الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا لست اجتماعية وما عندي هواية في البيت منذ أن تزوجت حتى الآن صار لي سنتان أحس أني غير منسجمة مع أهل زوجي، يقولون عني فقيرة لأني ما أتكلم دائماً وأعاني من عدم التركيز والنسيان والخجل.
أرجوكم ساعدوني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك.
أختي الحبيبة..
لمست من كلماتك شخصية حساسة.. تتأثر بكلام الناس, وترى الذات من خلال ما يقولونه, وبالتالي تسيطر على تفكيرك آراؤهم وتجعلك منشغلة بها.. مما يجعل تركيزك على الأمور الأهم في حياتك يقل, ويجعلك تشعرين بالخجل من نفسك.
غاليتي..
كلما كنت أكثر ثقة بنفسك كلما واجهت من حولك والمجتمع بأسره بصورة طبيعية.
فعند لقائك بالناس تدريجيا دربي نفسك على الحديث معهم ومشاركتهم اهتماماتهم ومواضيعهم.. تقبل آرائهم والإبداء برأيك.. والتعبير عن مشاعرك بلطف..
إن إحساسهم بمشاركتك لهم يقربك منهم.. ويقربك أنت أيضا ويجعل بينكم رابطا مشتركا ومودة تُحببك بمجالسة الآخرين وتحببهم بك.
واجعلي من كلماتهم الناقدة لك وسيلة لتغيير أسلوبك في الحياة, وتأكدي أنهم ما نقدوا عزلتك إلا رغبة منهم بوجودك.. وأن تكوني قريبة منهم بل واحدة منهم.
أما بالنسبة للتركيز الضعيف والنسيان فله أسباب كثيرة.. ولكني أعتقد أن سببهما عندك لشغل تفكيرك بما يجعلك قلقة وهذا يشتت الذاكرة.. والحل:
أن تبتعدي عن كثرة التفكير بما يُقال وما لا فائدة منه كما وأن تجعلي تفكيرك دائما محصورا بموضوع واحد ولا تشتتيه بأكثر من موضوع.
واعلمي.. كما أنه باستطاعتنا تقوية أي عضلة في الجسم بالتمرين فإننا أيضا نستطيع تقوية الذاكرة بالتمرين وذلك بإدخال معلومة جديدة كل يوم عليها والتركيز بها لحفظها.. ومع الاستمرار ستلاحظين بنشاط الذاكرة لديك وسيزداد تركيزك مع الذاكرة كلما حرصت على تمرينها أكثر.
دعواتي لك بالتوفيق.