الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

مشكلتي مع زوجتي كثرة انتقادها لجميع تصرفاتي، رغم أني اكبر منها بخمس عشرة سنة، رزقت منها ببنتين ورغم ذلك لا تزال العلاقة بين مد وجزر، لها طلبات لا تنتهي.. تفتعل المشاكل دائما مع أختي المطلقة التي تسكن معنا... بالرغم أنني غير مقصر مع أي شيء، دائما أبادر لهل قبل الطلب.. فكرت مراراً في الطلاق، خاصة وأنها تعايرني بطلاق أختي الكبيرة.. أحاول جاهدا ترضيتها بعد الزعل، وسرعان ما تعود عصبية بشكل وراثي.. لا تحترم رغباتي وأن هذا الذي أريد.. المهم هو ما تريده هي.. لسانها سليط ودعواتها مستمرة.. فهل الحل أن أطلقها؟ أم أتزوج من غيرها أكبر سنا أم ماذا؟

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
إلى الأخ مزعل:
مشكلتك تحتاج أن ترجع إلى أصولها، فأما أنَّ زوجتك عصبية في الأصل وبشكل وراثي ـ كما قلت ـ فهذه مشكلة تحتاج أن تجلس وتخبرها أنَّ هذا الشيء يضايقك وأنَّه لا بدَّ من التروي والحكمة، وكما قال صلى الله عليه وسلم: "إنَّما العلم بالتعلم، وإنَّما الحلم بالتحلم".
المشكلة الثانية:
كثرة طلباتها ومحاولتك تلبية طلباتها، وهذا خطأ؛ فيجب أن تفهم زوجتك أنَّ لك طاقة وحدودا، فالذي تلبيه اليوم قد لا تستطيع أن تلبيه غداً، والزوجة العاقلة هي من تقدر ظروف زوجها.
المشكلة الثالثة:
معاملتها السيئة لأختك المطلقة، وهذه تحتاج أن تفهمها ظروف أختك، وقد تكون تغار من معاملتك لأختك، فحاول أن لا تثيرها بذلك، وإفهامه أنَّ أختك ليس لها (بعد الله تعالى) إلا أنت.
المشكلة الرابعة:
لا تحترم رغباتك، وأنانيتها، ولسانها السليط، كل هذه الأمور حاول علاجها بالتروي والحكمة، وبإدخال أطراف من أهلها أو أهلك تثق في حكمهم. جرِّب معها أسلوب الهجر في المضجع عندما يكون الحق معك، لا تحاول استرضاءها..
جرِّب وحاول ثم حاول وحاول، فإن فشلت ففكر في الطلاق طلقة واحدة ( بعد استشارة العقلاء وذوي الحكمة)؛ لأنَّه قد يكون الحل المؤدب لمثل حالتها.
والله الموفق.