الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا امرأة متزوجة منذ سنتين ونصف، وطالبة في الجامعة، وليس لدي أطفال، زوجي يكبرني بأربع سنوات، والمشكلة هي الاختلاف في العادات والآراء والأفكار، والتحكم في غير اختصاص له كأشياء تخص المرأة نفسها في لباسها مثلاً وطريقة التعامل، ومع أني في غير ذلك في أتم السعادة معه، لكن بسبب هذا الاختلاف يئست وفكرت كثيراً في الطلاق .. أرجو منكم حلاً والرد علي سريعاً.
ولكم تحياتي.
أم الحسن..

الإجابة
أختي أم الحسن:..
ليس غريباً أن يكون هناك اختلاف بين الزوجين في العادات والآراء والأفكار.. بل كثيراً ما يحدث ذلك، ولكن ذلك لا يمنع من وجود السعادة بين الزوجين.. فعليك أن تتقبلي ذلك وتتكيفي معه.. وبشيء من التنازل.. بل بكثير من التنازل من طرفك، ولكن فيما يرضي الله فلا طاعة إلا بمعروف؛ لأن هذه سنة الحياة، ولأن القوامة للرجل، كما ذكرها الله عز وجل في القرآن، قال تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ..}الآية.
ولا تستغربي من تدخل زوجك في لباسك وطريقتك في التعامل.. ففي اللباس المفروض أنك تلبسين ما يرضي زوجك على الأقل في بعض الأحيان وفي البيت عنده.. أما عند الناس فيجب أن يكون اللباس يرضي الله قبل رضا الزوج.
أعتقد أنك مخطئة في تفكيرك في الطلاق.. فأنت - كما تقولين - سعيدة مع زوجك، ولن تجدي زوجاً متفقاً معك في كل الأمور، فلا بد من الاختلاف.
أرجو أن أسمع منك أخباراً سارة في المستقبل.