الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في بداية الأمر أقول لكم: جزاكم الله خيراً على ما تقدمونه وجعله خالصاً وبارك الله في أوقاتكم ووفقكم لما يحب ويرضى .
أرغب في الاستفسار عن جماعة التبليغ؟ من هم؟ ما هو منهجهم؟ وهل هم على حق أم ضلال؟ وخاصة فرقة من يسمون أنفسهم بالأحباب؟
والدافع للسؤال هو ما تعانيه زوجة متزوجة من زوج يسير على منهجهم، بل هو من المتأثرين بهم ويرى أنهم صواب في كل شيء. ومن أبرز ما يقومون به أنه لابد بين فترة وأخرى ( كل أربعين يوم) أن يسافروا للدعوة ويجتمعوا في منزل.. الرجال مع الرجال يتحدثون في الدعوة، ونساؤهم في مجلس آخر يستمعون لهم عبر مكبر للصوت.
وقد تضايقت الزوجة من فعل زوجها وتشعر أنه على خطأ، وحينما واجهته حدثت مشاكل بينهم ربما تؤدي إلى الطلاق أو خلافه؟ فسكتت عنه ولكنها قلقة وترغب أن تجد الحل الأمثل للتعامل مع زوجها إن كان منهجه خطأ وكيف تبعده عنهم وخصوصاً أنه تعلق بهم جداً؟ نأمل منكم الإسراع في المشورة تكرماً. وفقكم الله وسدد خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
أشكر الأخت على حرصها على دينها وتعلم ما ينفعها، وأوصيها بالرفق والحكمة وسؤال أهل العلم كما قال تعالى:{فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}.
وفيما يتعلق بالسؤال عن علاقة زوجها بجماعة التبليغ وأن الخلاف بينها وبينه فيهم قد يؤدي بهما إلى الطلاق، فأقول: رغم ما يقال من ملاحظات على جماعة التبليغ فليست سببا كافيا لتفرق الأسرة والطلاق أو مخاصمة الزوج.
ولهذا أوصي الأخت السائلة بالبر بزوجها وإحسان عشرته والقيام بحقوقه التي أمر الله بها، ولتحمد الله أنه ذو دين ولتحرص هي وإياه على تعلم ما ينفعهم من أمور دينهم.
وجماعة التبليغ نشأت - كما هو معلوم - في الهند؛ ولهذا تأثرت بما في الهند من مذاهب، ولكنها لا تدعو إلى بدع ظاهرة، بل تحرص إلى الدعوة إلى المجملات من الدين، وتحرص على تزكية السلوك وتأدية العبادات والإحسان إلى المسلمين.
وهذه الجماعة قد نفع الله بها كثيرا من الناس وقد رأينا آثارها الحسنة في كثير من البلدان التي نشطت فيها.
ولهذا لا ينبغي أن تبعد المرأة زوجها عنهم، بل الأولى تشجيعه على التعاون معهم فيما تتحقق به مصلحة الدين ونفع المسلمين. وهذه الجماعة أثنى عليها سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وغيره من العلماء.