الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الحمل


06 - ربيع أول - 1433 هـ:: 30 - يناير - 2012

لا أعلم إن كنت وصلت لسن اليأس أو لا!


السائلة:لولوة ب ح

الإستشارة:عزة عبدالكريم حداد

السلام عليكم..
 وألف شكر لكم على هذا الموقع المفيد وأرجو الإجابة على استفساري بأسرع وقت ممكن لأن هذا الموضوع يؤرقني ويشعرني بأن حياتي تقترب من النهاية.
أنا سيدة عمري 34 متزوجة من عشرة أعوام وليس لدي أطفال والآن لدي أعراض توقف المبايض عن العمل وبعد أسبوع سأجري تحاليل الهرمونات ولكنني أعيش حالة من الرعب إذا لم تكن النتائج جيدة ربما أني واحدة من 250 اللواتي يصلن إلى سن اليأس المبكر ولا أعلم إذا كان السبب تكيس المبايض أو كثرة الإبر المنشطة وما يهمني الآن إذا كانت نتائج الهرمونات غير جيدة وتوقفت المبايض فعلا فهل من الممكن العلاج أو المحاولة ولو لشهر لإجراء طفل أنبوب لأني كل شهر أقرر فيه إجراء التلقيح يحصل شيء يجبرني على التأخير والآن هذه مصيبتي الجديدة. شكرا لكم وعذرا على إطالة الشرح.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 إلى لولوة من السعودية
طالما أنه باقي أسبوع على عمل التحاليل.. فلماذا تتوقعين سن اليأس المبكر؟ وهل أنت أجريت هذه التحاليل من قبل وأظهرت لك سن اليأس المبكر؟
إن المعدل الطبيعي FSH على أية حال تشخيص هذه الحالة ...هو ارتفاع هرمون وإذا أظهرت النتائج ذلك فالذي يحدد إمكانية المحاولة لعمل  طفل الأنابيب والحقن المجهري  هوAMH نتيجة تحليل هرمون فإذا كان منخفضا فهذا يدل على عدم وجود احتياطي في المبيض ولا يمكن عمل طفل أنابيب والله يرزقك الذرية الصالحة.



زيارات الإستشارة:3038 | استشارات المستشار: 538


الإستشارات الدعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟
وسائل دعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟

د.إبراهيم بن حماد الريس 18 - ذو القعدة - 1430 هـ| 06 - نوفمبر - 2009
وسائل دعوية

كيف أكون قريبة دائما من الله؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3571