الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي شقيقة عمرها 24 عاماً حقيقة لا أعلم ما هي حالتها بالضبط رغم أني أشك في حالة ما لكن أريد منكم التشخيص الدقيق من فضلكم مع طريقة علاجها، هي كالأطفال وأٌقل ما يقال عنها بريئة جداً لدرجة السذاجة، دائماً عصبية.
استخدامها للمفردات لا يناسب عمرها تتكلم كما لو أنها لم تتعلم رغم أنها وصلت إلى الثالث ثانوي وبصعوبة ومع بعد رسوب متكرر وذلك لأنها لا تحفظ أو تفهم وإن حفظت لم تعرف أي جواب على هذا السؤال أمامها.
لديها اندفاعية في الكلام كالتهديد بالانتحار أو الإيمان بالنحس وأننا لا نحبها وذلك حين لا نلبي لها طلباً لو صغيراً أو تافها!
غير ناضجة، تراها بالشكل طبيعية لكن بالعقل جداً سطحية.
تختلق رواية على الرواية الأصلية وتصدق أنها صحيحة رغم اتفاق ثلاثة منا على أنها خطأ عليها!
حساسة جداً وسريعة البكاء على أي موقف، تعميم الأمور وإن اختلفت، لديها تلازم في حركة معينة وهي هز الظهر وإن كنا في زفاف!
أرجو أن تكفي هذه الأعراض لكي يتم تشخيص ما بها وإعلامي عن طريقة للتعامل معها.
شاكرة لكم اهتمامكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى.
·   أود أن تكوني متفائلة وغير متسرعة أو عاطفية· لا نستطيع من خلال موقعنا تقديم تشخيص طبي أو نفسي دقيقين، ولكننا نحاول توجيهك إلى ما نعتقد أنه الصواب، وهذا اجتهاد منا والله الموفق لكل خير·
أريدك ألا تتكهربي أو تنزعجي مما سأعرضه عليه، فلا داعي للقلق بتاتاً، ولكن يجب التحرك السريع والعمل في هذا المجال للعلاج·
لعل حالة أختك تستدعي عناية طبية. قد يكون لديها، والله تعالى أعلم، شيء من "الضمور الدماغي" أو "شحنات سالبة" في الدماغ، وكلاهما يتطلب مراجعة طبيب أعصاب مختص/مخ ودماغ.
الأمر الآخر، هو احتمال وجود مرض نفسي هو "الفصام" أو ازدواج الشخصية، فبعض الأعراض التي ذكرتيها قد تنبئ بوجود فصام، والله أعلم·
يجب عليكم مراجعة طبيب نفسي يخشى الله ويتقه. كما يجب عليكم مراقبتها والتحدث معها والإنصات إليها وتصحيحها بلطف ما أمكن·
يجب عدم تركها وحيدة، ويجب إشراكها في الأنشطة الأسرية والعائلية قدر الإمكان، وتوجيهها بعيدا عن عيون الناس وأسماعهم·   أفضل أن تُزوج إذا أمكن، شريطة تعريف الرجل بشخصيتها بصدق وأمانة، ويطلب منه الاهتمام بها ورعايتها إذا كان يريد وجه الله والدار الآخرة·
أرجو الله لك العون، ولها العافية، ولنا جميعاً حسن الختام والوفاة على الإيمان.