الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي ولدي عمره 14 سنة عنيد وكتوم لا يتكلم بأي شيء يخصه مع أهل البيت وإذا عرفت بخصوصه شيء مثلا عن المدرسة يغضب ويتهمنا بالتجسس عليه ويرفض إعطاء أي تفاصيل لا يعترف بخطأ ولا يلتزم بأي نظام بالبيت إلا بالقوة والتهديد وقته بالبيت يقضيه بين البلاستيشن والأيفون وأبوه لا يهتم بهي ويقول الأيام سوف تربيه.
شخصيته عصبي سريع الرضا لا يعرف يقول لا لزملائه يراوغ إذا ما أعجبه الموضوع يحب يكون كريما بين زملائه أو مدرسيه.
المشكلة فتشت جواله الأيفون فوجدت صورا ومقاطع سيئة لا أعرف ما الطريقة الصحيحة بالتعامل معه هل أصارحه مع العلم بيكون حذر ويحذف أي شيء يدخله ووجدت رسالة من أحد زملائه يشرح له العادة السرية وكلمات جنسية وأبوه يقول طبيعي بهذه المرحلة.
الرجاء مساعدتي وتوجيهي لكتب أو مواقع عن المراهقة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي أم عبد الملك وبارك فيك ونشكر ثقتك في موقع لها أون لاين.
أختي الفاضلة يمر ولدك بمرحلة مهمة في حياته مشحونة بالعواطف والمنعطفات يتطلع المراهق فيها لإثبات ذاته فيها أمام عائلته وأمام المحيط الخارجي مثل الأصدقاء.
في هذه المرحلة يكون الطفل أكثر ابتعادا عن عائلته وأكثر التصاقا بأصدقائه فيحاول استرضائهم ويحاول أن يهتم بنفس اهتماماتهم وذلك ليس لأنه لم يعد يجد في عائلته ما يرضيه ولكن يريد أن يختبر ذاته ويستقل بها عن حضن العائلة التي كانت محور حياته في فترة طفولته المبكرة. إلا أن كثير من الأولاد لا يعرف الطريقة المثلى لهذا الانفصال ويشكل أسلوب التربية المتبع في العائلة طريقة تعبير الطفل عن استقلاليته. فالعائلة التي تفكر وتقرر عن الطفل من الصغر ولا تدعه يختبر قراراته بنفسه والتي تكون لغة الأمر هي السائدة بينها وبين الطفل. هذه العائلة تدفع الطفل إلى التعبير عن استقلاليته بطريقة عنيفة وآمرة أيضا وعكس ذلك العائلة التي تربي أبنائها من الصغر على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وتحمل مسؤولية هذه القرارات. هذه العائلة تربي الطفل على القيم الراسخة التي تشكل قناعات تسير حياته فيما بعد دون أن يكون لها توجيه مباشر للطفل فيكون للطفل الحرية في اختياراته وبالتالي يُحمل مسؤولية هذه القرارات. فهذا الطفل يتقبل التوجيه والنصيحة بشكل أكبر لأنه ليس لديه قلق من إثبات وجهه نظره فهو يستطيع ذلك وقت شاء فتكون لديه القدرة أن يرى أين الصواب والخطأ بتجرد طالما لديه شعور أنه يستطيع أن يختار, أما الطفل الذي لا يتحمل مسؤولية أفكاره والملزم بالطاعة العمياء أو المدلل فهو يركز انتباهه على ردود الأفعال وكيف يفرض رأيه دون إبداء أي أهمية لصحة هذا القرار أو عدمه.
أضيفي إلى ذلك التوجه الطبيعي للطفل إلى الأمور الجنسية وهذه أمور فسيولوجية تفرض عليه مع التغيرات المصاحبة لهذا السن .
النقطة الإيجابية أن ولدك يريد أن تكون صورته في أعينكم جيدة ولا يشوبها شائبة وهذه نقطة يمكنك الدخول عليه منها.
حاولي معاونته على الحفاظ على هذه الصورة باحترام خصوصيته وتقديره, أشعريه بأنك تنظرين له بصورة مميزة وقدمي له الاحترام واطلبي مشورته. وتغاضي عن هذه الهفوات وكأنك لم تريها. لا تشعري ابنك انك تعلمين بهذه الصور هذا سوف يجعله يقدر ذلك ويسعى لأن يكون عند حسن الظن.
لماذا يتوجه المراهق لأصدقائه ويبتعد عن عائلته؟
الصديق لا يشكل الرقيب الذي ينتظر هفواته ليصححها فيستطيع المراهق التعبير عما في داخله أمام أصدقائه دون أن يخاف من النقد والتوبيخ, كما أن الصديقة قد يقدم له الإعجاب وأحيانا الانبهار بصفاته وهذا ما يحتاجه في هذه المرحلة ليزيد ثقته بنفسه التي تهتز بقوة في هذه الفترة.
إن تقديم جو الصداقة في العائلة يجعل المراهق يتقبل النصح الذي على شكل اقتراح له حرية قبوله أو رفضه. فليس لديه مصلحة لرفض النصيحة بذاتها لكن طريقة تقديم النصيحة الأبوية الواعظة هي لب المشكلة ولذا قد تجدي بعض المراهقين يتقبلون نفس الفكرة من صديق ويرفضها من والديه والسبب هو أسلوب عرض النصيحة وقد يستعين بعض الآباء بأصدقاء أبنائهم لإيصال فكرة ما.
إن تعاون الوالدين في تربية الأبناء يدفع عجلة التربية نحو الأمام بينما الاختلاف والتجاذب يوقف تلك العجلة عن التقدم وتحدث المشاكل.
فأبو عبد الملك تعامل مع الأمر بتساهل وهو محق في نقطة أن هذه فترة وتنتهي بينما أنتي أختي الفاضلة تقومين بدورك ودور أبو عبد الملك في المراقبة والتنبيه وقد يدفعك ذلك للتشدد مع ولدك.
لذا يجب أن تكون هناك منطقة وسط بين التشدد والتسيب فيجب أن لا يشعر عبد الملك أنك تراقبيه ولكن اجعليه يراقب نفسه بنفسه. اظهري له الاحترام والتقدير كشخص كبير كما تظهرينه لوالده فرأيه محترم في المنزل وله كلمة مسموعة وتوقعين منه الأفضل وأعطيه بعض المسؤوليات دون أن تنتقديه بشكل أبوي. كما يجب أن تراعي خصوصياته.
وبإذن الله سوف تجتازون هذه المرحلة بكل يسر وسهولة بإذن الله.
أسأل الله العلي القدير أن يقر عينك به وبإخوته ويعينك على تربيتهم.