماثل لك ولكن بالتأمل والترجيح والموازنة بين المصالح والمفاسد وبعد توفيق الله سبحانه وتعالى ستستدلين للخيار المناسب.
ما ذكرت عن تعلقك باستكمال الدراسة خيار مناسب وطموح مقبول لكنه حينما يتعارض مع مشروع حياة ومستقبل مصيري لا يمكن التردد في قبول خيار الزواج خاصة حينما تتوفر في الخاطب صفات مناسبة.
ما ذكرت عن هذا الشخص صفات في الجملة جيدة لكن ينقصها بعض الجوانب ومن أهمها الدين والخلق وطالما هو قريب منكم وله علاقة بوالدك فلديكم معرفة قوية بما يتحلى به من صفات عن تدينه وخلقه، إن كان يتحلى بتلك الصفات فلا تترددين في قبوله والترحيب به ويمكن لك اشتراط إكمال دراستك وهو مشروع لا يتعارض مع الزواج.
لا تنظرين للآخرين بل عليك بمصلحة نفسك وتأخير الزواج ليس في مصلحتك مهما كانت المبررات، فاعزمي واستخيري وتوكلي على ربك.
بارك الله لك وعليك وجمع بينكما على خير.
والله الموفق.