الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

أنا فتاة متزوجة منذ3 سنوات ولي طفلة، مشكلتي تكمن في زوجي فهو عصبي المزاج ومتقلب غير اجتماعي، ومتحكم فيَّ لدرجة أنني فقدت الثقة بنفسي ولم يعد لي حرية القرار بأي شيء!! فمثلاً يمنعني من زيارة أهلي اللذين يبعدون عني 5 دقائق إلا برأيه، يعني إذا اجتمع إخوتي يوم الخميس يرفض ذهابي بحجة أنه في البيت ولن يخرج، أجلس مدة طويلة حتى أرى أخواتي...؟ يمنعني من حضور مناسبات أقاربي مما جعلني لا أراهم.. مع ملاحظة أنني أساعده في الأمور المادية، ولكن لا أجد تقديراً منه، بل العكس يشعرني دائماً أن هذا واجب عليَّ.. حتى إنه طلب أن نتقاسم دفع الإيجار!! مع أن راتبه جيد جداً... لكنه دائماً يكرر أن الحياة تعاون ولا يوجد فرق بيني وبينك..
بصراحة أحس أنني فقدت الثقة بنفسي، وأهملت لبسي، وأحس أن جميع من حولي هم افضل مني، وليس لي حرية القرار حتى في اقل الأمور.... تعبت، أحس بالتعاسة، حتى راتبي ليس من حقي، مع ملاحظة أنَّه كان من شروط عقد النكاح أن يكون راتبي من حقي.
دائما أقضي ليلي بالبكاء على حالي، وأفكر بالطلاق، ولكن ما هو مصير طفلتي...؟ عذراً على الإطالة، ولكن لم أجد افضل منكم أن أبوح له بسري، ،فهل أجد حلاً.....؟
ملاحظة: جميع ما ذكرته لا يعلم به أهلي.

الإجابة
يبدو أنَّ إحساسك بالتعاسة جعلك ترين كل الأمور سيئة، دعينا نحاول تحليل شخصية زوجك:
1 ـ عصبي المزاج:
هذه صفة وراثية، وقد تكون مكتسبة، وهي من الشيطان كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، ودورك هو: أن تحرصي على تحصين نفسك وزوجك بالأوراد الشرعية: (آية الكرسي، المعوذتين، سورة البقرة).
2 ـ غير اجتماعي:
لعلها في زمننا زمن الفتن والصحبة غير الطيبة، لعلها ميزة وليست عيباً، فمن النادر وجود الصديق العاقل الناصح الأمين، فكم من زوجة انقلبت حياتها إلى السوء بسبب صديق سوء لزوجها، ودورك هنا جعل أوقاتكما جميلة، كقراءة مشتركة لكتاب، أو متابعة برنامج ديني هادف، أو سماع شريط ديني أو نفسي أو ثقافي.
3 ـ كونه يمنعك من زيارة أهلك:
فاعلمي ـ أختي ـ أنكِ بزواجك قد أصبحت امرأة بإمرة رجل غير أبيك وإخوتك، فلا تتوقعي أن تحضري كل اجتماعاتهم ومناسباتهم، فلك عالمك الخاص.
تخيلي لو أنَّ زوجك متساهل في زياراتك لأهلك، ثمَّ وجدتِ نفسك بعد فترة مرتبطة بهم كلياً، وبالطبع نسيتِ عالمك الخاص، فقد يدفع هذا زوجك ليبحث عن عالم جديد، وكم من امرأة دفعت زوجها إلى الزواج عليها أو الصحبة السيئة أو الانحراف عموماً، وذلك بتقديمها أهلها على زوجها.
4 ـ موضوع راتبك:
لا بدَّ أن تنظمي هذا الأمر بحيث يبقى مبلغ شهري مدخر من راتبك لكِ أنتِ خاصة، ولا بأس بالتعاون مع زوجك في تكاليف الحياة، واحتسبي الأجر عند الله عند إنفاقك في بيتك.
5 ـ أخيراً:
اعلمي أنَّ زواجك منه مقدَّر من الله، وله في ذلك حكمة، فادعي الله ألا يردك خائبة فيه ولا نادمة، وأن يصلح بينكما.