الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا اسمي محمد 18 سنة حياتي كانت مليئة بعدم الاستقرار بسبب خناق والدي ووالدتي كل يوم في خناق ومشاكل أسرية وعائلية وفي عام 2008 توفي والدي صرت كارها لحياتي وكنت خائفا جدا، لدرجة كبيرة جدا وهي خوف من المناظر التي رأيتها في المستشفى.
كنت خائفا لدرجة اللجوء لوالدتي واستضافها لكي أنام
ومرت الأيام والسنين إلى أني لجأت لرفقة غير صالحة
كنت كثيرا التعرف على الناس وكنت أظن أني لست مثل أي شخص.
أخجل كثيرا لا أحب أبدا الظلم لا أحب من يظلم ولو أحيانا شاهدت منظرا فظيعا، أو تذكرت والدي أصب بكاء وعدم الرضا لنفسي وألوم نفسي، ذهبت مع أصدقائي وأعطوني الحشيش أنا قلت لنفسي الحشيش مثل السجائر.
وخاب ظني ووقعت الضحية أنا كنت أعاني من كهرباء زائدة في المخ منذ الصغر.
الذي حدث معي هو أول شهيق أخذت واحدا فقط. مرت بالضبط حوالي خمس دقائق إلا أني أنظر إلى الناس وأشعر أني نائم وكان رأسي بالأرض وفجأة ذهبت لدنيا غريبة وأن قلبي يدق ضعيفا إلا أني أحسست أنه سيتوقف وذهبت لدكتور في الصيدلية قلت له قلبي سيتوقف إلا أني لا أستطيع الكلام أمامه وأتهته وشيء غريب وأنام وأنا أكلمة لدرجة أنه ضحك في وجهي من المنظر وكنت خائفا جدا لدرجة أني أخذت صديقا لي و قلت له خذ بطاقتي ولو توفيت اذهب لأمي وقل لها إني أحبها وخليها تسامحني وأنا بحالة لا ترسى لها وكببت على وجهي الماء أشعر أن جسمي بعيد جدا.. جدا عني والماء المصبوب علي لا أشعر به أحس أنه على شخص آخر ليس أنا فذهبت لبيت صديق لي وبدأت المأساة المميتة ظللت على السرير يأتيني دوار شديد جدا مع عدم القدرة على الوقوف وقلبي يدق سريعا جدا لدرجة أني كان يقاس بدرجة 180 صرت إلى السرير لـ 6 ساعات جسمي بعيدا عني و دقات قلبي سريعة جدا وشيء يأخذني مثل غيبوبة وضعف النظر وكأني في عالم الكرتون أو عالم غير حقيقي وباتت الأصوات تنخفض وتأتي وكدت أصم وشعوري بأن جسمي يبعد عني بطريقة هي بمقدار 10 متر أو روحي تطير إلى السماء ولا أستطيع إرجاعها لجسمي صرت أتألم وأشاهد أشياء سوداء في عيني وهي مغلقة وأشاهد ألوان صفراء لون غريب جدا صرت 6 ساعات.
وعندما ذهبت وجاءتني العزيمة ذهبت وصرت مثل السكرانين أنام وأنا في الشارع وصرت ساعة وأفقت تدريجيا وذهبت لبيتي ونمت وكان اليوم الثاني طبيعي جدا صار أربع أسابيع إلا أني جلست مع رفقة يشربون الحشيش ولم أتعاطى فقط استنشقه جاءني مثل السابق ولكن ذهب عني في غضون 3 ساعات وعند مرور شهر كنت ذاهبا لصديقي وفجأة وأنا ماشي معه أخاف من أي أحد وأذهب لدنيا ثانية وكأني شارب حشيش بالضبط.
ودقات قلبي كانت 180 وأعطاني الدكتور الصيدلي حقنة وقال لي ضغط دمك مثل رجل عنده 80 سنة ذهبت مسرعا للبيت في ذهول تام ورميت نفسي على السرير وكنت أظن أنها نوبة وسوف تذهب استمرت أكثر من سبعة أشهر، بدأت خفيفة وكنت أنزل من بيتي ولكن أشعر أن في شيء ليس كمثل السابق وذهبت لمستشفى القصر العيني قسم الإدمان والصحة النفسية.
أعطوني (تيجراتول) ( إس أر 400) وأدوية ثانية لا أعرف اسمها أخذتها لمدة أسبوعين وتركتها لأني أتتني نوبة غريبة بعد تناول الدواء فقدان السمع وضعف النظر  ووقوف القلب وكأني أسقط  أرضا قلت إنه من الدواء فتركته واستمرت على (الدوجماتيل) لي 4 أشهر أنا الآن أتناول 3 حبات يوميا...
أنا الآن أشعر بتعب عام وعند بذل أي مجهود يتوقف قلبي يدق بطريقة غريبة وكأنه يبذل قصار جهده
يأتيني ألم في قلبي ولكن ليس مستمرا جفون عيني شبه ساقطة لا أشعر بجسمي كله نعم لا أشعر به سخونة في جسمي كله.
وفي أرجلي من الأمام وسخونة وكأن أحد بجانبي وأيضا أحس أني لو أحد ضربني لا أشعر إلا ببطء شديد بمثل لو أحد قام بشكي لا أحس إلا بعدها بفترة قصيرة وأيضا دماغي وكأن يوجد بها حريق وأظافري بيضاء ولا يوجد بها دم وعروقي من كثرة النبض صارت رفيعة وطبيعتي كانت عروقي سميكة أنا الآن أسمع كل شيء بعيدا عني أمي تتكلم وكأنها بعيدة عنى وأيضا رؤيتها بعيدة عني نبض قلبي مسموع جدا يدق وكأنه الشيء الوحيد الذي أشعر به في جسمي هو نبض قلبي لا أشعر حتى لو أضعت يدي في عيني لا أشعر نهائي
نصف وجهي وجسمي الأيسر منذ بدأت من خمسة أشهر كان ثقيل الآن هو ميت تماما بمثل عيني لا أستطيع الرؤية باليسرى ضعيفة جدا وكأن عيني اليمنى هي في جسمي فقط وبأن قلبي في الأيسر لا أشعر به أبدا وهو سريع جدا.. جدا وكأنه شيء صاروخي وأيضا يأتيني تحركات لا إرادية وهي شد عضل غريب يأتيني في بطني وفي رجلي و في رأسي وفي جميع أنحاء جسمي لا أشعر بأردافي نهائيا وكأنها ليست موجودة وأيضا دوار مستمر وكأني أسقط من فوق مكان عال أو كأني في البحر وأعراض كثيرة ولكن لا أتذكرها.. ملحوظة مهمة أنا في أول نوبة لي كنت أشعر بأن قلبي سيتوقف ولآخر نوبة كنت أشعر أيضا بأن قلبي سيتوقف في أولها وذهبت للدكتورة وفحصت نفسي تحاليل دم وغدة وتحليل أنيميا الفول كله سليم وبعد مرور 3 أشهر زاد الضغط.. هنا أحس بأن النوبة تأتيني ولكن ببطء شديد جدا ساعدني يا دكتور أرجوك أنا كل يوم أسلم روحي لله
أنا أصلي وكنت محافظ على الصلاة الآن ضريح الفراش أنا في بيتي لا أستطيع أن أواجه أحد وعندما يأتيني أحد من أصدقائي أخاف منه
ويرتعش رجلي ولدرجة أني لا أقدر على سماعة وكأن جسمي بعيد فقط عند رؤية أحد من أصدقائي أو أي أحد غريب عن أهل بيتي
أنا الآن في معدل معين أني خارج جسمي يزيد المعدل عن لقائي بأي شخص لا أستطيع أن أفعل أي شيء فقط جالس أمام الإنترنت ولا أستطيع فعل أي مجهود لأن قلبي لا ينبض بصورة طبيعية ولا أستطيع أن أعيش والنور مضاء لا أحب أن أرى النور كل حياتي في الظلمة
آسف جدا للاطلاع رجاء المساعدة رجاء وشكرا لكم لما تفعلونه من جهد وآسف جدا على الحروف واللهجة غير الصحيحة وأنا لا أمانع أن تكون استشارتي غير محجوبة لعلي وعسى أمنع شخص من أخذ المخدرات ويأخذ مني عبرة و موعظة من تجربتي
وشكرا لكم غفر لكم الله وزادكم في ميزان حسناتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخ الفاضل محمد تلقيت استشارتك وأقدر ما تعانيه من آلام وحالة القلق والخوف والتوتر المستمر فهي تتسبب في أصعب المشكلات والاضطرابات النفسية والمشكلات الأسرية والظروف العائلية التي عانيت منها تسبب في الكثير من عدم الاستقرار النفسي. كذلك ألم البعد والفراق عن أحد الوالدين ولكن لابد من أن نتحرر من هذه الأحمال بعد وفاة والدك رحمه الله والخوف والقلق الذي انتابك كان من المناظر التي رأيتها في المستشفى فالإنسان إذا استحضر في نفسه فقد عزيز أو مرض قريب أو أي احتمال سيئ مما لم يحدث بعد فإنه لو وقع له شيء من ذلك حقيقة سيكون أهون عليه وأخف وطأة لتوقعه المسبق فلابد من التوقع المستمر والاستعداد النفسي لجميع الاحتمالات وأنت حينما مرض والدك كنت في سن صغير وحينما توفي أيضا
كل ما نطمح إليه أثناء العلاج هو أن تكون لديك القدرة على التحكم في أفكارك وأن تستطيع التناسي لا أن ننسى ما كان"كل هذه الظروف والأحداث المؤلمة أدت إلى لجوئك إلى الرفقة غير الصالحة والتي شكلت في الكثير من الاضطرابات النفسية وكل ذلك أدى إلى تدهور صحي وهذا الاضطراب من أعراض الخجل والرهاب وعدم الرضا عن نفسك ولوم نفسك دائما علمت منك أنك عندك كهرباء زائدة بالمخ، وبأنك قمت بعمل الفحوصات اللازمة والتحاليل ولكنى أتمنى بعرض نفسك على طبيب مختص بالمخ والأعصاب مرة أخرى حتى نتأكد من التشخيص وكذلك أود أن أعلم منك هل توقفت بالفعل عن تعاطى المخدر أم لا؟ أعلم أخي الفاضل أن 30%من المصابين بحالات القلق والرهاب والخوف هم أشخاص أدمنوا المواد المخدرة والاضطرابات ونوبات الهلع التي تظهر أحيانا بعد تناول إحدى المواد المخدرة عليك التوقف تماما عن تعاطى هذا المخدر واعلم أن العلاج يتوقف عن الابتعاد عن جميع المثيرات التي تسبب لك العودة مرة أخرى كالالتقاء مع أصدقاء السوء وسوف تقابل الكثير من الأعراض والعلامات التي تهبط من عزيمتك كأنك تقول لنفسك سوف أفشل وكذلك عدم القدرة على التركيز.  البكاء لسبب غير واضح والضحك بصوت عال  والغضب بنفس الطريقة
أيضا أريد منك عدم الجلوس على الإنترنت لفترات طويلة.
أريد منك وضع هدف وحلم من أحلامك وأكتبه واجعله نصب عينيك كإتمام دراستك.
قم بعمل بعض الأنشطة الاجتماعية كزيارة الجمعيات الخيرية.
كذلك من الممكن الالتحاق بأحد الفرق الرياضية وأن تجد لنفسك عمل بجانب الدراسة فقم بمليء وقت وفراغك
إن كثيرا مما ندخله في حساب الرذيلة في وسعنا أن نحوله لحساب الفضيلة إذا غيرنا طريقة تفكيرنا وأحللنا الإصرار محل الخوف "اترك الإحساس بالذنب الذي ينتابك وواظب على صلاتك وجاهد نفسك فأن لذلك تأثيرا في طمأنينة القلب.
فإذا ضاقت الدنيا في عينيك فانظر إلى السماء وأحمد الله أنك تراها
أتمنى لك الشفاء قريبا وأنتظر تواصلك معنا على موقعنا المتميز.وفقك الله.