الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة عمري 21 سنة
بدأت عندي حالة هوس نتف الشعر من المتوسط استمرت سنة ثم توقفت ثم عادت لي في ثالث ثانوي بازدياد وتوقفت عنها نتيجة أن أمي وأبي غضبا مني بشدة ولم يحدثاني لأن ما فعلته كان كبيرا فجزء كبير قد نتفته!
والآن أنا في الجامعة وعادت إلي هذه الحالة, بالفعل أخاف أن لا أتوقف فأنا لا أستطيع ذلك وأخاف من غضب والدي إن علم بذلك وأيضا أولا أخاف على نفسي ومظهري بكيت كثيرا بسبب ذلك وأنا بالفعل أرغب بالتخلص نهائيا وللأبد من هذه المشكلة وقد قرأت كثيرا عنها ولكن لم أجد حلا جذريا فأرجو أن أجده لديكم إن شاء الله.
أرجو منكم:
- إعطائي حلول عملية مفيدة وأيضا (لا) أريد أدوية أو طبيب بل حلول أقوم بها.
- هل يؤثر ذلك على صحتي وتركيزي؟ وهل يسبب أمراض في الدماغ؟
وشكرا جزيلا. وفقكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي زينة
أختي الكريمة: إنّ لازمة نتف الشعر هي سلوك متعلم، وغالباً ما يرتبط ويصاحب حالة القلق، أو الانهماك في التفكير.
وما دام الأمر متعلماً فإنّ علاجه من جانب نفسي يكون بإعادة التعلم، ويظهر أنّ نتف الشعر هو شعر الرأس وفي الغالب إن اليد المستخدمة في النتف هي اليد المفضلة لديك سواء كانت اليسرى أو اليمنى، أو قد تكون العكس إذا كانت اليد المفضلة منشغلة بالكتابة مثلاً.
أختاه: ليس صحيحاً أن الفتاة لا تهتم بجمالها ومظهرها، ومن مظاهر الجمال لدى الفتاة التي يرغبها الخاطب الشعر الجميل الطويل، وبالتالي فالمحافظة عليه أمر مطلوب.
أما الحلول فهي كالآتي:
1ـ الدعاء وطلب العون من الله.
2ـ وضع اليد التي تقوم بهذه الحركة تحت الفخذ كأنك تحبسينها.
3ـ وضع "عقاب" بدني حين القيام بذلك كأنك تقومي وتتوضئي وتصلي ركعتين تقرباً لله حين القيام بهذه العادة.
4ـ اليقين الأكيد بأن لديك القدرة والشجاعة في التخلص من هذه العادة.
5ـ عدم الانهماك في التفكير لوقت طويل، وإذا كان الأمر يتعلق بمذاكرة فليكن هناك فترات راحة متكررة مع تغيير المكان.
6ـ مكافأة الذات حين يمر يوم/ أسبوع لم تمارسي هذه العادة، كأن تمنحي نفسك بعض الأمور المحببة لك سواء كان أكلاً أو شرباً أو ترويحاً.
وبإذن الله سوف تتخلصين منها للأبد، أما هل لها تأثير على الصحة أو التركيز فلا شيء، ذلك يحدث إلا لوم الذات أو خوف معاقبة وغضب الوالدين، أما أمراض الدماغ فلا تؤثر في شيء من ذلك سوى التهاب فروة الرأس نتيجة شد الشعر لفروة الرأس.
أسأل الله أن يمنحك القوة والإرادة للتخلص منها.