الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الله يجزاكم خير ويبارك فيك ولا يحرمكم الأجر.
المشكلة عند أمي ... لا حظنا من فتــرة طويلة أنها بدأت تتهاون في الصلاة ثم تركتها أظنه والله أعلم أنه وسواس قهري ..
حيث إنه إذا دخل وقت الصلاة تدخل غرفتها وتمكث فيها قليلاً ثم تخرج، وأحياناً إذا قلنا لها أن وقت الصلاة دخل تقول: حاضر،  لكنها تبقى في مكانها ولا تذهب للصلاة.
كثيراً ما نتكلم أمامها عن الصلاة، وقصص من تركوا الصلاة تتفاعل معنا بشكل بسيط جداً، أحيانا  هي تأمر الأطفال ( أبناء أخوتي إذا كانوا عندنا ) بالذهاب للصلاة لكنها لا تذهب للصلاة، لاحظنا أنها لا تصلي إلا إذا استحمت لكن للأسف تمكث شهــر أو أكثـر لا تستحم، كانت في السابق إذا دخلت دورة المياه للوضوء تمكث فيها طويلاً، وتغسل كل عضو مرات عديدة تصل إلى 10 مرات للعضو الواحد، وإذا أخطأت في العد تعيد الوضوء من جديد..
وقبل قرابة 18 سنة أصيبت بمرض في فكها السفلي فأصبحت لا تتحكم فيه، وصار يتحرك لا إرادياً، وثقل في اللسان، فأصبحت بعض الحروف والكلمات لا تنطقها بشكل سليم.
في تلك الفترة  إذا  كانت تصلي تحضر قطعة من القماش ليست بالعريضة وتضع وسط القطعة تحت فكها وتربط طرفاها في أعلى رأسها ظناً منها أنها بذلك سيثبت الفك وتنطق الكلمات بشكل سليم، وتعيد التكبير وقراءة الآيات والسلام عدة مرات..
سؤالي ... هل نصارحها ونخبرها بأننا نعلم أنها تركت الصلاة أم أن المصارحة ستأتي بنتيجة سلبية،  فكرنا كثيرا بالذهاب بها إلى طبيبة نفسية لكن من الصعب أن نقول لها أننا سنذهب بها إلى طبيبة نفسية، وهل من الممكن أن نذهب بها إلى طبيبة نفسية على أساس أنها طبيبة باطنية خاصة أن أمي مصابة بالسكر؟؟  جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الجوهرة:
أختي الكريمة لم تذكري عمر الوالدة شفاها الله، ويظهر أن مشكلتها كما ذكرت هو وسواس قهري يتعلق بالأفعال من وضوء وتكبير وقراءة.
ومثل هذه الأمراض الوسواسية غالباً تظهر لدى الأفراد شديدي التدقيق ومفرطي الشكوك فيما حولهم، وتظهر كذلك لدى أولئك الذين يظهرون عناية زائدة في النظام والنظافة والأناقة والترتيب.
إنّ ما يظهر على الوالدة ـ شفاها الله ـ من ترك للصلاة وتهاون بها، يظهر ـ والله أعلم ـ أنها وصلت في أفكارها الوسواسية أنها لا تحسن الوضوء ومن ثم فالصلاة باطلة، وبالتالي فهي "كافرة" ولذا لماذا تعذب نفسها في المعاناة من الوضوء والصلاة وهي في النار أصلاً!! هكذا يصل التفكير ببعض الحالات التي عرضنا علينا.
أختاه: خذا الوالدة بالرفق وإن الله لا يكلف النفس إلا بقدر الوسع والطاقة، لذا فيكون علاج الوسوسة بالوضوء والصلاة هو باللين والرفق ولا يكون الرفق في شيء إلا زانه، كما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم.
لقد كان الأولى معالجة المشكلة قبل أن تستفحل، وهي مشكلة الوضوء والبطء في الحمام، عموماً ينبغي مصارحتها في أنّ الوقت الذي يمضي في الوضوء طويلاً ولا ينبغي الإطالة في ذلك، ولا بأس بإقناعها بالدخول معها ومساعدتها على الوضوء في وقت قصير مع قطع الأفكار المتعلقة بعدم غسل العضو ونحو ذلك، كذلك فيما يتعلق بالصلاة فيقال لها وبرفق إننا نفضل أن نصلي جماعة أنت وهي وأخواتك إذا كن في المنزل، أو على الأقل أن تصلي واحدة معها سواء كانت هي التي تقوم الصلاة، ويظهر أنها سترفض أن تكون هي الإمام وتفضل أن تكون هي المأمومة، وهذا جيد، فإذا استطعتم ذلك فسوف يساعد بإذن الله على تخطي المشكلة وسوف تعود لها حالتها الطبيعية بعد فترة.
أما إذا لم تتحسن فينبغي أخذها إلى طبيبة نفسية ـ وليس بالضرورة ذكر ذلك لها إذا كانت لديها حساسية تجاه ذلك ـ ولا بأس بتلك الحيلة التي ذكرت في الاستشارة.
كما يمكن الترتيب مع داعية لزيارتها في المنزل وتذكيرها بسعة رحمة الله وعفوه ولطفه، وأنه سبحانه ـ لا يكلف الناس إلا ما يستطيعون.
ويلعب العلاج النفسي بوقف الأفكار السلبية تجاه عدم صحة الوضوء أو الصلاة دوراً في تحسن الحالة.أسأل الله أن يشفي الوالدة وأن يسعدك دنيا وأخرى على اهتمامك وحرصك.