الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عمري 28 سنة تعرفت عن طريق إحدى غرف الدردشة على فتاة تصغرني بعام وأصبحنا أصدقاء وبعد فترة حوالي شهر ونصف أحببنا بعضنا وقررنا الارتباط بالحلال علما بأني لم أرها ولكن رأيت صورتها ورأت صورتي.
أنا وجدت فيها مواصفات للزوجة الصالحة وهي كذلك. آخر فترة تكلمنا بها أعطتني كلمة المرور لإيميلها الذي كنت أحادثها عليه المهم أنا دخلت على هذا الإيميل ونظرت إلى سجلات المحادثات السابقة ففوجئت بمحادثات مع شباب وعندما تحدثت معها عن الموضوع قالت لي بأن هذا الإيميل تستخدمه صديقات لها وهذه المحادثات لصديقاتها وليست لها. لكن أنا من خلال قراءتي لهذه المحادثات أحسست بأن طريقة الكلام بهذه المحادثات هي نفس طريقتها كما أني عندما سألتها هل لها أصدقاء على الإيميل قالت لي إن لديها صديق واحد ولكن أنا فوجئت بعدة أصدقاء وتحدثت معها بالموضوع وقلت لها إني لن أكمل معها وهي أقسمت بالله إنها لم تخن وأن هذه المحادثات ليست لها وحلفت بالله وبأهلها أنه ليس لها علاقة. لكن أنا أجد صعوبة بتصديقها. وبنفس الوقت حزين على فراقها وقد استخرت الله هل أتابع معها وأتزوجها ولكن لم أستفد شيئا من صلاة الاستخارة.
برأيكم هل أكمل معها وأتزوجها وأتغاضى عن هذه الأمور وهل هي يمكن أن تكون صادقة. وللعلم أننا نتحدث مع بعضنا منذ حوالي 6 أشهر وأنا أحسست أنها تحبني وهي قالت لي لا تتركني وتريدني أن أتزوجها وقالت لي سأكون كما تريدني أن أكون وسأكون مطيعة لله ولك.
وأنا في نفسي أريدها وأريد الزواج بها وأنا أريد أن يعفني الله بالحلال وأريد الزواج لذلك أحتاج نصحكم وإرشادكم هل أتابع وأتزوجها أم أتركها.
أرجو النصح والإرشاد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
الحمد لله الذي دلنا على كل خير، وحذرنا من كل شر، والصلاة والسلام على الهادي البشير، وعلى آله ذوي الفضل، وصحبه خير الورى بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الأخ هادي من سوريا ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أحب أخي الكريم أن أصارحك – وفي الصراحة أحيانا ما يزعج في الوهلة الأولى – بأن الأسلوب الذي اتبعته مع هذه الفتاة، ورضيت أن تعاملك بمثله – هو أسلوب بعيد كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف، فالشريعة التي شرعها الله لنا جاءت لتسعدنا في الدنيا قبل الآخرة لا تحب مثل هذه السلوكيات بين الرجل والمرأة اللذين يرغبان في الزواج أو كان قصدهما التسلية أو التلهية! هل تقبل أخي الكريم أن يكلم أحد أختك بهذه الطريقة؛ ولو كان يزعم أنه يريد الزواج؛ ثم يأتي فيطلب يدها منك، أو من والدها بذريعة أنه تعرف عليها عن طريق غرف الدردشة، وأحبها وأحبته بعد شهر ونصف من التحادث الذي ولد بينهما عواطف كاذبة كل واحد يدلس على الآخر،وهو واقع تحت ضغوط الغريزة، ونداء الشهوة والشبهة، وكلا الطرفين يمثل على الآخر، وأنا أحمد الله تعالى أنك اكتشفت أن لها علاقة مع شاب آخر، وربما مع غيره. وكيف تكون امرأة صالحة، وهي تعبث مع الشباب بهذا اللعب الكلامي الذي يمدد الشهوة، وينمي حبال الحب الكاذب؛ ثم هل تصدق مثل هذه الشابة التي بنت علاقة خطيرة بعيدة عن رأي ذويها وولي أمرها، وأخيرا تقرر الزواج من شخص لا تعرف عنه شيئا وهو لا يعرف عنها شيئا؛ لأن المعلومات الحقيقية عن الفتاة والفتى لا تأتي إلا بعد البحث والسؤال من أولياء الطرفين، وأما المعلومات التي تأتي عن طريق غرف الدردشة أو الإنترنت أو الجوال أو- علاوة على عدم شرعيتها – فهي لا تعطي الصورة الحقيقية لكلا الطرفين، لأن الشاب والشابة - على مثل حالتكما لا يعطي أحدهما الآخر حقيقة شخصيته. سبحان الله! هل الزواج رحلة مؤقتة في حياة الإنسان؟! وهل هو جلسة عابرة مهما كانت صورتها!؟ أم أنه مشروع حياة يستهدف منه الزوجان بناء أسرة طيبة صالحة تكون محضنا عفيفا لتربية الأبناء، وفي هذا العش الزوجي ينشأ الحب الحقيقي بين الزوجين ويشعران بالمودة والسكن والرحمة، وما عدا ذلك فهو علاقات كاذبة سرعان ما تتضح للزوجين بعد أيام وربما أكثر من الزواج. السبيل الوحيد للزواج الشرعي هو الذي يتم عبر ولي أمر الفتاة، وليس غيره.
وكما ذكرت لك من قبل، فأنت – والحمد لله – اكتشفت مبكرا بعض الحكم من خطأ هذا التعارف بينك وبين هذه الفتاة؛ وكذلك هذه الفتاة سوف تكتشف أنها كانت على خطأ فيما قامت به.
يتبين من كلامك أنك تريد أن تعف نفسك بالحلال؛ ولكنك ضللت الطريق السليم للوصول إليه؛ وربما هذه الفتاة كانت صادقة في البحث عن شريك الحياة –  أقول ربما – ولكنها أخطأت في تصرفها هذا عندما عرضت رغبتها عليك عن طريق غرف الدردشة وأمثالها.
أخي الكريم، وبعد أن عرضت عليك رأيي حول القضية بشكل عام، وأوضحت لك مقاصد الشريعة في مثل هذا الأمر الخطير أنصحك بما يلي:
أولا – استخر الله تعالى، واطلب منه أن يرشدك إلى التصرف السليم في هذه المسألة ( هذا في حال أنت مطمئن إلى كلام هذه الفتاة الذي حلفت لك بالله تعالى أنها لا علاقة لها بأحد سواك )، فإن شعرت بالراحة، فانظر ماذا سأقول لك:
ثانيا – دع كل الصلات غير الشرعية مع الفتاة سواء عن طريق الغرف أم غيرها.
ثالثا -  بادر فورا إلى خطبة الفتاة عن طريق ولي أمرها بعد أن تتحرى عن أوضاع الفتاة الشرعية! والاجتماعية والعلمية؛ لأن الكفاءة بين الزوجين مطلوبة عند الفقهاء.
رابعا – إذا كان بالإمكان أن تعقد العقد كي يحل لك الحديث المفصل مع مخطوبتك، فتقوم بالنصح والإرشاد ووضع أسس الحياة معها على أساس من تقوى الله تعالى.
خامسا -  الذي دفعني إلى هذا الرأي هو ما لمسته من حرصك على هذه الفتاة، وحرصها عليك، والأمر بينكما – وإن كان فيه خطأ في الأسلوب – لم يصل إلى مستوى لا يمكن إصلاحه.
أخي الحبيب، هذه جملة نصائح أقدمها بين يديك راجيا من الله أن يوفقك إلى كل خير، ثم أوصيك ألا تقع في مثل هذه المطبات، وهذه التجاوزات غير الشرعية، فتندم في وقت لا ينفع فيه الندم.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.