الاستشارات الطبية » الأمراض الباطنية


21 - صفر - 1433 هـ:: 16 - يناير - 2012

أنا أعاني من التبول اللا إرادي!


السائلة:ام رنا ب ا

الإستشارة:محمد عبدالله العتيق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا لي فترة متعبة مرة من شيء متغير لدي وهو: أصبحت أتبول في الفراش وهو شيء محرج خاصة مع الزوج المشكلة  دائما أحلم أني في حمام -الله يكرمك- ثمن أتبول بغزارة فظيعة وأقوم وتحتي منعدمة لآخر شيء لهذه الحالة معي من سنة تقريبا لكن كان من شهر لشهرين لثلاثة الآن من مدة خمس أيام أصبحت كل يومين أعملها في الفراش، والمشكلة الأعظم أن زوجي كشفني وأنا أتبول في الفراش وأنا جدا محرجة منه.
تكفون أريد حلا تعبت وربي لدرجة أني أبكي الآن ومنهارة  نفسيا.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله أن يزيل همك ويفرج كربك
أختي الفاضلة.. لا يمكن الحكم على الحالة بمجرد قراءة رسالتك. لابد من معلومات وافية وفحص شامل وفحوصات للتعرف على سبب التبول الليلي اللاإرادي الذي تعانين منه.
 هناك أسباب كثيرة وكلها قابلة للعلاج بحول الله تعالى. قد يكون السبب لديك ما يعرف بمرض السكري الكاذب Diabetes Insipidus وهو ناتج عن نقص في الهرمون الذي يتحكم في إنتاج البول (ADH ). هذا الهرمون يزيد إفرازه  في الليل بشكل طبيعي لتقل كمية البول أثناء النوم. وقد يكون الأمر متعلقا بمشاكل في المثانة مثل اضطراب (المثانة النشطة) أو الصغر الوظيفي لحجم المثانة أو غيرها من الأسباب.
أنصحك بمراجعة طبيب الباطنية أو طبيب الكلى لمزيد من التشخيص والمعالجة. وحتى لو لم يظهر السبب الحقيقي للحالة فهناك أدوية  تقلل من حدوث هذا الأمر.
صحة دائمة.



زيارات الإستشارة:4141 | استشارات المستشار: 284