الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا سيدة متزوجة منذ سنتين تقريباً في الآونة الأخيرة لاحظت أن زوجي يطالع بشغف المناظر والصور الإباحية حتى إن له صديقاً أجنبياً يزوده بهذه الصور من الإنترنت، وعندما أسأله عن السبب يرد علي ـ بكل أسف ـ أن هذا فقط لزيادة رغبته الجنسية عندما يرغب في الجماع! أصبحت لا أطيق هذا الوضع المخزي وكثيراً ما فكرت بالانفصال، لكنه مستحيل في وجود طفلة تبلغ سنة من العمر فماذا أفعل، أغيثوني؟

الإجابة
زوجك يعاني أحد أمرين:
إما انحرافاً جنسياً ـ خلاف الأمر الطبيعي ـ وهو الإشباع عن طريق الزوجة بما أحل الله ـ سبب نفسي، فقد لا يشعر معك بالراحة سواء النفسية أو الجنسية، وعليك أن تفتشي في علاقتك مع زوجك ومستوى الخلافات في الآونة الأخيرة التي ربما حدثت بينكما، أو انشغالك عنه أو تعدد المسؤوليات، وربما لا يكون السبب منك لوحدك فقد يكون الزوج أيضاً يشعر بضعف أو سرعة القذف أو العكس، أو خوف نفسي، أو أنه مزاجي سريع الملل ويُحب التجديد وزيادة الاستمتاع .
على كل حال، أعتقد أن هذه الحالة مؤقتة وإن كانت تستثير رغبته وغريزته وإثارته كما صرح لك بذلك، وعلاجها (بإذن الله) يكون بالتقرب إلى الزوج وتنظيم حياته، ونصحه بعمل بعض الفحوصات الطبية له الخاصة بالخلل الهرموني والعضوي، وإعادة الثقة له، ولا أنصحك بتركه، بل مساعدته والعمل على راحته.
وعليك بالاهتمام بالملبس والرائحة الجميلة والكلمة الحنونة الدافئة، وعدم لومه أو تقريعه، ومحاولة الدخول إلى أعماقه وإشعاره بأهمية الجانب النفسي ودوره القوي في حياتكما، أو محاولة تجديد حياتكما ما أمكن.
أسأل الله لكما التوفيق.