الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم....
أنا أعاني من ألم في رجلي اليسرى إذا اقتربت من إخواني
2- خوف شديد من الدنيا.
3- أوقات تأتيني حرارة شديدة
4- حزن دائم
5- أحب الوحدة
6- أتضايق عند سماع آيات الحسد.
7- أتضايق من صوت الأطفال
8- إذا أكلت شيئا ما يهضم إلا بعد ثلاثة أيام
9 -عند زيادة الأفكار أحس بألم شديد في رجلي.
10- عند قراءة القرآن تأتيني وساوس
11- تصير أشياء في أهلي من دون ما أفكر أني أضر أحدا، المشكلة أني أحب إخواني.
ساعدوني وهل يمكن أعرف ما هذا المرض؟ هل هذا حسد أم سحر أم مستكفي؟ أفيدوني والله تعبت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1-           معاناة في الرجل اليسرى إذا اقتربت من إخوانك وهمٌ لا داعي لربطه بحالتك الصحية أو الذهنية أو العاطفية، أرجو أن تأخذ هذا بعين التقدير والاهتمام.
2-           المعاناة من الخوف: أمر يحب أن تراجع فيه طبيباً نفسياً ولعل الله يشفيك ويعافيك بعونه ومنِّه وكرمه.
3-           الحرارة الشديدة: دليل على كم كبير من المخزون العاطفي بداخلك، والشحنات العاطفية، وانشغال الذهن قد يرفع درجة الحرارة الخارجية، وهذا أمر يمكنك التغلب عليه بالإقلال من المنبهات، وقراءة الأذكار، والاستغفار الدائم إذا استطعت.
4-           التضايق من صوت الأطفال: يجب عليك الاختلاط بالأطفال في كثير من الأمور كي تتعود عليهم، وبالتالي يقل تضايقك من أصواتهم. اعتبر أن أصواتهم موسيقى شجية تطرق سمعك.
5-           آيات الحسد:  يجب أن تكثر من قراءة القرآن الكريم بشكل عام، وأن تكثر من قراءة آية الكرسي والمعوذات، وسيذهب عنك هذا الشعور الوهمي بعون الله.
6-           حزن دائم: حاول أن تجالس أناسا مرحين، حاول أن تكسب بر والديك، واجلس معهما، وألن لهما القول، واخدمهما، وسيتغير حزنك إلى سعادة بعون الله
7-           أحب الوحدة: حاول الاختلاط بالناس. احضر صلوات الجماعة في المسجد. احضر بعض اللقاءات العامة، قدم أعمالاً تطوعية في الجمعيات الخيرية، وسيذهب عنك غم الوحدة.
8-           إذا أكلت شيئا ما يهضم إلا بعد ثلاث أيام  يجب مراجعة طبيب باطنية، ولكني أعتقد أنك إذا فعلت ما أِشرت به عليك سيذهب بعون الله عسر الهضم، والخوف وارتفاع الحرارة والمضايقة من سماع آيات الحسد والألم في رجلك اليسرى، والتضايق من صوت الأطفال، لأنها كلها مجرد أوهام وأحاسيس لا قوام لها.
9-           عند زيادة الأفكار أحس ألم شديد في رجلي:هذا أيضاً مجرد وساوس لا صحة ولا قيمة لها. توكل على الله، وأحسن الظن بالله، وسر على بركة الله.
10-    عند قراءة القرآن تأتيني وساوس: هذا أمر عادي من فعل الشيطان، احرص على التفكر والتدبر في قراءة ما تتلو من آيات الله واحرص على العمل لها: إذا قرأت "وكان الله يحب المحسنين" احرص أن تحسن إلى الناس، وإذا قرأت: "فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل..." فاحرص أن تعطي أقرباءك والمساكين الذين يمرون بك أو تعرفهم، وافعل الخير تجده...
11-          تصير أشياء في أهلي من دون ما أفكر أني أضر أحدا المشكلة أني أحب إخواني: ما هي الأشياء التي تصير بهم؟ أعتقد أن هذه أيضاً من الوساوس، فاحرص على المحافظة على الوضوء، والأذكار، وحضور الجمعة مبكراً، والجماعات، وألزم نفسك بقراءة جزأين إلى (5) أجزاء من القرآن الكريم يومياً مع التفكر والتدبر، وسترى تغيرا واضحاً جداً في حياتك بعون الله خلال (40) يوماً إذا حافظت على صلاة الفجر والعشاء خاصة، وبقية الصلوات خلف الإمام في المسجد، وحاول أن تحضر إلى المسجد قبل أن يؤذن المؤذن للصلوات.
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى وأحسن عواقبنا في الأمور كلها...
دمت بخير وعافية،،،