الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أود استشارتك في موضوع يؤرقني .. والحقيقة أن حياتي تحولت إلى جحيم بسببه ... لدي خوف من انتقاض وضوئي عندما أسمع أو أرى شيئا له علاقة بالجنس.. لذلك أنا دائما متوترة حتى أحلامي وأفكاري مشوشة علما أنني لا أرى المنكرات ولا أخوض في أحاديث تفتح هذه الأبواب..
المشكلة أنني أصبحت أخاف حتى من المواضيع التي لها صلة بهذه المواضيع حتى ولو كانت بشكل غير مباشر.. وليس الكلام المباشر أو الموضوع المباشر.. تحول الموضوع إلى وسواس قهري  كما علمت عندما سألت عن الموضوع..
أتمنى منك أن تساعدني في أن تشرح لي آلية تفكير جديدة لأتعامل مع هذا الموضوع بشكل طبيعي أنا متأكدة أن كل ما أتعرض له وكل ما أحسه لا ينقض الوضوء ولكني لم أعد أعرف الصواب والخطأ وأخاف أن أخذ الموضوع بسهولة أكثر فأقع في الخطأ.
أرجو أن تعطيني طريقة تحل مشكلتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت جنان، أرجو أن لا يكون ما تعانين منه هو الوسواس القهري، وأتمنى أن يكون اضطرابا عرضيا، وحتى وإن كان وسواسا قهريا فبإمكانك مراجعة طبيب نفسي، أولا لتتأكدي مما لديك وتشخيص الحالة ولمعرفة إذا ما كانت تحتاج لعلاج سلوكي أو غيره أم لا؟، ولا تستندي في معلوماتك عن حالتك من سؤالك لغير المختصين، فالطبيب النفسي هو من يحدد ما لديك ولا أعتقده وسواسا قهريا، أما طريقة التفكير الإيجابي  التي يمكنك اتباعها فهي تتلخص في أن تقتنعي بأن التفكير بالموضوع أو سماعه لا ينتقص الوضوء، وأنه لا يمكن إغفال هذا الموضوع أو تناسيه بشكل كلي لدى أي شخص، وأنك إنسانة ملتزمة ولا تفعلين الخطأ أو ما يسيء إلى التزامك، وأن ما تعتقدينه يبطل الوضوء لا يبطله ولا ينقضه، ولا ضير من مراجعة الطبيب النفسي كما قلت لك لأنه هو من يحدد ما لديك بالدقة، وقد يريحك لأنك قد تقتنعين بأن ما لديك ليس حالة مرضية لكنها حالة عرضية وقد تزول تدريجيا.
وفقك الله.